أخبار عاجلة


جريدة الاتحاد : المونديال.. تكاليف وخسائر (2/2)


بلغ حجم إنفاق روسيا على مونديال 2018 قرابة 20 مليار دولار، بينما لم تتجاوز العوائد أكثر من 13.5 مليار دولار، بما في ذلك بالطبع إيرادات تذاكر المباريات، ومدفوعات الفنادق والمطاعم، ومشتريات السياح والمشاركين وغير ذلك.

وروسيا ليست الوحيدة من المنظمين السابقين التي ضربها الفارق بين الإنفاق والعوائد، علماً بأنها سجلت حتى الآن أعلى إنفاقاً على الإطلاق في تاريخ تنظيم كأس العالم.

في حين أن التقديرات الرسمية لتكاليف تنظيم كأس العام في قطر عام 2022 تشير إلى 200 مليار دولار، بما في ذلك بالطبع شبكة المواصلات العامة، وفنادق لا قيمة لها بعد المونديال، والملاعب، وما يرتبط مباشرة ب «الشهر المونديالي». ويرى مراقبون، أن هذه التكاليف، هائلة لا تترك مجالاً للحديث عن عوائد.

يعتبر كأس العالم في نسختيه 1994 بالولايات المتحدة، و1998 في فرنسا، من أكثر المونديلات عوائد، وبالتالي لم تكن هناك خسائر مالية.

والسبب واضح طبعاً، أن البنى التحتية (ولاسيما الرياضية) في كلا البلدين متوافرة وجيدة، ومتوافقة مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وللمفارقة أن كلا البلدين أنفقا 340 مليون دولار فقط استعداداً للبطولة، بينما تجاوزت العوائد ضعفي هذا المبلغ في الحالتين أيضاً.

بالطبع هناك جوانب إيجابية كثيرة لتنظيم مونديال ما، في مقدمتها أنها توفر فرص عمل مؤقتة وأخرى دائمة، وإن كانت هذه الأخيرة محدودة. ... المزيد

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع جريدة الاتحاد : المونديال.. تكاليف وخسائر (2/2) في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة الاتحاد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جريدة الاتحاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق مصر العربية: رغم الإجراءات الاقتصادية.. مستثمرو السيارات الصينية يقتحمون السوق المصري
التالى جريدة الاتحاد : فنادق بأبوظبي تستعد للموسم السياحي المقبل بحجوزات مكثفة