أخبار عاجلة


جول.كوم العالمي: تحليل | بوجبا، المنبوذ وآخرون قادرون على إنقاذ مورينيو



بقلم | عادل منصور | فيس بوك | تويتر


تنفس مدرب مانشستر يونايتد "جوزيه مورينيو"، الصعداء باستعادة نغمة الانتصارات، بريمونتادا لا تُنسى أمام نيوكاسل يونايتد في موقعة سبت الجولة الثامنة للبريميرليج، التي قلب خلالها الشياطين الحمر الطاولة على جيوش المدينة، بتسجيل ثلاثة أهداف دفعة واحدة في الشوط الثاني، ردًا على بداية رجال رافا بينيتيز النارية، التي أسفرت عن هدفين في أول 10 دقائق، وذلك على أرضية "أولد ترافورد".

ولا يُخفى على عشاق زعيم الإنجليز محليًا، كم الضغوطات التي واجهها "سبيشال وان" قبل لقاء السبت، نظرًا لسوء الأداء قبل النتائج، وهو ما أعطى الفرصة لكثير من الصحف والمواقع البريطانية الشهيرة، لرهن مستقبله على نتيجة مواجهة طيور الماكبايس، إلا أنه كان محظوظًا بالعودة المُذهلة، التي سكبت مزيد من الماء البارد على وظيفته وعلى شائعات إقالته.

والآن .. وبعد خروجه من النفق المُظلم بأمان ولو بشكل مؤقت، لم يَعد أمامه حلاً سوى التركيز مع اللاعبين، ونسيان مشاكله الشخصية مع البعض، وفي مقدمتهم بول بوجبا، وهذا إذا كانت لديه رغبة في استكمال الصحوة بعد العودة من فترة التوقف الدولي.

وقبل أن يحين موعد التدعيم في الميركاتو الشتوي، فهناك عناصر حالية تملك من الجودة والكفاءة ما يكفي لإبقاء اليونايتد في دائرة المنافسة على البريميرليج ودوري الأبطال، أو على الأقل وقف نزيف النقاط، لكن مشكلتهم الوحيدة، أنهم لا يلمسون ولا يشعرون بثقة المدرب، فقط يحتاجون احتواء ومعاملة أفضل من مورينيو، من يدري.. قد يكونوا طوق نجاة بالنسبة لهم.. وفي تقريرنا هذا سنستعرض معكم الخماسي القادر على إعادة الاتزان لمانشستر يونايتد في الأسابيع والأشهر القليلة القادمة.


انتوني مارسيال


Anthony Martial Luke Shaw Manchester United

كان يُفترض أن يُصبح من أفضل اللاعبين في أوروبا في الوقت الحالي، خاصة بعد بدايته الواعدة بحصوله على جائزة "الجولد بوي" عام 2015، بجانب البصمة الجيدة التي تركها مع مانشستر يونايتد في موسمه الأول تحت قيادة الهولندي لويس فان خال، إلا أنه بالكاد فقد بريقه والحالة البراقة التي كان عليها قبل ثلاث سنوات، بسبب تجميده على مقاعد البدلاء من قبل البرتغالي جوزيه مورينيو.

وبالنظر إلى أصل الخلاف بينه وبين "سبيشال وان"، سنجد أنه نتيجة ما يعتبره مورينيو كسل الشاب الفرنسي، في القيام بأدواره الدفاعية، صحيح في أساليب كرة القدم الحديثة، ضروري أن يجمع اللاعب، خصوصًا الجناح بين الأدوار الدفاعية والهجومية، لكن بعض المدربين يتعاملون بهدوء مع هذا النوع من اللاعبين، بالاستفادة من قدراته الهجومية على أكمل وجه، طالما أن جيناته لا تقبل الأفكار الدفاعية. والحل هنا؟ استخدامه كورقة ضغط على روميلو لوكاكو في مركز رأس الحربة الوهمي وليس على الطرف الأيسر، ومن ناحية البنية الجسدية، فطوله الفارع وبنيانه القوي، يجعله مؤهلاً للعب في مركز المهاجم، أضف إلى ذلك سرعته الفائقة وموهبته في عمل المراوغة في موقف لاعب ضد لاعب، لكن بدون احتضانه وإعادته مرة أخرى لمقاعد البدلاء بعد مشاركته النادرة لمدة 90 دقيقة أمام جيوش المدينة، سيعود سريعًا لنقطة الصفر، وهذا بطبيعة الحال لن يصب كثيرًا في مصلحة مورينيو، في ظل حاجته الماسة للمواهب القادرة على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، ولو على مستوى البريميرليج فقط.


بول بوجبا


2018_10_10_pogba

ظاهريًا.. يبدو بوجبا كالكابوس بالنسبة لمورينيو، كونه ينظر لنفسه أكثر من فكرة تقديم يد العون لمورينيو، رغم أن لغة الأرقام تقول أنه سجل هدفين وصنع مثلهما، لكن بوجه، لم يُقدم المستوى المُنتظر منه في جُل المباريات، ولم ينل استحسان أغلب الجماهير، يُمكن القول بأن نجاحه هذا الموسم، مُجرد ومضات تأتي من حين لآخر، لذا من الأفضل، أن بالنسبة ولمورينيو، نسيان المشاكل الشخصية، وبالذات المدرب، المُطالب باحتواء لاعبه في هذا الفترة، ليُخرج أفضل ما لديه، تمامًا كما فعل معه أنطونيو كونتي وأليجري في يوفنتوس، وظهوره بمستواه مع اليوفي أو الديوك في المونديال، سيُعطي اليونايتد دفعة هائلة على الأقل، لن يبتعد كثيرًا عن دائرة المنافسة على لقب الدوري.


إريك بايلي


Eric Bailly Jose Mourinho Manchester United 2018-19

لا شك أبدًا أن من أكثر المشاكل التي تواجه مورينيو، هشاشة خط الدفاع، وحتى الآن، لا يُخفى على أحد أن ثنائية كريس سمولينج وفيكتور ليندلوف أثبتت أنها ليست مُطمئنة، هذا في الوقت الذي يملك فيه المدرب البرتغالي قلب دفاع صلد يحتاج قليلاً من الثقة، ليتحرر ويُعطي ما لديه بلا قيود، ولعل استبداله المُبكر أمام نيوكاسل، عكس علاقته بالمدرب، وذلك في الوقت الذي بدأت تتحدث فيه وسائل الإعلام في بريطانيا عن إمكانية انتقال سمولينج، ليندلوف وفيل جونز لتشيلسي وآرسنال أو أندية أخرى، لذا من الأفضل بالنسبة للمدرب في الوقت الراهن، إزالة التوتر مع بايلي ومنحه فرصته الأخيرة كاملة، ليرى ما إذا كان القادم من فياريال يستحق اللعب للنادي أم لا، وإمكانيات يايلي كمدافع، لا غبار عليها، كونه يمتاز بكل المقومات التي يحتاجها قلب الدفاع من طول فارع وسرعة وعدم المراوغة بسهولة، فهل سيستغل مورينيو هذه الطاقة؟


ماركوس راشفورد


Marcus Rashford England Manchester United

هو الآخر لا يمر بأفضل لحظاته مع اليونايتد، ووضح ذلك من خلال كم الانتقادات الهائلة التي تعرض لها بعد ظهوره المُخيب للآمال أمام نيوكاسل، رغم أنه في عهد فان خال، كانت بدايته لا تختلف كثيرًا عن بداية الصاروخ الفرنسي كيليان مبابي مع موناكو، بينما تحت قيادة مورينيو، تسير أوضاعه من سيء إلى أسوأ، إلى أن وصلت نسبة مشاركاته كأساسيًا مرتين فقط في أول ثماني جولات في الدوري.

 ويثق عشاق اليونايتد في قدرات وإمكانيات مهاجمهم الشاب، لكنه على أرض الواقع، يبدو في واد ومورينيو في واد آخر، يحتاج راشفورد فرصة مماثلة للفرصة التي حصل عليها أليكسيس سانشيز، وإذا أثبت أنه أفضل، فالتأكيد سيكون مورينيو الرابح الأكبر، وأضعف الإيمان سيُشعل المنافسة بين الاثنين على مركز الجناح الأيسر المهاجم.


أندرياس بيريرا


Andreas Pereira Manchester United 2018-19

أحد أكثر من يتجاهلهم مورينيو، رغم أن بدايته في المعسكر الصيفي، كانت توحي بأنه سيكون من رجال "سبيشال وان" هذا الموسم، فمن ناحية الخبرة، فقد اكتسب خبرة لا بأس بها بتجربتيه مع غرناطة وفالنسيا الموسمين الماضيين، لكنه ما زال يُعاني الأمرين لإقناع مورينيو بأحقيته في أخذ فرصة حقيقية مع الشياطين الحمر. فقط خاص مباراتين منذ البداية، وأخرى كبديل على مستوى الدوري حتى الآن، وكأنه دي بروينه أو محمد صلاح جديد، وهذا لأن البرتغالي المولد / البرازيلي الأصل، يملك من يكفي من المهارة، للمساعدة في تحسين الصورة الباهتة التي يُقدمها اليونايتد في الآونة الأخيرة، ونُلاحظ أن أغلب من يحتاجون ثقة مورينيو من الشباب، فهل سيُكرر ما فعله فيرجسون في مطلع التسعينات، عندما منح جيل التلامذة بيكهام، جيجز وسكولز فرصة العمر؟ أم سيتمسك بأفكاره كمدرب لا يثق في الشباب؟ الأمر متروك له

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع جول.كوم العالمي: تحليل | بوجبا، المنبوذ وآخرون قادرون على إنقاذ مورينيو في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع جول.كوم العالمي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جول.كوم العالمي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق هاي كورة : بونيتو يطالب مورديتش بالعودة الي مستواه
التالى هاي كورة : ريال مدريد يفكر فى التعاقد مع مدافع برازيلي