هاشتاق عربي: رفع أسعار البنزين والديزل والكاز والابقاء على اسطوانة الغاز

هاشتاق عربي 0 تعليق 0 ارسل طباعة

هاشتاق عربي – قررت لجنة تسعير المحروقات اليوم الثلاثاء رفع أسعار البنزين بانواعه والديزل والكاز قرشا واحد لكل لتر مع الابقاء على سعر اسطوانة الغاز عند سبعة دنانير والتي سيتم العمل فيها اعتبارا من منتصف الليلة المقبلة.

وحسب قرار اللجنة، تم رفع سعر البنزين أوكتان 90 إلى 825 فلسا للتر الواحد بدلا من 815 فلسا للتر الواحد، والبنزين أوكتان 95 إلى 1060 فلسا للتر بدلا من 1050 فلسا للتر، ورفع سعر مادتي الكاز والسولار إلى 625 فلسا للتر بدلا من 615 فلسا للتر الواحد.

وحسب اللجنة، بلغ معدل سعر خام برنت 34ر74 دولار للبرميل لشهر تموز الحالي، في حين بلغ السعر المرجعي للبنزين90 نحو 96ر687 دولار للطن، وللبنزين 95 نحو 98ر708 دولار للطن، في حين بلغ للديزل 58ر646 دولار للطن وللكاز 67ر694 دولار للطن.

وكما جرت العادة منذ فترة، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير، علماً بأن سعرها العالمي وصل إلى ما يقارب 13ر9 دينار، ويأتي هذا كإجراء من الحكومة للتخفيف على الشرائح الاقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية.

يذكر أن الأسعار المحلية للبنزين بأنواعه والديزل والكاز لم يتم رفعها منذ بداية شهر أيار الماضي من العام الحالي، ولم يتم عكس الارتفاع في الأسعار العالمية عليها في تسعيرة شهري حزيران وتموز.

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 557ر8 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية آب القادم. وتم تثبيت سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 00ر4 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد أسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي بدأ العمل بتطبيقها منذ شباط لعام 2008 حسب قرار مجلس الوزراء.

بترا 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: رفع أسعار البنزين والديزل والكاز والابقاء على اسطوانة الغاز في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق