أخبار عاجلة
الحرة : جرحى بإطلاق نار في لندن -


هاشتاق عربي: اهتمام عالمي ببحث حول الجينات تدعمه “شومان”

هاشتاق عربي: اهتمام عالمي ببحث حول الجينات تدعمه “شومان”
هاشتاق عربي: اهتمام عالمي ببحث حول الجينات تدعمه “شومان”

هاشتاق عربي – ساهم صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي في دعم بحث علمي في مرحلته الثانية للدكتور بلال العزب من الجامعة الأردنية، وذلك ضمن توجهات المؤسسة الاستراتيجية، وإيمانا منها بأهمية البحث العلمي والباحثين في تعزيز ونشر المعرفة، محليا وإقليميا وعالميا.

واشتمل البحث الموسوم بـ “اكتشاف طفرة جديدة في جين (CERKL) في عائلات ذات قرابة بالدم لديها ضمور شبكية وراثي”، والذي تم نشره في مجلة علمية عالمية، على إجراء فحوصات الجينات على عائلتين أردنيتين يربطهما زواج قرابة ولديهما تاريخ في مرض ضمور الشبكة الوراثي، وذلك لغاية تحديد الطفرة المسببة للمرض لدى كل منهم.

فيما أوضحت الفحوصات المخبرية، عن اكتشاف طفرة جديدة في جين (CERKL)، غير مسجلة إطلاقا في أي من قواعد البيانات أو منشورة في أي من المقالات العلمية.

واعتبر الباحث أن تطبيق هذا البحث والتشخيص يضمن، بلا شك، تقديم المشورة الوراثية السليمة وإنجاب أطفال أصحاء لدى العائلات التي تعاني من تاريخ وراثي مع هذه الأمراض، إلى جانب إمكانية التوسع في تطبيقات هذا البحث لتشمل العلاج الجيني الذي هو حالياً قيد الدراسة.

وبحسب العزب، فإن نتائج البحث سوف تؤسس للتطبيقات السريرية في الطب الفردي – المرحلة السريرية الثالثة، كما أن نتائج هذا البحث ستعمل على استخدام التلقيح الصناعي المُشخص للحصول على أطفال غير مصابين بالمرض.

وتؤمن “شومان” بأهمية دعم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المضافة في الأردن، والتي تؤدي إلى حلول علمية للتحديات المحلية، وتوجيه الباحثين لتناول موضوعات تلبي احتياجات المجتمع الأردني، والتصدي للتحديات التنموية المحلية؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتسعى المؤسسة من خلال الصندوق الذي أسس في العام 1999، إلى دعم البحوث التي تستهدف تجاوز التحديات المفروضة على المجتمع؛ ما يجسر الهوة بين المؤسسات العلمية والتقنية والمجتمعات المحيطة، ويساهم في تعزيز استراتيجيات التنمية الشاملة، وصولا إلى سلوك طريق الاعتماد على الذات.

ويهدف الصندوق، كذلك، إلى دعم الباحثين ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها، سواء ما يتمثل منها بالتمويل أو باللوجستيات، وفتح الطريق أمامهم لدخول عالم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المُضافة.

و”مؤسسة شومان”؛ هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: اهتمام عالمي ببحث حول الجينات تدعمه “شومان” في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق الموقع: هواتف سامسونغ.. أن تسيطر على السوق لا يعني نجاحك!
التالى التقنية بلا حدود : سوني تكشف عن طرازين ضمن سلسلة تلفزيون Master