جريدة الاتحاد : لجان ثنائية للتنسيق الإماراتي الأميركي فضائياً

جريدة الاتحاد 0 تعليق 0 ارسل طباعة

ناصر الجابري (أبوظبي)

أكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أن العلاقة بين وكالة الإمارات للفضاء ووكالة «ناسا» الأميركية هي علاقة استراتيجية، نظراً للإمكانات الكبرى التي تمتلكها الوكالة الأميركية، والتجربة الممتدة في عدد من المجالات، ومن بينها الاستكشاف الفضائي.

وقال بالتزامن مع مرور 60 عاماً على تأسيس «ناسا»: تعود العلاقة مع وكالة ناسا إلى الفترة ما قبل إطلاق وكالة الإمارات للفضاء، حيث تم تصنيع عدد من الأقمار الصناعية الخاصة بالشركات الوطنية في الولايات المتحدة الأميركية، ومع البدء في مشروع «مسبار الأمل» تم عقد شراكات مع جامعات أميركية مرموقة من مثل جامعة كلورادو، وأريزونا، وبيركلي.

وأضاف: وقعت الوكالة اتفاقية شاملة بالتعاون الفضائي تجمع دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية، حيث يعد التعاون إطاراً يجمع عدداً من المجالات الفضائية، من بينها التعاون الفضائي في الاستكشاف والتشريعات.

وتابع: لدينا اليوم مع الجانب الأميركي عدة لجان ثنائية في قطاع الفضاء، كما يوجد عمل مشترك في الجانب التنظيمي لقطاع الفضاء، إضافة إلى لجنة استكشافية للتعاون في قطاع الاستكشاف الفضائي، وعلاقة استراتيجية في جانب التعليم والبرامج التدريبية.

وأشار إلى أنه تم خلال شهر يوليو الماضي، توقيع خطاب نوايا مع وكالة «ناسا»، حيث تعد أول اتفاقية للوكالة الأميركية في عهد رئيسها الجديد جيمس برايدنشتاين، مشيداً بدوره العالمي وإيمانه العميق بضرورة التعاون الدولي في المجال.

ولفت إلى هذه الاتفاقية تعزز من علاقات التعاون الحالية التي تتمتع بها وكالة الإمارات للفضاء مع مجموعة من أهم وكالات الفضاء العالمية والهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالقطاع الفضائي، وهو ما يتماشى مع المستهدفات الاستراتيجية للوكالة الرامية إلى تشكيل علاقات تعود بالمنفعة على الدولة وقطاعها الفضائي، وترسخ مكانتها بين الدول المتقدمة في مجالات الفضاء المختلفة.

وحول التعاون الدولي، أكد الأحبابي مواصلة الوكالة توقيع الاتفاقيات الدولية مع مختلف وكالات الفضاء حول العالم، لما لها من مردود إيجابي مهم في إيجاد المشاريع المشتركة ونقل الخبرات العلمية والتجارب الفضائية، والاستفادة من التقنيات المعمول بها في أبرز وكالات العالم، ليتم تطبيقها في دولة الإمارات.

وشدد على رغبة وكالة الإمارات للفضاء في التعاون مع أبرز الجهات والوكالات الفضائية العالمية التي تملك برامج فضائية متطورة، وذلك تحقيقاً لمستهدفاتها الاستراتيجية المتمثلة في بناء وتطوير شراكات عالمية تسهم في دعم برامج ومبادرات القطاع الفضائي، خاصة في مجال استكشاف الفضاء وتدريب وتأهيل الكوادر المتخصصة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع جريدة الاتحاد : لجان ثنائية للتنسيق الإماراتي الأميركي فضائياً في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة الاتحاد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جريدة الاتحاد

إخترنا لك

0 تعليق