محتوى: موضوع تعبير عن 6 اكتوبر جديد

محتوى 0 تعليق 0 ارسل طباعة
موضوع تعبير عن 6 اكتوبر جديد
موضوع تعبير عن 6 اكتوبر

موضوع تعبير عن 6 اكتوبر جديد عبر موقع محتوى, جاءت حرب السادس من أكتوبر المجيدة كردة فعل من الدول العربية على هزيمتي حرب فلسطين 1948 وحرب يونيو 1967 والتي تمكنت من خلالهم اسرائيل من الإستيلاء على شبه جزيرة سيناء في والضفة الغربية بالأردن وهضبة الجولان في وقطاع غزة حيث فرضت اسرائيل آنذاك سيطرتها الكاملة على هذه الأراضي مما أستثار عزيمة وكرامة رؤساء الدول العربية ودفعهم إلى التكاتف من أجل ردع العدو الصهيوني.

وتولت القيادة المصرية بقيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات بالتعاون مع القيادة السورية بقيادة الرئيس الراحل حافظ الأسد مهمة التخطيط والإعداد للحرب كما قدمت العديد من الدول العربية وعلى رأسهم المملكة العربية ودولة التدعيمات المادية والمعنوية والإستراتيجية اللازمة للحرب، وسوف نستعرض معكم عبر السطور التالية موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر شامل بالعناصر والأفكار.

حرب 6 أكتوبر 1973

تحتفل مصر كل عام في يوم السادس من شهر أكتوبر بالإنتصار الكبير الذي حققته على الجيش الإسرائيلي وقدرتها على تحرير شبه جزيرة سيناء من ايدي العدو الصهيوني ويطلق على حرب أكتوبر في سوريا حرب تشرين التحريرية فيما تعرف في اسرائيل بحرب يوم الغفران لأن الحرب اندلعت بالمواكبة مع احتفال اليهود بعيد الغفران.

وقد بدأ التفكير في خوض الحرب ضد اسرائيل منذ أن تولى الرئيس الراحل محمد أنور السادات رئاسة مصر في عام 1970 حيث عقد النية على دخول الحرب خاصة بعد فشل المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي والتي نظمتها الولايات المتحدة الإمريكية في عام 1971 وذلك بسبب رفض اسرائيل الإنسحاب من الأراضي المصرية التي سيطرت عليها.

حرب 6 أكتوبر 1973

أهم الإستعدادت لحرب أكتوبر 1973

شمل التخطيط لحرب السادس من أكتوبر المجيدة الكثير من الإستعدادات ، ونذكر لكم من أبرزها:

  • قيادة حرب الإستنزاف والذي كان الهدف منها اضعاف واستنزاف قوات الجيش الإسرائيلي واشغاله عن الهدف الإستراتيجي الأساسي حيث تضمنت الحرب ثلاث مراحل أساسية هما الصمود والمواجهة والدفاع.
  • تسليح القوات المسلحة المصرية بالقوة والعتاد اللازمة.
  • بث الحماس والقوة والعزيمة في نفوس القادة والضباط والعساكر المصريين والعرب لحسهم على استعادة الأراضي المحتلة.
  • تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية السورية والذي جاء تكوينه من 13 قائد من الجيشين.
  • اعادة بناء وهيكلة منظومة الدفاع الجوي المصري بعد أن تم تدميرها وقصفها بشكل كامل في حرب يونيو 1967.

أهم الإستعدادت لحرب أكتوبر 1973

نتائج حرب 6 أكتوبر 1973

حققت حرب أكتوبر الكثير من الإنجازات والنتائج الهامة والتي من أبرزها:

  • نجحت القوات المسلحة المصرية في عبور قناة السويس وتدمير حصون خط بارليف الترابي والتوغل 20 كيلو متر داخل سيناء والسيطرة على الضفة الشرقية.
  • برهنت الجيوش العربية عن قوة وتكاتف كبير في حرب أكتوبر حيث نجح التلاحم العربي بقيادة مصر في تحطيم حصون ودفاعات الجيش الإسرائيلي الذي كان يُشاع إنه لا يُقهر.
  • تم توقيع اتفاقية فك الإشتباك بين كلاً من سوريا واسرائيل وبموجب هذه الإتفاقية استعادت سوريا محافظة القنيطرة فيما انسحبت اسرائيل إلى هضبة الجولان.
  • نجحت مصر في استرداد قناة السويس وسيناء بشكل كامل وتم تحرير أخر جزء من سيناء وهي طابا في التاسع عشر من شهر مارس 1989 عن طريق التحكيم الدولي.

نتائج حرب 6 أكتوبر 1973

قدمنا لكم في هذه المقالة من موقع محتوى موضوع تعبير شامل بالعناصر عن حرب السادس من أكتوبر المجيدة، في حال كان لديكم أية استفسارات؛ راسلونا عبر التعليقات أسفل المقال، وسوف نحاول الرد عليكم في أقرب وقت.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع محتوى: موضوع تعبير عن 6 اكتوبر جديد في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع محتوى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي محتوى

أخبار ذات صلة

0 تعليق