أخبار عاجلة
مصراوي : "سامسونج" تعتزم إطلاق هاتف مخصص للألعاب -
نبض الحدث: أمطار علي المدينة المنورة -
المواطن السعودية : تيتانيك 2 تستعد للإبحار! -


يمن مونيتور : الحكومة اليمنية تدعو لمؤتمر اقتصادي "يمني-خليجي" على مستوى القمة


الحكومة اليمنية تدعو لمؤتمر اقتصادي

الحكومة اليمنية خلال اجتماع لمناقشة الوضع الاقتصادي -الرياض

الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 07:37

يمن مونتيور/ متابعات خاصة

قال رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، اليوم الثلاثاء، إن بلاده بحاجة إلى"مؤتمر اقتصادي يمني خليجي" على مستوى القمة للنظر في وضعه الحالي.

جاء ذلك، خلال اجتماع عقد في العاصمة السعودية الرياض، لمناقشة الأوضاع الاقتصادية المتعلقة بانهيار العملة اليمنية أمام نظيرتها الأجنبية، وفقاً لوكالة (سبأ) الحكومية.  

وخلال الاجتماع، دعا "بن دغر" المملكة العربية السعودية بتسهيل وتبسيط استخدام الوديعة أمام البنك المركزي اليمني والشركات والتجار اليمنيين.

واتهم رئيس الحكومة الحوثيين، بسحب الدولار من الأسواق، مشيراً أنه "في الأسبوعين الأخيرين كلّف الحوثيون بعض البنوك وبعض الصرافين لشراء الدولار من كل أنحاء اليمن، وبأي سعر".

وأوضح بأن قيادات الحوثيين دفعت بالعملة المحلية من خزائنهم التي كانوا قد استولوا عليها، ليشتروا بصورة بشعة الدولار أياً كان سعره، وفعلوا ذلك علناً في صنعاء، وطلبوا من عملائهم الذين وقع البعض منهم في قبضة الأمن في عدن أن يشتروا الدولار بأي ثمن.

وتابع: رئيس الوزراء "لكن هذا ليس سبب وحيد لانهيار الريال أمام العملات الأجنبية الأخرى، هناك أسباب أخرى من أهمها توقف تصدير النفط والغاز ".

وأردف بأن هناك سبباً مباشراً، وهو دخول تجار النفط على خط المضاربة، للحصول على الدولار، ولذلك قررت الحكومة توفير احتياجات المواطنين مباشرة عبر شركة النفط، وتلك الإجراءات بدأناها منذ أمس الاثنين.

ومضى قائلاً:" قررنا تكليف شركة النفط بشراء المشتقات النفطية وتوزيعها، ووفرنا 10 ملايين دولار لهذا الغرض، بدلاً من ترك الحبل على الغارب للسوق التي يتعامل بها بعض من لا يهمهم سوى تحقيق الربح، والربح الأعلى".

وأردف "لن نسمح بعد اليوم بأي عمليات مضاربة في سوق المشتقات النفطية".

وفقد الريال اليمني جزءًا كبيرًا من قيمته أمام العملات الأجنبية خلال الأيام القليلة الماضية، في سلسلة انهيارات ضربت العملة المحلية بشكل غير مسبوق، وسط احتجاجات مناهضة ومنددة بالوضع المعيشي جراء تدهور الاقتصاد.

 

Rate this article:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع يمن مونيتور : الحكومة اليمنية تدعو لمؤتمر اقتصادي "يمني-خليجي" على مستوى القمة في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع يمن مونيتور وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يمن مونيتور

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق هنا عدن: رئيس الوزراء يتابع محافظي المحافظات لحركة إعصار "لبان"
التالى وكالة خبر: انفجار خلال تجمع انتخابي في أفغانستان يوقع 12 قتيلا على الأقل (مسؤولون)