أخبار عاجلة


العربية نت : خبراء: تأكيد "S&P" لتصنيف السعودية يؤكد متانة اقتصادها

العربية نت : خبراء: تأكيد "S&P" لتصنيف السعودية يؤكد متانة اقتصادها
العربية نت : خبراء: تأكيد "S&P" لتصنيف السعودية يؤكد متانة اقتصادها

خبراء: تأكيد "S&P" لتصنيف السعودية يؤكد متانة اقتصادها

آخر تحديث: الأحد 27 محرم 1440 هـ - 07 أكتوبر 2018 KSA 09:11 - GMT 06:11
تارخ النشر: الأحد 27 محرم 1440 هـ - 07 أكتوبر 2018 KSA 08:45 - GMT 05:45

المصدر: العربية.نت

قال اقتصاديون سعوديون إن تأكيد وكالة "ستاندر آند بورز" للتصنيف الائتماني، تصنيف #السعودية عند "A-/A-2" مع منحها نظرة مستقبلية مستقرة، يؤكد متانة الاقتصاد الوطني وقدرته على التعامل مع التحديات المحيطة إقليميا ودوليا.

ورجحوا أن تمنح الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها المملكة فرصاً أكبر لرفع تصنيف المملكة لدى المؤسسات الدولية، بحسب ما ورد في صحيفة "الاقتصادية".

وكانت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية قد أكدت في بيان أصدرته البارحة الأولى تصنيفها لديون السعودية السيادية الطويلة والقصيرة الأجل عند (‭A-/A-2‬) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

واستندت النظرة المستقبلية المستقرة إلى توقعات بأن نموا اقتصاديا معتدلا سيستمر حتى نهاية 2021، بدعم من تزايد استثمارات الحكومة.

وقالت الوكالة إنها لا تتوقع "انحرافا جوهريا" عن المستويات الرسمية المستهدفة للمالية العامة، مبينة أن ارتفاع النفقات في الميزانية عن المستويات المستهدفة يقابله زيادة في الإيرادات.

وتتوقع ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية، مواصلة السعودية اتخاذ خطوات لترسيخ المالية العامة على مدار العامين المقبلين، بينما تحافظ على أرصدة الحكومة من الأصول الخارجية السائلة.

كما تتوقع استقرار النمو الاقتصادي في السعودية، وبقاء إنتاج النفط السعودي حول المستويات الحالية.

وتؤكد أنه رغم تزايد النفقات في الميزانية فمن المتوقع أن يستمر تعزيز المالية العامة مع تزايد أسعار النفط في 2018، مؤكدة أن ارتباط الريال السعودي بالدولار الأميركي سيجري الحفاظ عليه.

تحسن ملحوظ في معدلات النمو

وتوقع الخبير الاقتصادي، أحمد الملحم، أن يشهد الاقتصاد السعودي تحسنا ملحوظا في معدلات النمو، مدعومة بخطط الدولة الرامية لتنويع مصادر الدخل، ما يعزز تحسن التصنيف الائتماني للسعودية.

وقال، إن استقطاب استمارات أجنبية تحقق قيمة مضافة للاقتصاد السعودي، في مقدمتها توجه السعودية نحو تحويل النفط إلى صناعات بتروكيماوية، الأمر الذي سيضيف تنوعا في مصادر الدخل، حيث يمكن تصدير الصناعات البتروكيماوية المتخصصة للأسواق العالمية.

وتوقعت وكالة "ستاندر آند بورز" للتصنيف الائتماني، أن يستقر معدل النمو الاقتصادي في السعودية عند 2 في المئة سنويا في المتوسط خلال الفترة من 2019 إلى 2021.

وأشارت إلى أنها لا تتوقع تباينا كبيرا عن التوقعات الرسمية للإيرادات والمصروفات الحكومية، بعد الإعلان عن تقديرات تجاوزت التوقعات.

أرامكو.. قيمة مضافة للاقتصاد السعودي

ولفت الملحم إلى أن " #أرامكو السعودية" ستصبح شركة طاقة متكاملة تركز على سلسلة من القيم المضافة للاقتصاد السعودي، الأمر الذي سيحقق معدلات نمو إيجابية ومستقرة خلال السنوات المقبلة.

من جهته، أوضح فهمي صبحه مختص اقتصادي، أن الناتج المحلي للمملكة شهد نسبة نمو 2.2 في المئة، نتيجة التحسن المستمر لأسعار النفط العالمية خلال عام 2018، إضافة إلى زيادة ملحوظة لمتوسط إنتاج المملكة من النفط إلى 10.7مليون برميل يوميا كنتيجة حتمية لاستمرار انقطاع الإمدادات النفطية من فنزويلا وليبيا وإيران وكندا.

نمو الدخل غير النفطي

وأضاف أن هذا الأمر سيؤدي إلى تحسن متوقع لنسبة نمو الدخل القومي الإجمالي غير النفطي 1.4 في المئة، مقارنة بعام 2017 بنسبة 1 في المئة، إضافة إلى نمو القطاع الخاص غير النفطي بنسبة 1.1 في المئة مقارنة بـ 0.07 في عام 2017.

وأشار إلى أن متوسط أسعار النفط العالمية بلغت خلال الفترة من يناير 2018 حتى الأول من أكتوبر الجاري نحو 77.28 دولار للبرميل، متوقعا أن ترتفع الإيرادات النفطية نتيجة زيادة الأسعار وارتفاعات معدلات الإنتاج في عام 2018 وفقا للموازنة من 492 مليار ريال إلى 882 مليار ريال بفارق إيجابي يبلغ 390 مليار ريال، وبنسبة 80 في المئة.

وقال "بلا شك إن التحسن الملحوظ في نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.2 في المئة مع نهاية عام 2018 مقارنة بمعدل نمو 0.07 في عام 2017، يشير إلى أن المؤشرات الإيجابية في السوق النفطية من حيث ارتفاع الأسعار وزيادة حجم الإنتاج اليومي ستؤثر بشكل إيجابي على مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بزيادة معدل نمو إلى 3.2 في المئة خلال الفترة المستقبلية 2019-2021 مقارنة بعام 2017 بنسبة نمو سلبية 3 في المئة".

وأفاد بأن #الاقتصاد_السعودي سيحقق نتائج إيجابية ذات علاقة بشكل مباشر في الاتجاه العام نتيجة ارتفاع أسعار النفط العالمية والمتوقع ملامسته 100 دولار خلال الفترة المستقبلية التي تلقي بظلالها على تقليل العجز السنوي بشكل ملحوظ وإيجابي لنظرة مستقبلية مستقرة بامتياز للاقتصاد السعودي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العربية نت : خبراء: تأكيد "S&P" لتصنيف السعودية يؤكد متانة اقتصادها في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العربية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العربية نت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق العربية نت : خبيرة اقتصادية: السعودية تمر بمرحلة تغيير اقتصادي
التالى مصر العربية: سعر الدولار اليوم الأحد 7 -10 - 2018