يافع نيوز : وكالات دولية: المحادثات اليمنية في جنيف تتعثر قبل أن تبدأ

يافع نيوز 0 تعليق 0 ارسل طباعة

#الشامل_نيوز ... الخبر كما هو

اخبار اليمن يافع نيوز – وكالات:

قالت وكالات انباء دولية ان المحادثات اليمنية المزمع اقامتها في جنيف تتعثر قبل تبدأ، حيث تم تاجيل موعد اقامة المحادثات المقرر انعقادها غداً اليوم الخميس 6 سبتمبر.

وبحسب الوكالات: فقد قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الأربعاء إن الهدف من أول جولة محادثات سلام بين الطرفين المتحاربين في اليمن منذ نحو ثلاثة أعوام هو بناء الثقة بينهما مبديا عدم انزعاجه من تأخر وصول أحد الوفدين.

وأعلن مصدر في مكتب المبعوث الأممي لدى اليمن بتأجيل المشاورات التي كان من المقرر عقدها يوم الخميس بمدينة جنيف السويسرية بين أطراف النزاع اليمني.

ويرغب غريفيث في أن تعمل حكومة اليمن المدعومة من السعودية والحوثيون المتحالفون مع إيران نحو التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب وإقامة حكومة وحدة وطنية.

وقال غريفيث “شعب اليمن… في حاجة ماسة لبارقة أمل. نود أن نعتقد أن العمل الذي سنقوم به سويا خلال الأيام القادمة سيبعث وميضا من الأمل لهم”، مضيفا أن الجانبين طالبوه باستمرار العمل على إطلاق سراح الأسرى.

وتدعو مسودة خطة سلام للأمم المتحدة الحوثيين للتخلي عن صواريخهم الباليستية مقابل وقف حملة القصف التي تقودها السعودية والاتفاق على حكومة انتقالية.

وأكد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء دعمه الكامل للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن ومساندته لجهود المبعوث الخاص للأمين العام مارتن غريفيث للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة.

وجدد المجلس التأكيد على عدم وجود “سوى حل سياسي للنزاع في اليمن”، داعيا إلى التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن وبياناته، بما في ذلك القرار 2216 الصادر في 2015.

ويقضي قرار مجلس الأمن رقم 2216 بحل تسلسلي يبدأ بانسحاب مسلحي الحوثي من المدن التي يسيطرون عليها وتسليم السلاح ومن ثم الولوج إلى ترتيبات سياسية يتوافق عليها الجميع.

ورحب البيان بـ”المشاورات التي تقودها الأمم المتحدة مع ممثلي الأحزاب اليمنية المقرر عقدها في 6 سبتمبر/أيلول في جنيف”.

وأشار إلى أنها “خطوة أولية وضرورية وهامة علي طريق الاتفاقات السياسية والأمنية الشاملة والشاملة لحل النزاع وتحسين الوضع الإنساني وتحقيق السلام والازدهار والأمن لجميع اليمنيين”.

وجولة المفاوضات المقبلة في جنيف هي الرابعة بين أطراف الصراع اليمني منذ اندلاع الحرب بعد مشاورات جنيف وبال (السويسريتين) عام 2015 ومشاورات الكويت 2016، فيما ستكون هذه هي الأولى من نوعها منذ عامين برعاية المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيث.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع يافع نيوز : وكالات دولية: المحادثات اليمنية في جنيف تتعثر قبل أن تبدأ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق