أخبار عاجلة
الجزيرة : هذه أبرز صفات الأطفال العباقرة -


شبوة برس: فساد الشرعية والمغالطة بأسلوب ‘‘الرنجة الحمراء‘‘

شبوة برس: فساد الشرعية والمغالطة بأسلوب ‘‘الرنجة الحمراء‘‘
شبوة برس: فساد الشرعية والمغالطة بأسلوب ‘‘الرنجة الحمراء‘‘

 

ليس يخفى على أحد اليوم، حجم و كميه، ماينطوي عليه، ذلك الخطاب المسخر للدفاع بمثابرة، عن إخطاء وحماقات "الشرعية" والبحث عن تبرير لكل قراراتها، وممارساتها الطاعنة في الفشل والفساد، من تضليل ومغالطات سخيفة ومكشوفة.  تتكاثر وتزداد وتيرتها طرديا، بشكل لافت و ملحوظ، عند كل مناسبة لتفاقم السخط العام، وتزايد الضغط الجماهيري.

 

كما هو حاصل اليوم، بعد أن طال تحمل الناس، وجاوز صبرهم، على عبث هذه " الشرعية" وممارساتها الطائشة والمستهترة، بما يؤدي إلى إشتداد ومضاعفة  الحاجة، لمثل ذلك الخطاب الزاخر بالمغالطات، وبالأخص مايطلق عليه أصحاب المغالطات المنطقية، ب"مغالطة الرنجة الحمراء" وهو في الإصل تكتيك يستخدمه المجرمون الفارون، أثناء التعقب والمطاردة بالكلاب البوليسية، ذلك أن تسحب سمكة الرنجة الحمراء، على نفس المسار التي تتم فيه المطاردة، بما يجعل  رائحتها الشديدة، أ طغى تأثير وأكثر إجتذابا من رائحة الطريدة الأصلية. وعندها تتحقق عملية التمويه، لتتمكن الطريدة المقصودة من الإفلات بنجاح.

 

ذلك ما دفع إلى إستعارة هذه التسمية، لتوظيفها في حقل الجدل، وإسقاطها على ذلك التكتيك المشابه، الذي يعمد إليه في التمويه وتشتيت الإنتباه عن القضية الرئيسية، أو الجزء الأساسي من القضية الجدلية، بإثارة قضايا وتفاصيل أخرى، لا ترتبط بها إلا إرتباطا سطحيا، لكنها  أكثر قدرة إثارة للإنفعال، وتشتيت الإنتباه.

 

وهذا مايحاول اليوم بالضبط، إنجازه وتحقيقه أصحاب ذلك الخطاب التبريري الهزيل، وهو حرف وتشتيت الإنتباه عن القضية الرئسية و الأساسية، وهي فشل " الشرعية" وفسادها، الذي يخرج الناس اليوم، للمطالبة بتنحيته، وضرورة إسقاطه، بإثارة قضايا وتفاصيل أخرى، أقل أهمية وأكثر جانبية.

 

*- بقلم : ناصر المركدة.. شبوه

 


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع شبوة برس: فساد الشرعية والمغالطة بأسلوب ‘‘الرنجة الحمراء‘‘ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع شبوة برس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي شبوة برس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق المحيط برس: عاجل.. القوات المشتركة تزف بشرى سارة من الحديدة بعد السيطرة على مناطق جديدة قبل قليل
التالى أبابيل نت: غارات عنيفة على الحديدة “آخر التطورات الميدانية”