أخبار عاجلة


بوابتي : احمرار العين … الأعراض والأسباب والعلاج!


كلنا نمر بأيام نعاني فيها من احمرار العين وهو أمر لا يشكل خطورة في أحيان كثيرة لكنه قد يشير إلى وجود مشكلة داخلية في العين خاصة إذا كان مصحوبا ببعض الأعراض؟ فما هي أسباب احمرار العين وكيف يؤثر أسلوب حياتنا على صحة العين؟

احمرار العين مسألة تمر على الجميع ويكون سببها في أغلب الأحيان اتساع في شرايين الغشاء المبطن لجفن العين وضخ الدم فيه بشكل كبير. ويظهر الاحمرار بوضوح في بياض العين وقد يقتصر على عين واحدة أو يظهر في العينين في نفس الوقت.

ورغم أن احمرار العين في كثير من الأحيان لا يتسم بالخطورة ويختفي بعد فترة قصيرة، إلا أنه قد يكون مؤشرا على وجود مشكلات أكبر في العين. وينبغي الحذر عندما يتزامن احمرار العين مع الحساسية للضوء أو إفراز الدموع بشكل مكثف أو الشعور بألم عند لمس العين وأيضا انتفاخ الجفون أو اضطرابات في الرؤية.

فإذا كنت تعاني العين الحمراء المؤلمة أو إذا كان لديك أعراض أخرى بما في ذلك انخفاض الرؤية،أوالصداع الشديد وشعور بالإعياء “الغثيان”، في حال عدم تحسن العين بعد بضعة أيام، قد يكون الاحمرار عرضًا لمشكلة خطيرة!!… فيجب مراجعة الطبيب فورا، لمعرفة ما يجب عمله.

احمرار العين ... الأعراض والأسباب والعلاج!

 الأسباب المرتبطة مباشرة باحمرار العين وهي:

جفاف العين:

تعتبر مشكلة الجفاف هي أهم وأكثر أسباب احمرار العين شيوعا.

والجفاف نفسه يحدث نتيجة لخلل في تكوين وإفرازالدموع بالعين وهو أمر له مسببات عديدة من بينها بعض الأمراض من بينها السكري والروماتيزم.

ويتسبب جفاف العين في التهابات بالعين ما يؤدي لاضطرابات في النظر. ويزيد جفاف العين بسبب عدة عوامل من بينها كثرة الجلوس في غرف مكيفة أو التدخين أو كثرة الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر.

وفي هذه الحالة تساعد قطرات العين أو المراهم المسيلة للدموع.

نزيف تحت ملتحمة العين: 

احمرار العين ... الأعراض والأسباب والعلاج!

ملتحمة العين هي الغشاء الشفاف المبطن لجفن العين، وعند حدوث انفجار في شريان دموي بهذا الغشاء، تظهر بقعة حمراء في العين لكن دون حدوث تغيير في الرؤية أو شعور بالتهاب العين.

ويحدث هذا الانفجار في الشريان عادة مع التقدم في العمر أو نتيجة للسعال المستمر أو العطس كما يتسبب فيه أحيانا ضغط الدم المرتفع.

التهاب القرنية:

العدوى الفيروسية أو البكتيرية هي السبب الغالب في حالات التهاب قرنية العين. ويعتبر فيروس “الهربس” (الذي يظهر على الجلد) من أهم مسببات التهاب القرنية.

إذ يستقر الفيروس على الأماكن الضعيفة أو التي تعاني من بعض الالتهاب، على قرنية العين ما يزيد من حدة الالتهاب. نقص فيتامين “إي” يعد أيضا من أسباب التهاب القرنية.

التهاب الجفن:

احمرار العين ... الأعراض والأسباب والعلاج!

يمكن للطبيب بسهولة معرفة ما إذا كان انتفاخ جفن العين هو نتيجة لوجود التهاب أم لا،ويمكن علاج التهاب جفن العين بطرق مختلفة بناء على أسباب الالتهاب المتعددة والتي تتنوع بين الإكزيما والحساسية والعدوى الفطرية.

التهاب عنبية العين:

عنبية العين هي الطبقة الثانية للعين والذي يتزامن عادة مع التهاب القزحية (الجزء الملون في العين).

وتلعب اضطرابات جهاز المناعة دورا مهما في إصابة هذا الجزء من العين بالالتهاب. وبجانب احمرار العين، يعتبر تدهور الرؤية خاصة للأشياء القريبة، من أهم مؤشرات التهاب العنبية.

قد ينصحك أخصائي صحة العيون بالإجراءات التالية:

* تنظيف أي إفرازات حول العين بشكل منتظم

* التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة مؤقتًا حتى تتحسن العين

* غسل اليدين باستمرار وتجنب مشاركة الوسائط والمناديل مع الآخرين لمنع انتشار الالتهاب

* استخدام قطرات المضاد الحيوي للعيون في حالات الالتهاب البكتيري، أو أدوية الحساسية مثل حساسية حبوب اللقاح

انفجار الشعيرات الدموية في العين

احمرار العين ... الأعراض والأسباب والعلاج!

قد يؤدي انفجار أحد الشعيرات الدموية على سطح العين إلى ظهور بقع أو لطخات دموية حمراء يطلق عليها نزيف ما تحت الملتحمة.

قد يبدو شكل العين مقلقًا إلا أنه لا يكون عادة أمرًا خطيرًا، ويزول خلال بضعة أسابيع دون الحاجة للعلاج.

ما الذي يسبب احمرار العين المؤلم؟

هناك عدة أسباب محتملة، وقد تكون خطيرة.

قد تتضمن أعراض التهاب القزحية (Ititis)، وهي الجزء الملون من العين، عيون حمراء ، إلا أنها تشمل أعراض أخرى منها حساسية الضوء أو تشوش الرؤية أو الصداع.

يساعد تناول الستيرويدات في تخفيف الالتهاب. نادرًا ما يؤدي التهاب القزحية إلى أي مشاكل خطيرة لكن لا بد من استشارة أخصائي العيون.

الجلوكوما الحادة ( المياه الزرقاء على العين )

احمرار العين ... الأعراض والأسباب والعلاج!

إذا كان عيون حمراء شديدًا ومؤلمًا، وترافق مع شعور بالغثيان ورؤية هالات حول الأضواء، وفي حال شعرت بتشوش أو ضبابية في الرؤية.

فإن هذه الأعراض قد تشير للإصابة بالجلوكوما الحادة – وهي حالة خطيرة تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في ضغط العين وتستلزم مراجعة أخصائي فورًا.

قرحة القرنية

قد تسبب قرحة القرنية (وهي الطبقة الشفافة الخارجية في مقدمة كرة العين) عيون حمراء وحساسيتها تجاه الضوء، إضافة إلى شعور بالانزعاج في العين.

عادة ما تصيب قرحة القرنية البكتيرية الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة. سيقدم لك أخصائي طب العيون النصيحة فيما يتعلق بعلاج هذه الحالة.

خدش القرنية أو دخول جسم دقيق إلى العين

احمرار العين ... الأعراض والأسباب والعلاج!

قد يتسبب دخول جسم دقيق إلى العين احمرارها بشكل مؤلم. والخيار الأمثل في هذه الحالة هو التوجه إلى قسم الطوارئ والحوادث في المستشفى.

هكذا تحافظ على صحة العين

في الوقت نفسه يمكن حماية العين من الكثير من المشكلات باتباع بعض النصائح وتغيير بعض السلوكيات في أسلوب الحياة.

فالخروج بشكل يومي لأماكن مفتوحة وشرب كميات كافية من المياه لا تقل عن ثلاث لترات يوميا وتجنب السجائر والكحوليات، من الأمور الكفيلة بالحفاظ على العينين في حالة جيدة.

وبالرغم من أن متطلبات العمل للكثير من الناس في الوقت الحالي تتطلب استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة، ينصح الخبراء براحة العين بين الحين والآخر علاوة على اختيار الارتفاع المناسب للجلوس أمام الشاشة واختيار درجة إضاءة الشاشة المناسبة.

التغذية الصحية وتناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمواد المعدنية يساعد على الحفاظ على الوزن المثالي وأيضا الحماية من أمراض السكر والضغط وبالتالي حماية العين من الكثير من الأمراض.

وبداية من عمر الأربعين، ينصح الخبراء بزيارة طبيب العيون بشكل منتظم وإجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن الإصابة بمرض المياه الزرقاء.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع بوابتي : احمرار العين … الأعراض والأسباب والعلاج! في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابتي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابتي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق يمن مونيتور : واشنطن تقول إن تنظيمي "القاعدة والدولة" يستغلان الفراغ السياسي والأمني للتوسع في اليمن
التالى شبوة برس: لقاء موسع لأبناء مديرية المسيلة دعماً للسلطة المحلية والتحالف العربي في محافظة المهرة