محتوى: فضل قراءة سورة يونس والسبع الطوال

محتوى 0 تعليق 0 ارسل طباعة

فضل قراءة سورة يونس والسبع الطوال عبر موقع محتوى, سورة يونس نزلت على سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم قبل الهجرة النبوية الشريفة ولذلك فهي سورة مكية ما عدا أربعة آيات منها نزلت في المدينة المنورة، تقع هذه السورة الكريمة في الجزء الحادي عشر من القران الكريم.

سورة يونس هي السورة العاشرة وفقا لترتيب المصحف العثماني وعدد آياتها 109 آية، نزلت هذه السورة بعد سورة الإسراء، وقد بدأت بالحروف المقطعة الر وأطلق عليها هذا الاسم لذكر قصة سيدنا يونس وقومه، تابع معنا السطور التالية لمعرفة الدروس من تلاوة سورة يونس.

فضل سورة يونس

سبب تسمية سورة يونس

تتضمن هذه السورة الكثير من العبر التي يحتاج إليها المؤمن في حياته حتى يصل إلى الله عز وجل وحتى يتحقق ذلك علينا أن نتدبر معاني القرآن ونعمل بجميع أحكامه، ذكر في هذه السورة قصة سيدنا يونس كاد العذاب أن يحل بقوم سيدنا يونس لولا أنهم صدقوا سيدنا يونس عليه السلام وآمنوا بالله عز وجل.

أوضح الله عز وجل لنا من خلال هذه السورة الكريمة ضرورة الإيمان بالكتب السماوية التي نزل بها الأنبياء السابقين والإيمان بالقرآن الكريم والتصديق بسيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم فهو خاتم الأنبياء والمرسلين.

فضل تلاوة سورة يونس

كثير من سور القرآن الكريم لم يرد في فضلها أحاديث عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، قراءة القرآن الكريم لها فضل كبير ولذلك فإن قارئ آيات سورة يونس له ثواب قراءة القرآن ولا يخفى على اى منا فضل تلاوة آيات الذكر الحكيم وإليكم فضل سورة يونس.

فضل سورة يونس

سورة يونس من المئين وهذا يعني أنها إحدى السور الطويلة في القرآن الكريم، ورد بعض الأحاديث النبوية الشريفة في فضل تلاوة سور المئين وهي السور الطويلة من القرآن الكريم، ويمكنك أخواتي في الله قراءة هذه الأحاديث الصحيحة في نهاية المقال (1).

وقد تبين من هذه الأحاديث الشريفة أن سور القرآن الطويلة وعددها سبعة سور أنها تأتي مكان التوراة، ويزيد من فضلها أنها إحدى السور القرآنية التي تبدأ بالحروف المقطّعة ألف لام راء (2)، سورة يونس تحتوي على الكثير من العبر والعظات وقراءة آياتها لها وقع شديد على نفس المؤمن يبكي من آياتها المؤمنين الصالحين(3).

مضامين سورة يونس

تتحدث الآيات عن ضرورة توحيد الله عز وجل الله سبحانه وتعالى يدبر جميع أمور حياة العباد، كما توضح لنا الآيات الشريفة في سورة يونس كتاب الله عز وجل الذي أنزله على سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم من أجل هداية خلقه وخروج العرب والامة الاسلامية اجمعين من ظلمات الكفر الى الهداية.

كما تبين الآيات أن الجزاء من جنس العمل حيث يجازي الله عز وجل العباد في الآخرة على أعمالهم في الدنيا حيث تعتبر عقيدة البعث والجزاء من أهم ركائز وعقائد الدين الإسلامي، كما تطرقت الآيات إلى الصفات الذميمة في البشر أرسل الله سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم بالدين الإسلامي لتقويم صفات العباد.

أخبرنا الله عز وجل في هذه السورة بقصة سيدنا يونس عليه السلام وقومه، كشف الله عن هذا القوم العذاب عندما تابوا لله وآمنوا به على عكس كثير من الأمم السابقة الذين عذبهم الله في الدنيا جزاء كفرهم بآيات الله وتكذيب الأنبياء والرسل.

فضل سورة يونس

ما ورد في المقال من احاديث

(1) ما رُويَ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، أنه قال: “أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ، وأُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئين، وأُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ”، روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: أوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعاً من المثاني الطول، وأوتي موسى ستاً، فلما ألقى الألواح رُفعت ثنتان وبقي أربع، روى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (من أخذ السبع الأُول، فهو حبر). وقد روي عن سعيد بن جبير: أن يونس إحدى الطول.

(2) ورد في فضل تلك السُّور: “أنَّ رجُلًا أتى النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، فقال: يا رسولَ اللهِ أقرِئْني القُرآنَ، قال: “اقرَأْ ثلاثًا مِن ذَواتِ الر”، قال الرَّجُلُ: كبِر سِنِّي، وثقُل لساني، وغلُظ قلبي، قال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: “اقرَأْ ثلاثًا مِن ذواتِ حم”.

(3) روى ابن أبي الدنيا عن أبي مودود، قال: بلغنا أن عمر بن عبد العزيز قرأ ذات يوم: {وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه} (يونس:61)، فبكى بكاء شديداً، حتى سمعه أهل الدار، فجاءت فاطمة فجلست تبكي لبكائه، وبكى أهل الدار لبكائها، فجاء عبد الملك، فدخل عليهم وهم على تلك الحال يبكون، فقال: يا أبت ما يبكيك؟ قال: خير يا بني، ودَّ أبوك أنه لم يعرف الدنيا، ولم تعرفه، والله يا بني! لقد خشيت أن أهلك، والله يا بني لقد خشيت أن أكون من أهل النار.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع محتوى: فضل قراءة سورة يونس والسبع الطوال في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع محتوى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي محتوى

أخبار ذات صلة

0 تعليق