أخبار عاجلة


التغيير نت: 35 حالة انتهاك ترصدها نقابة الصحفيين اليمنيين خلال الربع الثالث من العام 2018

التغيير نت: 35 حالة انتهاك ترصدها نقابة الصحفيين اليمنيين خلال الربع الثالث من العام 2018
التغيير نت: 35 حالة انتهاك ترصدها نقابة الصحفيين اليمنيين خلال الربع الثالث من العام 2018

35 حالة انتهاك ترصدها نقابة الصحفيين اليمنيين خلال الربع الثالث من العام 2018

التغيير – صنعاء:

تطلق نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها الخاص بالانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2018م في ظروف لاتزال فيها الحريات الصحافية تعيش وضعا حرجا، مع استمرار حالة العنف والعدائية تجاه الصحافة والصحفيين من كافة الأطراف.

ورصدت النقابة 35 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية خلال الربع الثالث ابتداءً من 1 يوليو حتى نهاية سبتمبر 2018، منها 11 حالة اختطاف واعتقال -  فيما لايزال هناك 15 صحفيا مختطفا منهم 14 صحفيا لدى الحوثيين - يعيشون اوضاعا قاسية في سجون الجماعة بصنعاء ويحرمون من حقهم في التطبيب والرعاية الصحية - ، وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف اختطاف غامضة.

 كما رصدت  النقابة 6 حالات اعتداء على صحفيين وممتلكات إعلامية، و خمس حالات مصادرة للصحف ومقتنيات الصحفيين ، وأربع حالات قتل طالت عاملين في مجال الإعلام  ،وثلاث حالات حجب مواقع الكترونية ، وحالتي إيقاف راتب، إضافة إلى حالتي محاكمات واستجوابات ، وحالتي تحريض طالت عدد من الصحفيين.

 وأرتكب الحوثيون 15 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 43%، فيما ارتكبت الحكومة بمختلف تشكيلاتها وهيأتها 13 حالة بنسبة 40% ، وارتكب التحالف العربي 4 حالات بنسبة11% والحراك الجنوبي حالتين بنسبة 6%.

 وتوزعت  الـ 11 حالة اختطاف واحتجاز للحرية  إلى  7 حالات اختطاف ،و 3 حالات اعتقال ، وحالة احتجاز ،ارتكب منها الحوثيون8 حالات بنسبة 73% من اجمالي الاختطافات، فيما ارتكبت الحكومة 3 حالات بنسبة 27%.

أنواع الاختطافات

وسجلت النقابة 6 حالات اعتداء طالت  صحفيين وعاملين في الإعلام وممتلكات وسائل إعلام منها اربع حالات طالت صحفيين وسائقين سيارات توزيع وحالة طالت محطة ارسال اذاعية.

وارتكبت الجهات  الحكومة 5 حالات  اعتداء بنسبة 83% من اجمالي الاعتداءات، فيما ارتكب التحالف العربي حالة واحدة بنسبة 17%.

ورصدت النقابة 5 حالات مصادرة لأعداد صحف ومقتنيات صحفيين منها اربع حالات مصادرة لصحيفة اخبار اليوم بعدن وحالة مصادرة لأدوات تصوير ومقتنيات صحفي في تعز.

وارتكبت قوات الحزام الامني المحسوبة على الحكومة اربع حالات فيما ارتكب مسلحو ابو العباس بتعز الموالين للحكومة حالة واحدة.

ووثقت النقابة أربع حالات قتل طالت مصور وعاملين في مجال الإعلام هم : المصور محمد الطاهري وهو مصور مشهور في تعز وقتل وهو يسعف احد الاشخاص ولا يستبعد أنه كان مرصودا اثناء جريمة القتل،و مهندس الارسال الاذاعي في اذاعة الحديدة  عمر عزي محمد  ، وحارسا محطة الارسال في منطقة المراوعة جماعي مسيب  وعبيد جماعي وثلاثتهم قتلتهم ضربة جوية لطيران التحالف العربي في منطقة المراوعة بالحديدة.

 وسجلت النقابة 3 حالات حجب مواقع الكترونية قامت بها جماعة الحوثي المسيطرة على وزارة الاتصالات بصنعاء.

كما رصدت حالتي محاكمات واستجوابات من قبل جماعة الحوثي طالت سبعة صحفيين منهم صحفيان مثلا امام النيابة العامة بإب  على خلفية شكوى من مسئول في السلطة المحلية الخاضعة لسيطرة الحوثيين. إضافة إلى خمسة صحفيين مختطفين منذ العام 2015 ومثلوا امام النيابة الجزائية المتخصصة ( أمن الدولة) التابعة لسيطرة الحوثيين بعد مسلسل من الاخفاء والتعذيب والحرمان من التطبيب والزيارة تعرضوا لها منذ بداية اختطافهم في العام 2015م.

 وسجلت النقابة حالتي ايقاف راتب وحرمان من الحقوق  طالت الصحفيان عبدالكريم الرازي  من قبل سلطة الحوثيين وإبراهيم الظهرة من قبل الحكومة الشرعية.

ناهيك عن مئات الصحفيين الذين توقفت رواتبهم منذ بداية الحرب ويعيشون اوضاعا سيئة بعد تخلي الحكومة عن مسئوليتها في صرف مرتبات كافة الموظفين اليمنيين في المناطق التي لا تسيطر عليها، رغم المطالبات المتكررة بصرف مرتبات الصحفيين والإعلاميين وكافة موظفي الدولة، وهو المطلب الذي لا تزال نقابة الصحفيين تطالب به حتى اليوم.

 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع التغيير نت: 35 حالة انتهاك ترصدها نقابة الصحفيين اليمنيين خلال الربع الثالث من العام 2018 في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع التغيير نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي التغيير نت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق هنا عدن: الارياني: اثارة الفوضى في المناطق المحررة إنقاذ للحوثيين
التالى يافع نيوز : أكاديمي جنوبي: لا توجد شرعية دستورية في اليمن.. هناك كهنوت في صنعاء ولصوص عابثين لبسوا رداء الحكومة في عدن