أخبار عاجلة
الجزيرة : هل انقلب يورغن كلوب على محمد صلاح؟ -


الموقع: مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يسعى لإعادة إحياء المحادثات

الموقع: مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يسعى لإعادة إحياء المحادثات
الموقع: مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يسعى لإعادة إحياء المحادثات

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يسعى لإعادة إحياء المحادثات

53e3070498.jpg

[ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ]

الموقع بوست - أ ف ب
الاربعاء, 12 سبتمبر, 2018 11:03 صباحاً

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، أنه سيسعى إلى إعادة إحياء المحادثات بين الحكومة المدعومة من السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران بعد فشل محاولة أولى لعقد مفاوضات في جنيف لإنهاء الحرب.
 
وكان من المقرّر ان تبدأ اجتماعات تحضيرية لمحادثات سلام رسمية الأسبوع الماضي، لكنها باءت بالفشل بعدما فرض الحوثيون شروطاً للتوجّه الى جنيف.
 
وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن أنه سيتوجّه الأربعاء إلى مسقط ومنها إلى صنعاء ثم الرياض من أجل الحصول على "التزامات راسخة من قبل الأطراف لمواصلة المشاورات".
 
وكان الحوثيون اشترطوا السفر على متن طائرة عُمانية ونقل جرحى إلى مسقط والحصول على ضمانات للتمكّن من العودة إلى العاصمة اليمنية صنعاء بعد انتهاء المفاوضات.
 
وقال غريفيث إنّ عملية السلام في اليمن ستشهد تقلّبات، مقلّلاً من أهمية فشل محادثات جنيف وواصفاً الأمر بأنّه "عقبات مرحليّة".
 
وطالب غريفيث المجلس بدعم جهوده الدبلوماسية المكّوكية الجديدة من أجل تأمين "عودة سريعة إلى طاولة المفاوضات".
 
وكانت محادثات جنيف أول محاولة أممية لجمع طرفي النزاع في اليمن على طاولة المفاوضات منذ 2016.
 
وبعد الجلسة أعلنت سفيرة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة نيكي هايلي، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، أن المجلس "أبدى أسفه" لعدم حضور وفد الحوثيين إلى جنيف وطالب جميع الأطراف بالـ"انخراط بحسن نية في مشاورات مستقبلية".
 
ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً. وتصاعدت حدة الحرب مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة بينها العاصمة صنعاء.
 
ومنذ التدخل السعودي، قتل في اليمن نحو عشرة آلاف شخص غالبيتهم من المدنيين، بينهم أكثر من ألفي طفل لقي 66 منهم مصرعهم في ضربات جوية في آب/أغسطس الماضي وحده. وأغرق النزاع أكثر من ثمانية ملايين شخص في شبه مجاعة.

512px-Telegram_logo.svg_small.png لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost



عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الموقع: مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يسعى لإعادة إحياء المحادثات في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع الموقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الموقع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق اليمني اليوم: وكالة عالمية تكشف تفاصيل جديدة ومفاجئة عن حقيقة المعارك المشتعلة الليلة في الحديدة !( تطورات طارئة)
التالى بوابتي : وزير في الحكومة الشرعية يصف اصابة طفل في الرأس على يد قيادي حوثي جراء كرة قدم “دموية وبشاعة