يمن مونيتور : أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور 0 تعليق 0 ارسل طباعة

يمن مونيتور/ وحدة الرصد / خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان "لهذه الأسباب يحمّل اليمنيون التحالف السعودي-الإماراتي مسؤولية انهيار الريال " قالت صحيفة "العربي الجديد"إن الحرب الاقتصادية وانهيار سعر العملة اليمنية أشدُّ خطراً من الحرب العسكرية القائمة، وأسرع فتكاً بالوطن".

ووفقا للصحيفة هذا ما أقرّ به وزير الدولة اليمني محمد مقبل الحميري، تفاعلاً مع ما يعيشه اليمنيون بعد انهيار سعر الريال اليمني مقابل الدولار، وسط تحميلهم جميع الأطراف المنخرطة في الحرب، من الحكومة الشرعية والحوثيين والتحالف العربي، المسؤولية. وإن كان التحالف من وجهة نظر غالبية المواطنين وحتى السياسيين والاقتصاديين يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية نتيجة سياساته المتبعة منذ بدء تدخله في ، والتي بلغت مرحلتها الأشد خطورة في الآونة الأخيرة، بعد إمعان الإمارات في تقويض سلطة الشرعية.

وأفادت الصحيفة: من لم يشر من اليمنيين بأصابع الاتهام مباشرة إلى التحالف السعودي الإماراتي كمتورط ومسؤول وبما لا يبرئ الحوثيين، فإنه يؤكد أن التحالف هو المعني بوقف الانهيار الاقتصادي، الذي يهدد حياة الملايين وينذر بتغييرات على كافة المستويات، على غرار ما حدث في مدينة تعز، جنوبي اليمن، أمس الثلاثاء.

وبينت خرجت تظاهرة شارك فيها محتجون غاضبون بسبب انهيار العملة المحلية وارتفاع الأسعار، ورددوا شعارات مناوئة لدول التحالف وطالبوها بالرحيل عن البلاد، على أثر الممارسات التي تقود البلاد إلى مجاعة شاملة.

وهتف المشاركون "لا تحالف بعد يوم"، تفاعلاً مع الدعوات التي توجهت إلى "ثورة جياع" في مختلف المحافظات، سواء تلك الخاضعة للتحالف والشرعية أو لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، في صنعاء ومحيطها، كرد فعل على الانهيار الاقتصادي المريع الذي تشهده البلاد.

وعلى الصعيد الإنساني أبرزت صحيفة "البيان" الإماراتية أن حياة الطفل عماد وشقيقته علياء تغيرت بعد مقتل والدهما في انفجار لغم أرضي في منطقة حيس في محافظة الحديدة غربي اليمن، ونزح الطفلان وهما في السابعة والسادسة من العمر مع والدتهما من منزلهم في قرية الدنين إلى مخيم الوعرة في الخوخة، على بعد 30 كيلومتراً من حيس. وتقول والدتهما فتحية فرتوت إن منزل العائلة كان محاطاً بالألغام التي زرعها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران.

وتروي فرتوت أن زوجها قتل جراء انفجار لغم وهو في طريقه إلى السوق.

وتوضح لوكالة فرانس برس: «قال لنا الحوثيون اخرجوا من المنزل أو سنطلق عليكم الرصاص». وبحسب المجلس النرويجي للاجئين، فإن القتال في منطقة حيس تسبب في مقتل عدد من المدنيين وتدمير البنى التحتية وأدى إلى نزوح جماعي لأكثر من عشرة أشهر.

وتضيف فتحية: «قلت لهم إلى أين سنذهب بعد مقتل معيل الأسرة في انفجار لغم؟». ولن تتمكن عائلة فرتوت من العودة إلى منزلها حتى لو حاولت ذلك. ويشير جمال فرتوت والد فتحية إلى أن المتمردين الحوثيين «زرعوا الألغام في كل مكان وفجروا الطرق»، وتابع: «لا يوجد أي طريق لمنزلنا إلا وزرع بالألغام».

ومثل فتحية وأطفالها، نزحت مئات العائلات اليمنية من منازلها جراء المخاطر المحيطة بها وتقيم الآن في مخيم الوعرة الذي تموله دولة الإمارات.

وسلطت صحيفة "عكاظ" الضوء على مواصلة ميليشيا الحوثي استنزاف الخزينة العامة للدولة بجملة من الإجراءات تؤدي إلى نشر الفقر والمجاعة. وتعمل قياداتها على استغلال هذه الأوضاع بالضغط على المدنيين لتجنيدهم والزج بهم إلى جبهات القتال.

واعتبرت الصحيفة ماتقوم به استغلال فاضح لهذه الأوضاع المتردية التي سببها الانقلاب، دعا عضو المكتب السياسي التابع للحوثيين محمد البخيتي من وصفها بـ«ثورة الجياع» إلى التوجه للجبهات لمواجهة الشرعية، محاولاً تزييف الحقائق ومتجاهلا وقوف ميليشياته وراء انهيار العملة في اليمن. وزعم البخيتي في بيان على «فيسبوك» أمس، أن أي حركة احتجاجية في صنعاء ضد الغلاء مضيعة للوقت، معتبرا أن المطلوب التحرك لنجدة ميليشياته المنهارة في الجبهات.

واهتمت صحية "الحياة" بالحديث عن مواجهات دموية بين مسلحين تابعين لزعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي وآخرين تابعين لابن عمه محمد عبد العظيم شهدتها محاظة صعدة اليمنية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، » إن محاولات التوسط لوقف الاقتتال بين الطرفين فشلت للمرة الثالثة. وأكدت أن مسلحي عبد الملك الحوثي «فجروا مسجدين و11 منزلاً ومركبات تابعة لأنصار ابن عمه الذي وصف زعيم الجماعة بأنه عميل لإيران وقاطع طريق». وأشارت إلى أن عبد الملك أمر ميليشياته بـ «تدمير ممتلكات أنصار عبد العظيم، واقتحام قراهم بالدبابات وقتلهم».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع يمن مونيتور : أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع يمن مونيتور وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يمن مونيتور

أخبار ذات صلة

0 تعليق