العراق اليوم : خاص لـ(العراق اليوم).. وزير النفط: اتفقت مع شركة إيطالية بسقف أمده اربعة اشهر على تحلية مياه البراضعية

العراق اليوم 0 تعليق 0 ارسل طباعة

سياسة ,   2018/09/12 01:16  , عدد القراءات: 405

بغداد- العراق اليوم:

لا يترك الوزير النشط عبد الكريم لعيبي اي فرصة او شاردة او واردة الا وتابعها سواء اكانت تلك التي تخص قطاع النفط الذي يديره بكفاءة او قطاعات اخرى وجد نفسه مجبرا ان يتدخل فيها تخفيفاً عن كاهل المواطن، لذا تجده الوزير المبادر في كل مفصل يهم الناس، وفي هذا  اعلن وزير النفط جبار اللعيبي عن الاتفاق مع احدى الشركات الايطالية للعمل في محطة ماء البراضعية بغية تحويل مياهها الى عذبة وخالية من اي ملوحة ومواد سامة.

وقال اللعيبي في بيان ورد لـ ( العراق اليوم) انه اتفق  وبعد زيارته للبصرة رفقة رئيس مجلس الوزراء والكابينة الوزارية مع شركة ايطالية للشروع بتحلية مياه محطة البراضعية في المحافظة بغية ضخها للماء العذب للمواطنين والمحال والشركات وجميع المؤسسات المستفيدة من تلك المحطة.

وبين اللعيبي ان مدة انجاز العمل ستستغرق اربعة اشهر، موضحا انه اشترط على الشركة المنفذة عدم زيادة يوم واحد  على مدة التنفيذ ولاي سبب كان.

واضاف اللعيبي ان المياه ستعقم بشكل دقيق قبل ضخها للمواطنين في البصرة اي المستفيدين من عمل تلك المحطة  لا سيما بعد الامراض والتسممات التي تعرضوا لها جراء تلوث مياه شط العرب.

اللعيبي اوضح بقوله : اتفقنا مع الصناعة لمد انبوبين لمحطة البراضيعة وايجاد مخرج لرمي مياه الصرف الصحي خارج شط العرب

في المقابل كشف معالي وزير النفط عن الاتفاق مع وزارة الصناعة والمعادن لمد انبوبين الى محطة البراضعية يكون الاول من القرنة والاخر من محطة البدعة.

وبين اللعيبي ان ايصال الانبوبين سيكون من خلال الجهد الحكومي وهو ياتي بعد زيارة الوفد الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء يوم امس الى البصرة.

واوضح اللعيبي ان وزارته ستعمل على ايجاد مخرج لرمي مخلفات الصرف الصحي خارج مياه شط العرب ماسيمهد الى ايقاف نسبة التلوث في تلك المياه لان مياه الصرف الصحي والمخلفات الصناعية ساهمت في زيادة كبيرة بنسبة التلوث فضلا عن نسبة الملوحة الكبيرة التي تسبب هي الاخرى مشاكل صحية جراء استخدامها في السباحة والغسل وماشابه ذلك مبينا ان النفط تسعى لانهاء مصدر ذلك التلوث.

وفي موضوع اخر كشف اللعيبي ان وزارته ستقوم بلناء مستوصف قرب محطة R زيرو بغية معالجة الاصابات التي تواجه العاملين في تلك المحطة التي تقع بعيدا عن المراكز الصحية ومستشفيات البصرة

وفي موضع ذي صلة قال معالي الوزير   ان وزارته ومن خلال شركاتها في البصرة ستعمل على اعادة تاهيل محطة ماء ابو الخصيب

واوضح معاليه ان التوجيهات صدرت لشركات الوزارة بتبديل المضخات والفلاتر في المحطة فضلا عن مد انبوبين الاول من محطة كتيبان والاخر من شط العرب لادخال مصدرين للمياه لمحطة ابو الخصيب مبينا ان تلك الحملة سيشرف عليها وستبدا عملية التنفيذ بالايام المقبلة.

واضاف اللعيبي ان عملية تاهيل محطة ماء ابو الخصيب لاتستغرق الوقت الكثير وعند انجازها وافتتاحها سيتم ضخ ماء صالح للشرب خالي من المواد السامة ومياه الصرف الصحي والمخلفات الصناعية.

في المقابل كشفت وزارة النفط عن الاتفاق مع شركة اكسموبل النفطية العاملة بالحقول النفطية في البصرة على نصب مضخات جديدة في مشروع محطة شط العرب ليصار الى تحويل مياه الضخ الى Ro  ووجه معالي الوزير الشركة بنصب محطة جديدة داخل محطة شط العرب للماء الصالح للشرب Ro بغية ايقاف ضخ اي مياه ملوثة للمواطنين في القضاء مبينا ان التوجيهات تمثلت ايضا بالزام شركة اكسموبل على مد انبوب من محطة اكتيبان الى شط العرب لتعزيز كمياه المياه العذبة الواصلة للمواطنين.

وبين اللعيبي ان المدة التي اعطيت للشركة الامريكية هي اربعة اشهر غير قابلة للتمديد معتبرا ان المدة كافية لان تكمل الشركة وبما متوفر لها من امكانيات من ضخ مياه عذبة لمواطني القضاء الذين قال انهم لم يأخذوا استحقاقهم حتى على مستوى المياه.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العراق اليوم : خاص لـ(العراق اليوم).. وزير النفط: اتفقت مع شركة إيطالية بسقف أمده اربعة اشهر على تحلية مياه البراضعية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العراق اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العراق اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق