جول.كوم العالمي: من أين جاءت كلمة ديربي.. وما هو أول ديربي في التاريخ؟

جول.كوم العالمي 0 تعليق 0 ارسل طباعة

كلمة متداولة بين عشاق كرة القدم حول العالم.. ولكن ما هو أصل هذه الكلمة؟


محمد عماد     فيسبوك      تويتر


يشهد هذا الأسبوع ديربي شمال لندن بين فريقي آرسنال وتوتنهام هوتسبر، وهو أحد أقوى الديربيات في البريميرليج.

كلمة ديربي تعني مواجهة بين فريقين من مدينة واحدة، مثل مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، ليفربول وإيفرتون، وفي إسبانيا الريال وأتلتيكو مدريد وفي إيطاليا ديربي ميلانو بين ميلان وانتر وروما ولاتسيو، وفي إسكتلندا سيلتيك ورينجرز من مدينة جلاسكو.

أما خارج القارة العجوز فأن الديربي الأشهر هو ديربي مدينة بيونيس أيريس الأرجنتينية بين بوكا جونيورز وريفر بليت، والذي يعتبر حديث العالم الكروي هذه الأيام.

ديربي شمال لندن بين أرسنال وتوتنهام – سباب ومشاجرات وحادثة خيانة

 

عربيًا اشتهر ديربي القاهرة في بين الأهلي والزمالك كأحد أقوى الديربيات في القارة الأفريقية، وفي أسيا يشهد الدوري السعودي ديربي الرياض بين الهلال والنصر وديربي جدة بين الاتحاد والأهلي.

وتعود أصل كلمة ديربي إلى مدينة ديربي كاونتي الإنجليزية في القرن الثامن عشر ولعام 1740 بالتحديد، حيث كانت المدينة تشهد سباقًا للخيول بين اثنين من الأثرياء ليطلق على هذا السباق بعد ذلك اسم "ديربي".

هناك أقاويل أخرى تقول إن أصل الكلمة يعود إلى مباراة كرة قدم بين فريقين محليين في قرية ديربيشير الإنجليزية عام 1840.

أما ما يتفق عليه الكثيرون فأن أقدم مباراة ديربي في عالم كرة القدم تعود إلى عام 1878 بين فريقي نوتنجهام فورست وجاره نوتس كاونتي في أول مواجهة بينهما في كأس الاتحاد الإنجليزي أقدم بطولات كرة القدم عبر التاريخ.

ولا عجب فأن كلمة ديربي خرجت من إنجلترا، فهي بلاد مهد كرة القدم التي صدرت للكرة الأرضية بأكملها اللعبة الأكثر شعبية في الكون.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع جول.كوم العالمي: من أين جاءت كلمة ديربي.. وما هو أول ديربي في التاريخ؟ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع جول.كوم العالمي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جول.كوم العالمي

أخبار ذات صلة

0 تعليق