بو يمن الإخبارية: الكشف عن قرار سعودي مفاجئ قد يشعل الحرب العالمية الثالثة من .. تفاصيل

بو يمن الإخبارية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

نشرت صحيفة “اكسبرس البريطانية” تقريراً عن “الحرب العالمية الثالثة” وتوقعاتها.

 

واشارت إلى أن الانتهاكات الإيرانية في مضيق باب المندب، قد يؤدي إلى تصاعد التوتر في المنطقة التي تبعد عن (12 ميلا) ما يجعل البلد العربي معرضا لأن يكون شرارة تنطلق منها الحرب، وذلك عبر السواحل اليمنية.


وأضافت الصحيفة: "تصاعدت التوترات بالفعل في المنطقة بعد تبادل الهجوم بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.

 

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة الضغوط.. أثار قرار المملكة العربية الأربعاء، تعليق مرور شحنات النفط عبر مضيق باب المندب مخاوف في أوربا والولايات المتحدة الأميركية وأفريقيا من تأثر ممر التجارة العالمي من خلال هذا المضيق".

 

وجاء قرار المملكة بعد استهداف الحوثيين لناقلتي نفط سعوديتين تضررت إحداها في نفس اليوم. وأعلن وزير النفط السعودي في وقت لاحق التعليق المؤقت لشحنات النفط عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

 

ويأتي هجوم الحوثيين الأخير بعد هجوم مماثل على سفينة تابعة لشركة “في إل سي سي” – التي يمكن أن تحمل أكثر من مليوني برميل من النفط – في أبريل. ويبعد مضيق باب المندب (12 ميلاً) من السواحل اليمنية ما يجعل المئات من السفن أهدافًا سهلة على المضيق الذي يقع على البحر الأحمر حيث يلتقي بخليج عدن في بحر العرب.

 

وقالت “اكسبرس” إنه وفي حالة حدوث خلل كبير، سيكون لدى القوى الأوروبية والولايات المتحدة ومصر دور للتدخل. ستتم حماية حرية البحار من قبلهم، وقد يكون التدخل ضد الحوثيين ضروريًا لحماية هذه الحرية.

 

ويوجه خبراء ومحللون أصبع الاتهام إلى إيران بشأن التأثير على ممر الملاحة الدولي.

 

وقال ريتشارد مالينسون، المحلل الجيوسياسي لدى شركة أستيكس آسبكتس المحدودة الاستشارية في لندن: “الإصبع سيوجه بالتأكيد إلى إيران، وهي داعم للحوثيين على المدى الطويل، على الرغم من أن السعوديين وغيرهم يبالغون في مدى تأثير إيران على المجموعة اليمنية”.

 

وتزامن وقف السعودية مع أنباء عن ضربة قوية لقدرة إيران المنافسة على تصدير الخام، اذ ألغت شركة هندوستان للبترول، وهي إحدى شركات التكرير التي تسيطر عليها الدولة في الهند، شحنة واحدة من النفط الإيراني في وقت سابق من هذا الشهر بعد تجديد غطاء التأمين.

 

ومن غير المرجح أن تشتري بعد ذلك حتى تتمكن الهند من الحصول على الأذن من الولايات المتحدة، وفقًا لمسؤول في شركة التكرير.

 

وتقوم الولايات المتحدة بإعادة فرض العقوبات على إيران وتطلب من مشترين للخام الإيراني خفض المشتريات. وأبقت أرامكو، الشركة السعودية المملوكة للدولة، تدفق النفط عبر مضيق هرمز خلال الفترة 1984-1988 من الحرب العراقية الإيرانية المعروفة باسم حرب الناقلات، عندما هاجمت الدولتان السفن في الخليج العربي، وكذلك خلال أول حرب الخليج في 1990-1991.

 

من جهتها قالت وكالة بلومبرج الأميركيَّة إنه من النادر أن تتجنب الشركات باب المندب، اذ حدث ذلك في ذروة أزمة القرصنة قبل عقد من الزمن حيث كانت ناقلات النفط السعودية العملاقة من بين العشرات التي تم قرصنتها، وقال مالكو أنواع مختلفة من السفن إنهم سيحولون إلى أماكن أخرى

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع بو يمن الإخبارية: الكشف عن قرار سعودي مفاجئ قد يشعل الحرب العالمية الثالثة من اليمن.. تفاصيل في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع بو يمن الإخبارية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بو يمن الإخبارية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق