عنب بلدي : فوز ثلاثة علماء بجائزة “نوبل” للفيزياء

عنب بلدي 0 تعليق 0 ارسل طباعة

فاز ثلاثة علماء بجائزة “نوبل” للفيزياء، عن إنجازاتهم في مجال الليزر.

وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم، الثلاثاء 2 من تشرين الأول، فوز كل من  العالم الأمريكي آرثر آشكين، والفرنسي جيرار مورو، والكندية دونا ستريكلاند بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2018 لإنجازاتهم في مجال الليزر.

وأضافت الأكاديمية في بيان إعلان الجائزة، التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (مليون دولار)، ”أحدثت الاختراعات التي يتم تكريمها هذا العام ثورة في فيزياء الليزر”.

وهذه المرة الأولى التي يفوز فيها العالم الأمريكي آرثر آشكين (97 عامًا) بجائزة “نوبل”، وكان حصل على درجة الدكتوراه من جامعة “كورنيل”، ثم ذهب للعمل في مختبرات “بيل” بناء على توصيات سيدني ميلمان، وكان ميلمان المشرف على آشكين في جامعة كولومبيا، في مختبرات “ببل” من عام 1960 إلى عام 1961.

وبدأ آشكين العمل في مجال الموجات الدقيقة، ثم تحول إلى أبحاث الليزر، وكانت أبحاثه والمقالات المنشورة في ذلك الوقت تتعلق بالبصريات غير الخطية، الألياف البصرية، ومذبذبات البارامترات ومكبرات الصوت البارامترية، كما كان المشارك في اكتشاف التأثير photorefractive في الكريستال كهرضغطية.

فيما حصل كل من “جيرار مورو” المولود عام 1944 في مدينة ألبرتفيل الفرنسية، و”دونا ستريكلاند” المولودة عام 1955 في كندا على النصف الثاني من الجائزة، بواقع ربع جائزة لكل منهما بسبب تطويرهم لأداة دقيقة لبث موجات ليزرية.

وقال البيان الصحفي إن جيرارد مورو ودونا ستريكلاند استخدما نهجًا بارعًا، لتخليق نبضات ليزرية عالية الدقة، يمكن استخدامها في العديد من التطبيقات كأجراء جراحات العيون التصحيحية التى أنقذت ملايين البشر من العمى.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع عنب بلدي : فوز ثلاثة علماء بجائزة “نوبل” للفيزياء في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع عنب بلدي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عنب بلدي

أخبار ذات صلة

0 تعليق