الحرة : هل بدأت التحضيرات لناتو عربي؟

الحرة 0 تعليق 0 ارسل طباعة

تستعد مصر لاستضافة تدريبات عسكرية بمشاركة ثماني دول عربية، لمدة أسبوعين ابتداء من السبت، في تحرك هو الأول من نوعه في ظل تساؤلات عما إذا كانت تلك التدريبات ستفضي إلى إنشاء تحالف أو ناتو عربي لمواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة.

ويرى الخبير العسكري المصري اللواء المتقاعد جمال مظلوم لـ"موقع الحرة" إن ستة دول هي مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن في صدد تشكيل تحالف عسكري، مع استبعاد الدولتين اللتين ستحضران كمراقبين، واستبعاد قطر لعلاقاتها مع إيران، حسب قوله.

وفي تصريح لموقع الحرة، يقول الخبير الأمني السعودي أحمد الركبان إن تحالفا كهذا سيكون موجها ضد "التشيع والتمدد الصفوي في المناطق العربية مثل اليمن وأفريقيا وبعض الدول الخليجية مثل البحرين التي تحاول إيران التدخل في شؤونها الداخلية، فضلا عن تدخلها في سوريا".

وتشارك قوات جوية وبرية وبحرية وقوات خاصة من الإمارات والسعودية والكويت والبحرين في مناورات بمصر، أُطلق عليها اسم "درع العرب 1" والمقرر أن تجرى بين الثالث و16 نوفمبر تشرين الثاني.

وذكر المتحدث باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي أن مراقبين من لبنان والمغرب سيحضرون المناورات.

وتضغط إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على دول الخليج العربية ومصر والأردن لبدء تشكيل ما وصفه بعض مسؤولي البيت الأبيض بأنه نسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو "ناتو عربي" من الحلفاء السنة لمواجهة القوة إيران.

الاستعداد للتحول

الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في مصر زياد عقل يرى أن التدريبات العسكرية المشتركة تأتي مع استعداد المنطقة لحالة تحول سياسي كبير.

وأوضح عقل في حديثه لـ"موقع الحرة" أن السعودية تستعد لحالة تحول سياسي بتراجع مسئوليات الملك سلمان وتولي ولي العهد محمد بن سلمان مقاليد السلطة فعليا، كما أن الجزائر تستعد للتحول والتفكير في مرحلة ما بعد بوتفليقة الطاعن في السن، فضلا عما تشهده سوريا وليبيا.

وأضاف أن حالة التحول التي تمر بها المنطقة العربية أدى إلى خلق استراتيجية سياسية جديدة ربما تؤدي إلى نشوء تحالف بين دول لديها توجه ضد الإسلام السياسي، ولديها رغبة في العودة إلى ما قبل 2011 سواء من خلال إعادة إحياء أنظمة ما قبل الربيع العربي مثل تولي سيف الإسلام القذافي أو العمل الجمعي ضد أي مظهر من مظاهر العودة إلى الاحتجاجات والاعتصامات".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الحرة : هل بدأت التحضيرات لناتو عربي؟ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع الحرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الحرة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق