التقنية بلا حدود : الفرق بين تقنية OLED و تقنية QLED

التقنية بلا حدود 0 تعليق 0 ارسل طباعة

ما هي تقنية OLED؟

تستخدم تقنية OLED قطبي الجرافين تحتوي على الكترون و بروتون مصفوف و مرتبه لكن يتم تحفيزها فيصطدم البروتون بإلكترون فيخرج فوتون ضوء فكل بكسل يضيء بحد ذاته مما ينتج عنه تباين لا نهائي وسواد متقن. و هذا يعني عدم وجود إضاءة خلفية بنفس مفهوم تقنية LCD، و معدلات تحديث سريعة و سطوع مثالي. إن مشاهدة تلفزيون بتقنية OLED لأول مرة سيمنحك الشعور النادر بأنك شاهدت شيئًا مميزًا للغاية.


اعلان



ما هي تقنية QLED؟

و من المفترض أن تستخدم تقنية QLED نفس تقنية التلفزيون OLED من ناحية الانبعاث الذاتي للضوء، بحيث تعتبر هي النقطة الكمومية الباعثة للضوء من تلقاء نفسها أي كوانتم دوت باعث للضوء و لكن من دون اضاءة خلفية لكن لا تستطيع تلفزيونات QLED في الوقت الحالي من سامسونج القيام بذلك، وفي الحقيقة إنه تم وضع فقط فلتر ألوان نقطي أمام شاشة LCD الخلفية. فمن السابق لأوانه أن نطلق عليها اسم QLED ، ويجب أن يُطلق عليها اسم QLCD-LEDs.

لا تصدر الثنائيات الكمية الغير منتظمة للضوء في لوحة QLED الضوء الخاص بها، و لكن بدلاً من ذلك يتم إضاءته بواسطة الإضاءة الخلفية، تمامًا مثل أي تلفزيون LCD. و لهذا السبب في أنها ليست رقيقة مثل تلفزيونات OLED.

ما هي العلامات التجارية التي تدعم OLED و QLED؟

و الجدير بالذكر يتم إنتاج لوحات OLED بواسطة LG Displays، بينما يتم إنتاج لوحات QLED بواسطة شركة سامسونج.

و تقوم معظم العلامات التجارية الخاصة بمجال التلفزيون استخدام تقنية OLED، معتقدة أنها التكنولوجيا المتفوقة لجودة الصورة. حيث من الصعب الاختلاف على ذلك، لكن على الرغم من LG و Sony و Panasonic و TP-Vision (تحت العلامة التجارية Philips في المملكة المتحدة) و Loewe و Bang & Olufsen و SKYWORTH و ChangHong ، كلهم ​​يبيعون أجهزة تلفزيون بتقنية OLED، فإن أسعار هذه التلفزيونات تكون باهظة للغاية. حيث لا تستطيع الجهة المصنعة LG Display إنتاج لوحات OLED كافية لجعلها منخفضة التكلفة، مما يجعل أجهزة تلفزيون OLED تبدو وكأنها تكنولوجيا تلفزيونية مخصصة للأجهزة الرائدة فقط.

تخلت سامسونج عن استخدام تقنية OLED في عام 2014 بسبب انخفاض إنتاجية الإنتاج، و بدأت فقط في الحديث عن تقنية QLED مرة أخرى في عام 2017. وهي تحاول الآن تعميم التكنولوجيا من خلال إشراك شركات أخرى.

و على الرغم من أن عدد العلامات التجارية التي تستخدم QLED أقل، لكن قامت سامسونج بعمل اتحاد و الذي ضم شركة Hisense و TCL و ذلك في أبريل 2017 للعمل معًا من أجل تطوير تقنية QLED ومحاربة الاستخدام المتزايد للوحات OLED في أجهزة التلفزيون.
و يعمل هذا الاتحاد في الوقت الحالي على انتشار استخدام تقنية QLED في الصين، و الذي يعد أكبر سوق تلفزيونية في العالم.

هل يجب عليّ شراء تلفزيون QLED أو تلفزيون OLED؟

إذا كنت تريد تلفزيون رائد بمقاس 55 بوصة، فقم بشراء تلفزيون OLED، نظرًا لأن كلا التقنيتين بنفس السعر بهذا الحجم. و مع ذلك، إذا كان لديك خطط أخرى سوف تجد صعوبة في الأختيار. و ذلك نظرًا لأن الأمر محصور بين شركة LG و التي تنتج جميع لوحات أجهزة OLED و سامسونج التي تنتج جميع لوحات أجهزة QLED، لكن سيعتمد ذلك على مقدار ما تنفقه، و العلامة التجارية التي تختارها.

مستقبل تقنة OLED و تقنة QLED

و إذا كنت تريد أفضل جودة للصورة، فالنصيحة بسيطة. شراء جهاز تلفزيون OLED. ومع ذلك، فإن أمر جودة الصورة قريبة لتقنية QLED، و بالإضافة إلى ذلك، قد لا يستمر هذا الوضع لفترة طويلة لأن ما يسمى بتلفزيونات QLED قد تتخلص من الإضاءة الخلفية لشاشة LCD لتصبح تقنية QLED حقيقة و مناسبة.

و يقال إن ما يسمى بأجهزة التلفاز QLED و التي سوف تأتي بمفهوم الانبعاث الذاتي للضوء و التي سوف تجمع بين الإضاءة العالية للكوانتم و السواد المتقن لل OLED أي تجمع بين مزايا الشاشتين، سوف تكون متاحة من سامسونج في عام 2019.

في الوقت الحالي، أصبحت تقنية OLED تمثل أفضل تكنولوجيا للتلفزيون و أكثرها تكلفة، و لكن ما لم تستطع LG Display زيادة معدل إنتاجها بشكل كبير و إنشاء المزيد من مقاسات الشاشات، فإن المستقبل للتلفزيون السائد يمكن أن ينتمي إلى تقنية QLED.

المصدر

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع التقنية بلا حدود : الفرق بين تقنية OLED و تقنية QLED في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع التقنية بلا حدود وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي التقنية بلا حدود

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق