مرأة سورية الاخبارية : تركيا.. ما هي السلوكيات والجرائم التي تؤدي مرتكبيها من اللاجئين السوريين إلى الترحيل؟

مرأة سورية الاخبارية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

(متابعة – مرآة ) أحدثت التقارير التي تنتشر مؤخراً عن ترحيل بعض السوريين والأجانب من تركيا حالة من القلق لدى الملايين ممن يتمتعون بـ “الحماية المؤقتة” ويقيمون على الأراضي التركية نتيجة الأوضاع غير المستقرة في بلادهم وبالأخص سوريا.
ولم تتطرق هذه التقارير إلى الأسباب أو الإجراءات التي يتم اتباعها في عمليات الترحيل، الأمر الذي عزز مخاوف المتمتعين بالحماية المؤقتة.

100

واستقصت “نداء سوريا” أسباب حالات الترحيل التي يمكن أن تحدث، وتتلخص بشكل أساسي في 4 ممارسات أو سلوكيات مخالفة للقوانين.
وأفادت مصادر مسؤولة في المنافذ الحدودية التي تربط تركيا بسوريا أن حالات الترحيل سببها إما تكرار بعض الأفراد للانخراط في تصرفات مخالفة للقوانين كتكرار افتعال المشاجرات الجماعية، أو التحريض بين السوريين والأتراك، مما يؤدي إلى صدور سجل قضائي بحقهم، أو قد يكون بعض الأفراد منتمين إلى منظمات تصنفها تركيا كمنظمات إرهابية مثل حزب العمال الكردستاني وذراعه السوري ميليشيات الحماية الكردية.

ومن السلوكيات التي قد تؤدي لفقدان صاحبها حقه بالحماية المؤقتة امتهان التسول عموماً وخاصةً بالمناطق السياسية بتركيا، أو امتهان النصب والاحتيال سواء كان بحق سوريين أو أتراك.
وبحسب المصادر فإن عمليات الترحيل للسوريين تتم إلى مناطق لا تشكل خطراً على حياتهم، فلا يتم الترحيل إلى مناطق سيطرة النظام السوري، وإنما إلى شمال سوريا.

وينص قانون الحماية المؤقت على عدم جواز ترحيل المشمولين بها إلى منطقة قد يتعرضون فيها للتعذيب أو العقوبة المهينة، أو إلى أماكن تكون فيها حريتهم أو حياتهم مهددة بسبب العرق أو الدين أو الجنس، لكن القانون يتيح للدولة مانحة الحماية المؤقتة أن تستبعد منها كلاً من: الأجانب الذين ارتكبوا أو يُشكُ بارتكابهم أو تحريضهم على ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في المادة الأولى فقرة (و) من اتفاقية جنيف للاجئين لعام 1951، أو مرتكبي جرائم وحشية أو جرائم حرب أو ضد الإنسانية أو جرائم معاقب عليها بالحبس في حال ارتكبت في تركيا بما في ذلك الذين غادروا دولهم لتفادي العقوبة الواجبة على جرائمهم، أو الجرائم المنصوص عنها في القسم السابع من القانون الجزائي التركي، أو التي قد تهدد الأمن العام والنظام العام في تركيا، وكذلك المتورطين في نشاطات مسلحة في دولهم ولم ينهوا نشاطاتهم المسلحة بعد، بالإضافة إلى الذين قاموا بأعمال إرهابية أو التخطيط أو التحريض أو التورط بها.

يُذكر أن مصادر إعلامية تركية تحدثت عن ترحيل العديد من السوريين ممن لهم سجلات قضائية على خلفية المشاجرة الجماعية الأخيرة بين السوريين والأتراك في ولاية أورفة، كما قامت السلطات التركية باعتقال 30 تركياً بعد تورطهم بالإضرار بممتلكات تعود للسوريين.

8662b6d5fa.jpg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع مرأة سورية الاخبارية : تركيا.. ما هي السلوكيات والجرائم التي تؤدي مرتكبيها من اللاجئين السوريين إلى الترحيل؟ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع مرأة سورية الاخبارية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مرأة سورية الاخبارية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق