أخبار عاجلة
الحياد نت : فتحي بن لزرق : لا توجد دولة في عدن -


هاشتاق عربي: الصين تتفوق على الولايات المتحدة في سباق شبكات 5G

هاشتاق عربي: الصين تتفوق على الولايات المتحدة في سباق شبكات 5G
هاشتاق عربي: الصين تتفوق على الولايات المتحدة في سباق شبكات 5G

هاشتاق عربي – فازت الصين على الولايات المتحدة في السباق لبناء شبكة لاسلكية أسرع على مستوى البلاد تستخدم تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس  5G، والتي تم وصفها بأنها مستقبل صناعة الهواتف المحمولة، وما لم تتحرك الولايات المتحدة بسرعة أكبر، فإنها سوف تكون في وضع صعب للغاية عندما يتعلق الأمر بإنشاء شركات جديدة مهيمنة في الفضاء الناشئ، وهو الاستنتاج الذي توصلت إليه شركة الاستشارات ديلويت. 

واستشهدت الشركة، عبر تقريرها لشبكات الجيل الخامس الصادر حديثًا، بما أسمته “تأثير شبكة البيانات”، والذي تترجم من خلاله القيادة المبكرة في الأسواق الجديدة إلى عدد أكبر من المستخدمين الذين يولدون المزيد من البيانات التي تساعد بدورها على تحسين الخدمات وتجتذب المزيد من المستخدمين.

وقال معدو التقرير: “من المتوقع أن تشهد البلدان التي تتبنى بشكل مبكر شبكات الجيل الخامس مكاسب غير متناسبة في التأثير على الاقتصاد الكلي مقارنة مع تلك المتأخرة”، وتعد الولايات المتحدة رائدة في مجال تطوير الإنترنت وشبكات الجيل الرابع اللاسلكية 4G، لكن الصين متقدمة الآن، كما أنها تمتلك شركات منافسة.

وسارعت الشركات الأمريكية إلى دق ناقوس الخطر بشأن السباق مع الصين على شبكات الجيل الخامس، حيث حاولت الشركات مواجهة المخاوف عبر حث الحكومة الفيدرالية على تسريع الأمور من خلال الحد من العقبات التنظيمية المحلية والحكومية اللازمة للحصول على الموافقة لنشر مئات الآلاف من محطات الإرسال الخلوية الجديدة والصغيرة الضرورية لشبكات الجيل الخامس 5G.

ويقدر اتحاد مشغلي الهواتف المحمولة CTIA أن عدد مواقع الخلايا اللازمة يجب أن يتضاعف من حوالي 325 ألف إلى 800 ألف، كما أشارت شركتا خدمات المحمول الأمريكية T-Mobile و Sprint إلى الحاجة لتسريع نشر شبكات الجيل الخامس كمبرر رئيسي لعملية الاندماج بينهم، في علامة إضافية على مدى أهمية مثل هذه الشبكات للشركات.

وتتخوف الشركات من أن السباق إلى شبكات الجيل الخامس قد يؤدي إلى مزيد من التدخل الحكومي، إذ اقترح موظفو إدارة الأمن القومي الأمريكية في شهر فبراير/شباط فكرة تأميم الشبكات اللاسلكية وبناء نظام فيدرالي لشبكات الجيل الخامس يمكن استئجاره من قبل شركات خدمات المحمول، لكن الشركات عارضت بشدة هذا الاقتراح، حيث تتجه الشركات الرئيسية إلى إطلاق برامجها التجريبية الخاصة بشبكات الجيل الخامس، مع الاستعداد لوصول الهواتف الذكية الداعمة لهذه الشبكات إلى السوق في أقرب وقت من العام المقبل.

ودعمت شركة الاستشارات نتائجها حول التفوق الصيني من خلال الحديث عن زيادة الإنفاق على البنية التحتية، حيث تفوقت الصين على الولايات المتحدة من حيث الإنفاق على بنيتها التحتية لشبكات الجيل الخامس بمقدار 24 مليار دولار منذ عام 2015، مما أدى إلى وجود المزيد من مواقع الخلايا، وقالت ديلويت إن الصين لديها نحو ثلاثة اضعاف عدد المواقع لكل شخص و 13 ضعف التغطية التي تحتسبها المواقع لكل ميل مربع.

وأشار التقرير الى انخفاض تكاليف المعدات في الصين والتسهيلات الحكومية لذلك الأمر، حيث تمتلك الصين حاليًا عشرة أضعاف المواقع لدعم اتصالات شبكات الجيل الخامس بالمقارنة مع الولايات المتحدة، وأضافت شركات الاتصالات الصينية خلال ثلاثة أشهر فقط من عام 2017 مواقع أكثر مما أضافت الولايات المتحدة في السنوات الثلاث السابقة، وقامت ببناء 350 ألف برج تغطية جديد، بينما بنت الولايات المتحدة أقل من 30 ألف.

وقال دان ليتمان Dan Littmann، وهو مدير في شركة ديلويت: “يجب تقييم السباق نحو شبكات الجيل الخامس بعناية وأن يتم اتخاذ إجراءات سريعة لكي تظل الولايات المتحدة قادرة على المنافسة”، وقال التقرير إن الولايات المتحدة لا تزال قادرة على اللحاق بالركب عبر تعديل سياستها لتقليل الوقت اللازم لنشر المعدات اللازمة لشبكات 5G، وتشجيع شركات خدمات المحمول على التعاون، وإنشاء قاعدة بيانات “البنية التحتية للاتصالات الوطنية” للمساعدة في تبادل البيانات بين مختلف الأطراف.

واستفاض التقرير في الحديث عن تاريخ شبكات الجيل الرابع الحالية 4G LTE، والتي تم إطلاقها بشكل تجاري في الولايات المتحدة في عام 2010، إذ بالرغم من استخدامها على نطاق واسع، إلا أنها لم تكن مركزًا كبيرًا للربح لشركات خدمات المحمول كما هو متوقع، ولم يكن لها دور كبير في تعزز المدن الذكية وتجارة التجزئة والتصنيع والرعاية الصحية والعديد من الصناعات الأخرى كما افترض الكثيرون.

وأدت المنافسة القوية إلى انخفاض الأسعار، وأشار تقرير ديلويت إلى انخفاض متوسط إيرادات شركات الاتصالات من كل مستخدم بنسبة 15 في المئة تقريباً خلال السنوات الأربع الماضية، وما زالت شبكات الجيل الرابع تساعد شركات الاتصالات مالياً، إذ خفضت شبكات الجيل الرابع 4G تكلفة نقل البيانات بشكل كبير من خلال زيادة السعة، مما سمح لتلك الشركات بخفض الأسعار مع الحفاظ على هوامش الربح، ويمكن أن يحدث نفس الشيء مع شبكات الجيل الخامس.

البوابة العربية للاخبار التقنية 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: الصين تتفوق على الولايات المتحدة في سباق شبكات 5G في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى التقنية بلا حدود : مراجعة للهاتف المحمول iPhone XS Max