هاشتاق عربي: ‘‘فاي للعلوم‘‘ تطلق برنامجا جديدا للبحث العلمي التطبيقي والابتكار

هاشتاق عربي 0 تعليق 0 ارسل طباعة

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 اطلقت مؤسسة ” فاي للعلوم” – المتخصصة في مضمار الأبحاث العلمية التطبيقية والابتكار- مؤخرا برنامجا جديدا لها هو ” برنامج فاي للبحث العملي و الابتكار” البذي يستهدف استقطاب وتدريب 60 شابا وشابة اردنية لعمل أبحاث تطبيقية وابتكارات تحل مشاكل في المجتمع الأردني. 

وفتحت المؤسسة – المعنية بتشجيع ونشر ثقافة البحث العلمي – باب التسجيل في هذا البرنامج الجديد منتصف الشهر الماضي وسيبقى مفتوحا حتى يوم 20 من الشهر الجاري، مستهدفا الشباب المهتمين بالمجالات العلمية كافة من طلاب جامعات ، وخريجيين، والمميزيين في العلوم وتقنية المعلومات. 

وضمن هذه المرحلة التمهيدية للبرنامج فعلى الطالب او الشباب تعبئة نموذج التسجيل، من خلال موقع البرنامج (pair.phiscience.co)  و صفحة مؤسسة فاي للعلوم على منصات التواصل الاجتماعي وخلال الفترة المذكورة سابقا. حيث سيجري بعدها إجراء مقابلات للمتأهلين لاختيار أفضل 60 مشاركًا في الفترة ما بين (23/12/2018 – 5/1/2019).

وقال مدير العلاقات العامة في مؤسسة ” فاي للعلوم” عبّاد أكرم، بان برنامج فاي للبحث العملي و الابتكار والذي تطلقه المؤسسة لأول مرة بدعم من السفارة الهولندية، هو برنامج مدته عامين يهدف إلى دمج البحث العلمي التطبيقي مع الابتكار وريادة الأعمال. 

وأوضح أكرم لـ”الغد” بان البرنامج الذي يتكون من مجموعة من المراحل  يسعى لتكوين مجتمع علمي من الباحثين الشباب الرواد والمبدعين من جميع أنحاء الأردن، والوطن العربي، ليشكل هذا المجتمع من الباحثين والمبتكرين مجموعات بحثية متخصصة من خلفيّات علميّة مختلفة تعمل على تزويد السوق بابتكارات وحلول مناسبة قادرة على حل مشكلات علمية ومجتمعية محددة باستخدام المعرفة العلمية. 

وأشار الى ان المؤسسة ستختار من خلال متخصصين 60 متقدمًا ليكونوا جزءًا من هذا البرنامج المعني بتطوير الذات، حيث سيخضع المشاركون للتدريب وستكون لديهم الفرصة لتجربة كل شيء عمليًا في عامهم الأول، ليتمكنوا بعد ذلك من بناء مشاريع مع مجموعة من المبتكرين خلال السنة الثانية من البرنامج. بإمكانك أن تكون جزءًا من هذا المجتمع في حال كنت من الأشخاص الذين يمكنهم الالتزام وتحمل المسؤولية الكاملة، ومستعد بما فيه الكفاية للتعلم والعمل على مشروع علمي متكامل. 

وأضاف اكرم بانه تم اختبار برنامج فاي للبحث العلمي التطبيقي والابتكار على سفراء مؤسسة فاي وذلك بمشاركة 150 مشارك من داخل المؤسسة. وكانت النتيجة تأهل مشروعين للمشاركة في مسابقة فاي العلمية، وحصول أحد المشروعين على المركز الأول.

 ومؤسسة فاي للعلوم تعنى بمجالات الأبحاث العلمية التطبيقية والابتكار، تأسست منذ 4 سنوات في الأردن، وهي مؤسسة مسجلة كشركة غير ربحية في وزارة الصناعة والتجارة، وهي تهتم بالطاقات العلمية للشباب الأردني والعربي اجمع، وتحفيزهم وتوجيههم الى المسار العلمي الصحيح المتجه إليه العالم في البحث العلمي والابتكار في العلوم، وتسعى مؤسسة فاي للوصول إلى أبحاث علمية تطبيقية وتحويلها إلي منتجات حقيقية تنافس في السوق المحلي و العالمي. 

وعن مراحل البرنامج بيّن أكرم بانه سيمتد على مدى عامين كاملين مكونا من المراحل التالية: فترة التدريب والتي ستكون على مدى أول تسعة أشهر من نهاية كل أسبوع تقريباً، حيث تم توزيعها إلى أربع خطوات أساسية، تشمل المهارات الأساسية اللازمة للعمل على أي مشروع علمي تكنولوجي. 

وقال ان الخطوات الأربعة ضمن اول مرحلة من البرنامج  هي كالتالي: خطوة تحديد المشكلة: من خلال هذه المرحلة سوف تتعلم المهارات الأساسية لتعريف المشكلة، وعمل الدراسات الأولية لاحتياجات السوق، وتعلم منهجية تصميم التفكير، وخطوة صناعة الأفكار وتقييمها: من خلالها سوف يتعلم الشباب كيفية التوصل إلى العديد من الأفكار باستخدام أدوات التفكير المتعددة وكيفية تقييمها وتوجيهها للوصول إلى أفضل حل مناسب للمشكلة، خطوة الاختبار والنمذجة: وهنا سوف يتعلم الشباب كيفية بناء النموذج الخاص بهم بالتفصيل عبر تدريبات تتضمن كيفية عمل محاكاة للبرمجيات والتصميم ثلاثي الأبعاد وكيفية تنفيذ عملية المحاكاة على أرض الواقع، وخطوة ريادة الأعمال: وفي هذه المرحلة سوف يتعلم الشباب مهارات نمذجة الأعمال، وإدارة الفريق، وكيفية تسويق المنتج. 

واما المرحلة الثانية من البرنامج فهي مرحلة تشكيل الأفرقة – بحسب اكرم – الذي قال بانها ستاتي بعد فترة التدريب، ومن خلالها ستعمل المجموعات على تحويل أفكارها إلى نماذج أولية بعد دعمها بمبلغ بسيط، يصل إلى أربعة آلاف دينار. وتمتد هذه الفترة على مدى التسعة الأشهر التالية.

وأشار الى ان المرحلة الأخيرة هي مرحلة عرض المشاريع أمام المستثمرين ورجال الأعمال ضمن عدة فعاليات مختلفة ممتدة على الأربع أشهر الأخيرة من البرنامج. 

وعن اهداف هذا البرنامج التفصيلية تحدث أكرم بانها تشمل حل المشاكل القائمة على أساس علمي حقيقي في الأردن، وفي مجالات مختلفة مثل الرعاية الصحية والطاقة والبيئة والتكنولوجيا الخضراء، وعلوم البيانات وتكنولوجيا المعلومات، الامر الذي سيهم في تحسين الاقتصاد ونشر ثقافة الابداع والابتكار، ورفع مكانة الأردن في مجال البحث والابتكار في العالم

وقال بان من اهداف البرنامج ايضا هو بناء ثقافة الابتكار والبحث والأعمال بين ال 60 مشاركاً من الشباب من خلال تدريب مكثف لمدة 9 أشهر يقدم تعليمًا لمفاهيم ومهارات جديدة وتنفيذ تلك المهارات في مشاريعهم الخاصة، وبناء شبكة من الابتكارات والأبحاث من خلال ربط مختبرات الابتكار في جميع أنحاء الأردن معا لاحتضان مشاريع ابتكارية حقيقية.

واضاف اكرم بان من اهداف البرنامج ايضا هودمج المبدعين الشباب من الأردن وخاصة مناطق الجنوب معاً، لتبادل الخبرات، وانشاء مجموعات بحثية تحتوي على تخصصات متعددة للتأكيد على مفهوم المشاريع متعددة التخصصات التي تؤدي إلى أفكار أكثر ابتكارًا.

واكد ان من شان البرنامج دعم الاقتصاد الأردني بعد متابعة الشركات الناشئة التي حصلت على عائد جيد على الاستثمار بعد تنفيذ خطط أعمال راسخة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: ‘‘فاي للعلوم‘‘ تطلق برنامجا جديدا للبحث العلمي التطبيقي والابتكار في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق