الانباء الكويتية: 3 أشهر طوارئ في مصر بموافقة البرلمان

الانباء الكويتية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

الاثنين 2018/10/22

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 281

القاهرة ـ هالة عمران ـ مجدي عبدالرحمن

وافق مجلس النواب امس على تقرير اللجنة العامة بالموافقة على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر بموافقة أغلبية الأعضاء وقوفا، وذلك بعد أن استعرض د.مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أسباب القرار، وتلاه اجتماع موسع للجنة العامة ناقشوا فيه القرار من جميع جوانبه.

وأكدت اللجنة العامة أن الظروف التي تمر بها البلاد تقتضي إعلان حالة الطوارئ لمواجهة الإرهاب، كما أكدت ثقتها ودعمها للقيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتأييدها لجهود القوات المسلحة والشرطة في محاربة ومواجهة الإرهاب.

وذكرت اللجنة في تقريرها أن التجارب أثبتت نجاح مصر في صد العديد من الهجمات الإرهابية قبل وقوعها والكشف عن الخلايا الإرهابية وضبط العديد من التنظيمات الإرهابية، وأشارت اللجنة إلى أن قانون الطوارئ سيمكن قوات الأمن من القيام بعملها بكفاءة عالية وسيمكنها من تفتيت الخلايا الإرهابية والكشف عن مصادر تمويلها.

وأكد النائب عبدالهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، إدراك مجلس النواب حجم المخاطر الضخمة التي تحيط بالمنطقة العربية بصفة عامة وتحيط بمصر بصفة خاصة، متابعا: «نعلم من يسعى للتدخل في شؤوننا الداخلية وللاسف الشديد يكون من خلال خلايا داخلية تعمل لصالح قوى خارجية، ونواب الشعب يتصدون لكل من يحاول العبث بأمن مصر ولن نقبل أبدا بأي حال من الأحوال التدخل في شؤوننا الداخلية».

وجاء قرار رئيس الجمهورية رقم 473 لسنة 2018، بعد الإطلاع على الدستور وقانون العقوبات والمواد المنظمة لإعلان الطوارئ، ونظرا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء، وتضمن خمس فقرات محددة.

تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر بدءا من يوم الإثنين الخامس عشر من شهر أكتوبر، وتتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم اتجاه أخطار الإرهاب، وكذلك حماية الممتلكات وحفظ أرواح المواطنين وحفظ الأمن في جميع أنحاء البلاد، ويفوض رئيس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية في شأن حالة الطوارئ، ويعاقب بالسجن كل من يخالف قرار رئيس الجمهورية. وفي مستهل كلمة رئيس الوزراء م. مصطفى مدبولي أمام مجلس النواب اكد ان تلك الأعمال الإرهابية الخسيسة التي شهدتها وتشهدها البلاد وما تسفر عنه من وقوع ضحايا في صفوف قوات الأمن القائمة على التأمين وكذا من المدنيين الأبرياء على حد سواء، إنما هي مجرد محاولات يائسة من عناصر إجرامية مارقة، بعد أن تم الكشف والقضاء على مخططاتهم الدنيئة، بفضل عزيمة وصلابة أبطالنا من رجال القوات المسلحة والشرطة، الذين يخوضون حربا فاصلة لدحر قوى الظلام، في إطار العملية الشاملة سيناء 2018، والتي كشفت عن المعدن الأصيل لشعبنا الذي اصطف خلف قيادته وجيشه وشرطته لمواجهة الإرهاب الغاشم.

وأضاف رئيس الوزراء موجها حديثه لرئيس وأعضاء مجلس النواب: نحن ندرك جميعا أن جهود مكافحة الإرهاب لن تؤتي ثمارها إلا بتزامن المواجهة الأمنية مع تحقيق التنمية الشاملة، لذلك تبذل الدولة جهودا كبيرة على مختلف الأصعدة للسير قدما في تنفيذ خطط التنمية ولقد ساهمت هذه الجهود في تحقيق إنجازات متعددة في مجال التنمية وسرعة استعادة الاستقرار الأمني.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه في ضوء الظروف التي تمر بها مصر في المرحلة الراهنة ولاستمرار جهودنا لاقتلاع جذور الإرهاب، فقد قرر مجلس الوزراء بكامل هيئته الموافقة على إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 15/10/2018، وذلك على النحو الوارد بقرار رئيس الجمهورية رقم (473) لسنة 2018.

وذكر رئيس الوزراء أن الحكومة تجدد التزامها بألا يتم استخدام التدابير الاستثنائية إلا بالقدر الذي يضمن التوازن بين حماية الحريات العامة ومتطلبات الأمن القومي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الانباء الكويتية: 3 أشهر طوارئ في مصر بموافقة البرلمان في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع الانباء الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق