العربية نت : تونس ترفع رواتب الموظفين والنقابات تلغي الإضراب

العربية نت 0 تعليق 0 ارسل طباعة

تونس ترفع رواتب الموظفين والنقابات تلغي الإضراب

آخر تحديث: الثلاثاء 13 صفر 1440 هـ - 23 أكتوبر 2018 KSA 08:21 - GMT 05:21
تارخ النشر: الثلاثاء 13 صفر 1440 هـ - 23 أكتوبر 2018 KSA 07:57 - GMT 04:57

المصدر: العربية.نت

أقرت #الحكومة_التونسية اتفاقاً يقضي برفع رواتب موظفي القطاع العام بعد مفاوضات مع "المركزية النقابية" التي ألغت بدورها الإضراب العام الذي كان مقرراً غداً.

وقال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، في تصريح للصحافيين، إنه "تقرر إلغاء إضراب 24 أكتوبر بعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة لزيادة عامة على ثلاث سنوات في رواتب موظفي القطاع العام تتراوح بين 205 دنانير (75 دولاراً) و270 ديناراً، إضافة إلى اتفاق في شأن إصلاح المؤسسات والشركات العمومية التي تعاني من صعوبات"، بحسب صحيفة "الحياة".

واعتبر أمين عام اتحاد الشغل، المنظمة ذات النفوذ الواسع في تونس، أن هذا الاتفاق "هو انتصار لتونس وسيوجد استقراراً في المناخ الاجتماعي"، خصوصاً أن الاتفاق يتضمن تعهداً حكومياً بعدم بيع المؤسسات والشركات العمومية التي تعاني من صعوبات ويهددها شبح الإفلاس، في مقابل إصلاحها ومعالجتها حالة بحالة.

وكانت الهيئة الإدارية للمنظمة النقابية الأكبر في البلاد قررت الشهر الماضي، تنفيذ إضراب عام في القطاع العام في 24 نوفمبر، فضلاً عن الدخول في إضراب عام في قطاع الوظيفة العمومية في 22 نوفمبر المقبل، وذلك بسبب ما اعتبرها "خططاً حكومية لبيع المؤسسات العمومية لفائدة القطاع الخاص".

ويأتي هذا الاتفاق رغم مطالبة #صندوق_النقد_الدولي بتنفيذ إصلاحات عاجلة بهدف خفض عجز الموازنة والتقليص في نسبة التأجير عبر تسريح موظفين في القطاع العام، بمقتضى اتفاق مع الصندوق في 2016 لبرنامج تمويل بقيمة 2.8 بليون دولار مرتبط بإصلاحات اقتصادية.

وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد، شدد في خطاب سابق أمام البرلمان، على ضرورة المضي قدماً في الإصلاحات الاقتصادية "حتى لو كلفه ذلك منصبه"، معتبراً أن بيع بعض المؤسسات والشركات العمومية سيكون حلاً لعجز موازنة الدولة. وذكرت تقارير إعلامية أن الشاهد يستعد للإعلان عن التعديلات الوزارية التي وعد بها منذ أشهر، وسط توقعات بأن تشمل عدداً من الوزارات وتقليص فريقه الحكومي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العربية نت : تونس ترفع رواتب الموظفين والنقابات تلغي الإضراب في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العربية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العربية نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق