أخبار عاجلة


مرأة سورية الاخبارية : بينما تزداد علاقتها مع أوروبا دفئاً وتتراشق مع أميركا.. تركيا تستعد للفوز بأكبر معاركها في سوريا بالتفاهم مع ألمانيا وفرنسا وروسيا


fcf05a64c4.jpg

(متابعة – مرآة سوريا) مشادّة هنا ومصالحة هناك، هكذا بدا الأمر خلال السنوات الماضية  في العلاقات الخارجية لتركيا، في ظل حكم الرئيس القوي رجب طيب أردوغان.

يبدأ الأمر في الأغلب بسبب رفض أنقرة، وخاصة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التدخل في شؤونها الداخلية، أو التعامل معها كدولة درجة ثانية.

ثم تتصاعد المشاعر والتصريحات، ويتحدث الجميع عن تعرّض المصالح التركية للخطر، ولكن أنقرة تبدو في كل مرة قادرة على إعادة توجيه علاقاتها الخارجية في اتجاه مختلف، كلما بدا أنها تعاني من أزمة مع أحد شركائها الرئيسيين.

والآن في الوقت الذي تتوتر فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، ها هي تزداد علاقة أنقرة بأوروبا دفئاً، بعد أن شهدت توترات سابقة، حسب ما ورد في تقرير لشبكة Voice Of America الأميركية.

فقد أفادت تقارير بأنَّ برلين دعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لزيارة رسمية للبلاد. في الوقت نفسه، يُنظِّم أردوغان لعقد قمة بين فرنسا وألمانيا وروسيا في بلاده لمناقشة القضية السورية.

وأعادت هولندا علاقاتها الدبلوماسية الكاملة مع تركيا، في الشهر الماضي يوليو/تموز، بعد مشاحنة مريرة بين قادة البلدين.

وكانت الحكومة الهولندية قامت في 11 مارس/آذار 2017، بإلغاء إذن هبوط الطائرة التي كانت تقل وزير خارجية تركيا جاويش أوغلو، لإلقاء خطاب أمام المواطنين الأتراك في هولندا، قبيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا، كما منعت وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية في تلك الفترة فاطمة بتول صايان قايا، من دخول القنصلية التركية في روتردام، وألقت الشرطة القبض على حرّاسها، وتم إجبارها على العودة إلى ألمانيا بمرافقة الشرطة.

وفي أعقاب ذلك، طلبت تركيا من السفير الهولندي لديها، الذي كان خارج البلاد عدم العودة، وقصرت الدولتان علاقاتهما الدبلوماسية منذ ذلك الحين على مستوى القائم بالأعمال إلى حين عودة العلاقة بينهما.

والآن جاء موعد التوتر مع أميركا.. تهديد ووعيد عالي المستوى

توترت العلاقة الأميركية التركية مؤخراً، ووصلت إلى حد تهديد واشنطن لأنقرة بفرض «عقوبات» إذا لم تُفرج عن قس أميركي «تحت الإقامة الجبرية» بتركيا.

فقد أعلن نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، الخميس 26 يوليو/تموز 2018، أن الولايات المتحدة ستفرض «عقوبات» على تركيا إذا لم تتخذ «تدابير فورية للإفراج» عن القس الأميركي أندرو برانسون، الذي وضعته أنقرة قيد الإقامة الجبرية بعد طول اعتقال.

كما طالب الرئيس الأميركي دونالد ترمب تركيا بالإفراج «فوراً» عن القس الأميركي، الذي لا يزال يحاكم بتهمتي «الإرهاب» و «التجسس»، ووصفه بأنه مسيحي رائع ورب عائلة.

ولكن قبل ذلك فشل الكونغرس في تنفيذ تهديداته

وفشل الكونغرس في أزمة سابقة في إيقاف تسليم أميركا طائرات إف-35 لتركيا.

إذ سلمت المجموعة الدفاعية الأميركية لوكهيد مارتن، مسؤولين أتراكاً المقاتلة خلال احتفال أقيم في فورت وورث بولاية تكساس الأميركية، يوم الخميس 22 يونيو/حزيران 2018.

وتعتبر هذه الطائرة جوهرة التكنولوجيا، وتعتزم تركيا شراء حوالي 100 طائرة من طراز إف-35، وبذلك تنضم إلى المملكة المتحدة وأستراليا كواحدة من أكبر الزبائن الدوليين.

وتقوم عشر شركات تركية على الأقل ببناء قطع غيار ومكونات للمقاتلات لشركاء آخرين، مثل شاشات العرض في قمرة القيادة، وفقاً لشركة Lockheed Martin التي يقع مقرها في مدينة بيثيسدا بولاية ماريلاند الأميركية.

وترتكز مُعارضة الكونغرس السماح لتركيا بشراء طائراتٍ من طراز إف-35 حول نقطتين: احتجاز تركيا القس الأميركي أندرو برونسون، وإبرامها اتفاقيةً لشراء نظام إس-400 الروسي للدفاع الجوي.

وكان وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس قد حذَّر الكونغرس من وقف عمليات تسليم طائرات إف-35. وقال ماتيس في رسالةٍ إلى المشرعين، إنَّه على الرغم من اتفاقه مع «مخاوف الكونغرس» حول ما وصفه بالاتجاه الاستبدادي في تركيا، وتأثيره على حقوق الإنسان وسيادة القانون، فإنَّ وقف إرسال طائرات إف-35 يخاطر بـ «تعطيل سلسلة الإمدادات» الدولية، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وتأخير تسليم المقاتلات.

وقبل ذلك، أصرَّت تركيا على إبرام صفقة صواريخ إس 400 مع روسيا رغم اعتراض واشنطن، هذه الصفقة نفسها جاءت بعد تحسن ملحوظ في العلاقات بين أنقرة وموسكو، بعد وصولها لذروة توترها إثر إسقاط تركيا لطائرة روسية، قالت إنها اخترقت مجالها الجوي قادمة من سوريا.

7a9e72fc4b.jpg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع مرأة سورية الاخبارية : بينما تزداد علاقتها مع أوروبا دفئاً وتتراشق مع أميركا.. تركيا تستعد للفوز بأكبر معاركها في سوريا بالتفاهم مع ألمانيا وفرنسا وروسيا في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع مرأة سورية الاخبارية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مرأة سورية الاخبارية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق عنب بلدي : سانا: الدفاعات الجوية أسقطت جسمًا “معاديًا”
التالى مرأة سورية الاخبارية : روسيا تعلن إسقاط طائرتين دون طيار فوق “حميميم”