بوابتي : “نوبل الطب” لباحثَين طورا علاجاً ثورياً للسرطان

بوابتي 0 تعليق 0 ارسل طباعة

متابعات – بواتبي

 

فاز الأميركي جيمس أليسون والياباني تاسوكو هونجو اللذان طورا علاجا ثوريا للسرطان، بجائزة نوبل للطب لعام 2018.

وقادت أبحاث أليسون وهونجو في تسعينات القرن الماضي إلى علاجات جديدة متطورة بشكل كبير لأنواع من السرطان، مثل سرطاني الجلد والرئة اللذين كان من الصعب علاجهما في السابق. وقالت لجنة «نوبل» في معهد «كارولينسكا» بالسويد، في بيان: «تشكل الاكتشافات الحاسمة التي توصل إليها الفائزان علامة بارزة في معركتنا ضد السرطان». وتابعت: «أوضح أليسون وهونجو كيف يمكن توظيف استراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج السرطان».

ودرس أليسون، الأستاذ في معهد «إم دي آندرسون» للسرطان بجامعة تكساس، بروتينا يعمل كابحا لجهاز المناعة، وتوصل إلى إمكانية استخدام الخلايا المناعية لمهاجمة الأورام إذا ما تم وقف عمل الكابح. أما هونجو، الأستاذ في جامعة «كيوتو» منذ عام 1984، فاكتشف بشكل منفصل بروتينا ثانيا في الخلايا المناعية، يعمل كابحا أيضا للجهاز المناعي؛ لكن بآلية مختلفة.

وقال توماس بيرلمان، أمين لجنة نوبل في معهد «كارولينسكا»، في مؤتمر صحافي إنه تحدث مع هونجو و{بدا متفاجئا، وعبر بكل وضوح عن سعادته بالحصول على الجائزة}.

 

المصدر:الشرق الأوسط

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع بوابتي : “نوبل الطب” لباحثَين طورا علاجاً ثورياً للسرطان في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابتي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابتي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق