أخبار عاجلة
راي اليوم : وفاة المفكر المصري البارز د. جلال أمين -
العربية نت : مرض غريب يصيب آلاف السودانيين -
سكاي نيوز: حالة "انهيار شديد" للاقتصاد في غزة -


التقنية بلا حدود : كيف تستعد الشركات ومزودي الخدمة لشبكة الجيل الخامس؟


يبدو ان شبكة الجيل الخامس على وشك الوصول، ويبدو انها ستُحدث تغييرًا كبيرًا مع جميع استخدامات التكنولوجيا من حيث السرعة والأداء ابتداءً من الهواتف الذكية حتى السيارات ذاتية القيادة.

ما هي شبكة الجيل الخامس؟


اعلان



تعتبر شبكة الجيل الخامس ضمن شبكات الاتصال الخلوي فائقة السرعة، والتي ستأتي بعد شبكات الجيل الثالث والرابع الحالية، ويبدي العلماء هذه المرة حماسًا منقطع النظير إذ يقولون ان شبكات الجيل الخامس ستأتي بصورة مختلفة كليًا وستغير من وجه العالم بأكمله.

وعلى المستوى التقني، فإنه تم الاتفاق على شبكة الجيل الخامس من المعايير المحددة من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات و 3GPP، الذين يعملون مع شركات الأجهزة وشركات الاتصالات لتحديد ما هي شبكة الجيل الخامس بالضبط.

وعلى مدار الأشهر الماضية، توصل موقع The Verge بالفعل إلى تعريفين عامين: شبكة راديو الجيل الخامس الجديدة الغير مستقلة، والتي تعتبر مبنية من شبكات LTE والأجهزة الحالية، بالإضافة إلى الشبكات المستقلة للجيل الخامس من تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة القياسية (5G NR)، والتي تسمح بإجراء عمليات نشر جديدة لشبكات الجيل الخامس في الأماكن التي لا تحتوي على البنية التحتية الحالية. ولقد انتهى المعيار الغير مستقل في ديسمبر 2017، بينما تم الانتهاء من المعايير المستقلة في يونيو 2018.

أما عن كيفية عملها من الناحية التقنية، فإن هناك تقنية تعرف اختصارًا بـ MiMo أي “مداخل متعددة ومخارج متعددة”، حيث ستلعب هذه التقنية دورًا رئيسيًا في تشغيل شبكات الجيل الخامس ومعايير كفاءتها، وتستخدم تقنية MiMo هوائيات عديدة صغيرة لتخديم تدفق البيانات بشكل منفرد، وقد اعتمدت سامسونج على هذه التقنية لتوفير سرعات مذهلة لتنزيل البيانات، ومن المرجح أن تستخدم شبكات الجيل الخامس عدد أكبر من محطات البث، بما في ذلك المواقع الكبيرة المخصصة للبث ومحطات أصغر تعتمد على تقنيات الراديو لتضمن تغطية أفضل.

شركات الاتصالات

 

ماذا ستقوم شركات الاتصالات من اجل انشاء شبكات الجيل الخامس؟ يعتبر هذا هو الجزء الأكثر أهمية مع شبكات الجيل الخامس.

AT&T: بدأت شركة AT&T بالعمل على شبكة الجيل الخامس الخاصة بها مع برنامجها الخاص 5G Evolution في عام 2017، وأعلنت الشركة الأمريكية عن إطلاق شبكات الجيل الخامس في 12مدينة، وقامت بالكشف عن 6 مدن فقط من بين الـ12 مدينة وهم: دالاس وأتلانتا وواكو وشارلوت ورالي وأوكلاهوما، وتقع جميع هذه المدن في الولايات المتحدة.

Verizon: تعمل شركة Verizon على طرح شبكة الجيل الخامس بزاوية مختلفة عن معظم الشركات مع التركيز على إطلاق خدمة النطاق العريض في إنديانا بوليس وهيوستن وساكرامنتو ولوس أنجلوس في عام 2018، قبل متابعة ذلك مع خدمة الجيل الخامس المتنقلة في عام 2019.

وبهذا فستكون شركة Verizon اول من تقدم خدمة من الجيل الخامس في بعض المناطق. ولكن المفاجأة الحقيقية هي خدمة الجيل الخامس المتنقلة، والتي لم تكشف Verizon عن تفاصيلها حتى الآن.

ومع ذلك، فقد أعلنت شركة Verizon بالفعل عن هاتف واحد فقط والذي سيعمل مع شبكة الجيل الخامس المنتقلة عند إطلاقها، وهو هاتف Motorola Moto Z3 الذي سيحصل على ملحق Moto Mod 5G في وقت ما من العام المقبل.

T-Mobile: أعلنت شركة T-Mobile عن خططها لبدء طرح شبكات الجيل الخامس في عام 2019، مع إطلاقها في جميع انحاء الولايات المتحدة بحلول عام 2020. وحتى شهر فبراير من هذا العام، قامت الشركة بتسريع هذه الخطط: فقد بدأت بالفعل في تطوير شبكة الجيل الخامس الخاصة بها هذا العام، كما انها تخطط لتصبح في 30 مدينة بحلول نهاية عام 2018، بما في ذلك مدينة نيويورك ولوس أنجلوس ودالاس ولاس فيجاس. ووقعت الشركة مؤخرًا صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار مع نوكيا لتوفير تقنية الجيل الخامس، لكي تتمكن من بناء تلك الشبكة.

Sprint: تعمل شركة Sprint أيضًا على شبكة الجيل الخامس الخاصة بها، حيث تخطط لإطلاقها في أواخر عام 2019. وتستهدف Sprint نطاق الطيف البالغ 2.5 جيجاهرتز لشبكتها وقد بدأت بالفعل في بناء هوائيات MIMO الضخمة في أتلانتا وشيكاغو ودالاس وهيوستن ولوس أنجلوس وواشنطن.

كما وعدت شركة Sprint بتقديم هاتف يدعم شبكة الجيل الخامس مع LG في النصف الأول من العام المقبل، بالإضافة إلى حواسب تدعم الجيل الخامس مع إنتل. وقد تتغير كل هذه الخطط اعتمادا على كيفية اندماج T-Mobile.

المعدات:

تركز بعض الشركات على إطلاق هواتف هذا العام مع بعض التطورات على واجهة شبكة الجيل الخامس، ومن المرجح أن نسمع عن المزيد في عام 2019 خلال مؤتمرات مثل CES وMobile World Congress في بداية العام القادم.

كوالكوم: لا تعمل شركة كوالكوم في مجال صنع الهواتف، ولكنها تمثل جزءًا مهمًا في تقنية الجيل الخامس نظرًا لأن الشركة توفر شرائح مودم ومعالجات، حيث تعمل الشركة بالفعل على مودم Snapdragon X50 الخاص بشبكة الجيل الخامس، مع شركات كبرى مثل Nokia/HMD و Sony و Xiaomi و Oppo و Vivo و HTC و LG و Asus و ZTE و Sharp و Fujitsu.

كما أعلنت كوالكوم مؤخرًا عن هوائيات QTM052 mmWave الخاصة بالهواتف، والتي قد تكون جزءًا أساسيًا في الحصول على شبكة إنترنت الجيل الخامس فائقة السرعة على الأجهزة المحمولة.

إنتل: لقد كافحت إنتل في الآونة الأخيرة نظرًا لأنها كانت تعمل على تحقيق تقدم في سوق الهواتف المحمولة، حيث ظهرت بعض أجهزة المودم للشركة مع بعض نماذج الآيفون، ولكنها قد تميل إلى أداء أسوأ من كوالكوم. ولكن قد تقدم شبكة الجيل الخامس فرصة جديدة لتغيير الامور، حيث أعلنت إنتل بالفعل عن أول مودم من الجيل الخامس للهواتف والسيارات والطائرات ذاتية القيادة وغيرها من الأجهزة المتصلة، إلى جانب شراكتها مع شركة مايكروسوفت ولينوفو وDell وHP لصنع حواسب محمولة تدعم الجيل الخامس.

سامسونج: لم تعلن شركة سامسونج عن أي هاتف يدعم الجيل الخامس حتى الآن، ولكنها ستوفر مودم Exynos 5100 الجديد، والذي سيكون متوافق تمامًا مع معيار 3GPP من الجيل الخامس، ويشمل ذلك دعمًا للأجزاء الفرعية 6GHz و mmWave للأطياف الكهرومغناطيسية في شريحة واحدة فضلاً عن الشبكات القديمة مثل الجيل الثاني او الثالث او الرابع.

هواوي: أعلنت شركة هواوي عن مجموعة شرائح Balong 5G01 الخاصة بها استنادًا إلى معايير 3GPP خلال مؤتمر MWC في وقت سابق من هذا العام. وفي مؤتمر Mobile World Congress Shanghai، أعلنت الشركة عن إطلاق شريحة Kirin 5G في وقت ما من عام 2019، بالإضافة إلى مجموعة الهواتف الذكية التي ستدعم الجيل الخامس في شهر يونيو من عام 2019.

موتورولا: تعتبر شركة موتورولا هي الأقرب في الحصول على هاتف ذكي يدعم شبكة الجيل الخامس. فعلى الرغم من ان Moto Z3 لا يدعم الجيل الخامس حتى الآن، إلا ان موتورولا تعد بأنها ستحصل على دعم لشبكة الجيل الخامس القادمة من Verizon في وقت مبكر من عام 2019 مع ملحق Moto Mod.

LG: أعلنت شركة LG أنها ستطلق هاتف يدعم شبكة الجيل الخامس في وقت ما في النصف الأول من عام 2019 والذي سيعمل مع شبكة Sprint ،مع العلم أنه تم إدراج شركة LG ضمن قائمة الشركات التي ستتعاون مع كوالكوم لاستخدام شبكات الجيل الخامس مع أجهزة مودم Snapdragon X50 5G NR.

شاومي: بدأت شركة شاومي بالفعل في التلميح بإطلاق هاتفها الرائد Mi Mix 3، وقد أكد مدير إدارة المنتجات Donovan Sung بالفعل أن هذا الهاتف سيشمل دعم الجيل الخامس عند إطلاقه، على الرغم من أن شبكات الجيل الخامس لا تتوفر حاليًا. كما أنه لم يتم توضيح ما هي الشرائح التي سيستخدمها هاتف Mi Mix 3 لدعم الجيل الخامس حتى الآن.

أبل: باعتبارها واحدة من أبرز شركات الهواتف الذكية في العالم، فإن أي جانب ستستخدمه أبل من شبكات الجيل الخامس، سيكون له بالتأكيد عواقب هائلة عن بقية الشركات المصنعة. ولكن في الوقت الحالي، لم تفصح الشركة عن أي شيء بخصوص خطتها مع شبكة الجيل الخامس.

المصدر

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع التقنية بلا حدود : كيف تستعد الشركات ومزودي الخدمة لشبكة الجيل الخامس؟ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع التقنية بلا حدود وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي التقنية بلا حدود

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق عالم التقنية : سرقة معلومات 380,000 عميل باختراق لشركة خطوط الطيران البريطانية
التالى تقنية نت: جوجل تطلب من مدونين السماح لها باستخدام مقاطع فيديو سخروا فيها من Pixel 3 XL! هل ننتظر مفاجأة؟