إنذار "آبل"بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي يُهيمن على الأسواق العالمية اليوم

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

من:أحمد شوقي

مباشر: أطلقت شركة "آبل" جرس إنذار بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي ليكون الأبرز في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الخميس.

وكانت توقعات "آبل" المخيبة للآمال بمثابة إشارة مقلقة بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتسببت في خسائر قوية للأسهم العالمية في تعاملات اليوم.

صدمة آبل

لأول مرة في عقد من الزمان، خفضت "آبل" توقعات إيراداتها في الربع الأخير من عام 2018 إلى 84 مليار دولار مقارنة مع تقديرات سابقة عند 89 مليار دولار، لينهي سهم الشركة جلسة اليوم متراجعاً بنحو 10%.

وأرجعت الشركة الأمريكية ذلك إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في الأسواق الناشئة وعلى رأسهم الصين، إلى جانب قوة الدولار والتي ستتسبب في رياح معاكسة لمعدل الصرف الأجنبي.

ومن جانبه قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، إن العديد من الشركات الأمريكية ستخفض توقعاتها بشأن الأرباح مثل "آبل" مع استمرار الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة والتي أضعفت الاقتصاد الصيني.

كما ذكر بنك "جولدمان ساكس" أن مصنعة الآيفون من المحتمل أن تقوم بخفض إضافي لأدائها المالي في العام الجاري، مضيفاً أن عملية الخفض ستعتمد على مسار الطلب في الصين.

مؤشرات الأسهم العالمية

ومع توقعات "آبل" السلبية، شهدت الأسهم الأمريكية خسائر حادة بنهاية تعاملات اليوم، حيث فقد "داو جونز" نحو 660 نقطة وسط تزايد مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم، تراجع النشاط الصناعي في لأدنى مستوى في عامين خلال الشهر الماضي، فيما ارتفعت طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأعلى مستوى في 4 أسابيع.

في حين أضاف القطاع الخاص بالولايات المتحدة وظائف بأكبر وتيرة في عامين خلال ديسمبر الماضي.

كما تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم بقيادة قطاع التكنولوجيا مع خسائر الأسواق العالمية.

وفي بيانات اقتصادية، نما نشاط البناء في بريطانيا بأبطأ وتيرة في 6 أشهر، فيما تباطؤ نمو المعروض النقدي في منطقة اليورو خلال نوفمبر الماضي.

وفي سوق ، شهدت الين الياباني قفزة لحظية مقابل العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم، بينما تراجعت الليرة التركية بنحو 1.5% أمام الدولار لتواصل هبوطها لليوم الثاني على التوالي.

مكاسب والنفط

شهدت أسعار الذهب مكاسب قوية عند تسوية جلسة اليوم، حيث ربح المعدن الأصفر أكثر من 10 دولارات مع خسائر الدولار الأمريكي والأسهم.

كما صعدت أسعار النفط للجلسة الرابعة على التوالي عند تسوية تعاملات اليوم، ليعكس "نايمكس" خسائره التي تخطت 2% خلال التداولات ويرتفع 1%.

فيما  أظهر مسح حديث لوكالة "رويترز" تراجع إنتاج أوبك من النفط بأكبر وتيرة في نحو عامين خلال ديسمبر الماضي بقيادة .

فيما أظهرت بيانات رسمية انخفاض صادرات فنزويلا النفطية في العام الماضي لأدنى مستوى في 28 عاما.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع إنذار "آبل"بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي يُهيمن على الأسواق العالمية اليوم في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع مباشر (اقتصاد) وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مباشر (اقتصاد)

أخبار ذات صلة

0 تعليق