هاشتاق عربي: مبادرة “حقق” إنجازات ملموسة وأثر إيجابي على الشباب

هاشتاق عربي 0 تعليق 0 ارسل طباعة

هاشتاق عربي

بترا – معاذ البطوش

جاءت مبادرة “حقق” إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد ،والتي أطلقها سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد عام 2013، بهدف تنمية مهارات الفرد والجماعة للوصول إلى أعلى مستويات الاحترافية في التعاون والعمل المشترك. وتهدف المبادرة إلى إكساب الشباب الأردني المهارات والمعارف وتشجيعهم على تنفيذ الأعمال التطوعية، والعمل بروح الفريق الواحد لبناء جيل فتي متجانس، وايجاد علاقة فاعلة بين الشباب قائمة على الاحترام والانضباط والمحبة وترسيخ روح الانتماء للوطن، وتنمية الفكر الديمقراطي وانعكاسه على العمل والسلوك وتعزيز الثقة بالنفس ، وبناء الذات وتطوير الشخصية والقدرة على صنع القرار.

وحققت المبادرة خلال الفترة السابقة الكثير من الإنجازات على يد شبابها، حيث شارك منتسبو “حقق” في الكثير من الفعاليات داخل المملكة وخارجها ونفذوا الكثير من الأعمال التطوعية. وتحدث لوكالة الأنباء الأردنية “بترا” عدد من الشباب ذكور وإناث عن هذه الإنجازات .

مرافقة جلالة الملك في الزيارة الرسميّة إلى الهند: وتحدث الطالبان سما القدومي من مجالس حقق محافظة الزرقاء ، وجواد النعيمات من مجالس حقق محافظة معان ، عن مرافقة جلالة الملك عبدالله الثاني لجمهورية الهند وحضور اللقاءات التي أجراها جلالته مع المسؤولين هناك ورجال الأعمال. وتقول القدومي” أنا وزميلي جواد طلاب بمدارس حكومية وليست خاصة أو دولية، وكان لنا شرف مرافقة جلالة الملك في هذه الرحلة للهند، ولم نكن نعلم أننا قد ننال هذا الشرف العظيم في يوم ما .

واشارت الى ان التحاقهم بالمبادرة حقق لهما امنيتهما ، وتم اختيارهم لمرافقة جلالته بناء على أسس ومعايير محددة ، ارتبط بعدد ساعات العمل التطوعي والنشاطات والفعاليات التي تم تنفيذها من خلال المبادرة ، فحصلا على أعلى العلامات .

وتضيف :” شعرنا بمدى الاحترام والتقدير الذي يحظى به جلالته والاردن أمام العالم، وشاركنا بحضور جميع اللقاءات والزيارات التي قام بها جلالته، وكيف يعمل على توطيد العلاقات مع تلك الدول”. ترميم منازل ويشير الطالب محمود حمارشة من مجلس محافظة العقبة إلى أن المبادرة حققت له القدرة على إثبات الوجود في المجتمع ، وعرفته على المفهوم الحقيقي للانتماء للوطن والقيادة. ويستشهد بمشاركة سمو ولي العهد لهم في تنفيذ عمل تطوّعي في محافظة العقبة أثناء قيامهم بالعمل التطوعي المتعلق بترميم المنازل ، حيث تفاجأوا بدخول سمو ولي العهد عليهم أثناء قيامهم بترميم منزل لأسرة فقيرة، ومشاركته لهم هذا العمل ، ما اكسبهم الثقة وعزز فيهم مفهوم العمل التطوعي. ويتابع حمارشة حديثه بالقول : “لقد كان لزيارة سموه الأثر المعنوي الكبير لأعضاء مبادرة” حقق” لتشكل تلك اللفتة السامية من سموه الدعم الكامل لأعضاء المبادرة والتأكيد على ضرورة مواصلتهم العمل والبناء والنظر لمستقبل مشرق .

مجالس حقق: ويقول فايز العظمات عضو مجالس حقق في محافظة المفرق ، إن المبادرة أتاحت له ولأبناء المحافظات الفرصة الكاملة لبناء شخصياتهم وإعدادهم كقادة في المجتمع ، مؤهلين وقادرين على مواجهة التحديات والتغلب عليها،موضحا ان المبادرة ليست محددة بمدة زمنية أو عمر محدد بعد الانتساب، وإنما هي رحلة متواصلة لمن يرغب بالاستمرارية في العمل التطوعي، والاستفادة منها معنويا”. ويتابع :” قامت مجالس حقق في جميع محافظات المملكة بتنفيذ 96 فعاليّة وعمل تطوّعي بمشاركة 4510 اشخاص، و1032متطوعا من خارج المبادرة مبنية على أسس ومعايير مرتبطة بحاجات المجتمع بكل محافظة، وحسب الأولويات”. معسكرات الحسين: وعن مشاركة طلاب “حقق” بمعسكرات الحسين للشباب ، يقول محمود حمارشة من مجلس محافظة العقبة ، انه تم تنفيذ 49 ورشة عمل بمشاركة 75 فارسا وفارسة من مجالس وهيئات “حقق”، استفاد منها 2690 مشاركا بمعسكرات الحسين .

برنامج بصمة: وقدم حازم العياصرة من مجلس محافظة جرش شرحا حول مشاركته ببرنامج بصمة الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم ، وقال انه كان لمبادرة حقق مشاركة فيه خلال هذا العام، حيث استهدف البرنامج ” 43 ألف” طالب من طلاب المدارس الحكومية بجميع محافظات المملكة. وأشار العياصرة الى انه تم تنفيذ عدد من المحاضرات للمشاركين بالمعسكر لمدة ساعة واحدة غنية بالمعلومات وتم عرض تجربتنا بطريقة متميزة بعيدا عن الجمود في الطرح، اذ تم اعتماد أسلوب التطبيق العملي مع المشاركين. التبادل الثقافي مع الصين واستعرض أيمن الغنمين من مجالس حقق بمحافظة معان ، رحلته ضمن برنامج التبادل الثقافي إلى جمهورية الصين برفقة تسعة من طلاب مبادرة “حقق” وبمشاركة وفود من مختلف دول العالم. ويقول : ” مكنتنا المبادرة من أن نصل إلى الصين ونطلع على ثقافة وتاريخ وحضارة هذا البلد ، كما اطلعنا على ثقافة وفود الدول الأخرى، وهو ما عزز لدينا القوة في الشخصية والاعتماد على النفس وتعزيز الصمود والثبات ، وعدم الاستسلام أمام التحديات ، بل التغلب عليها بكل إصرار وعزيمة بعيدا عن الكسل والتراخي في العمل” .

ويضيف : “خلال الرحلة التي استمرت من 1-12 تموز الماضي ، زرنا جامعة شنيكانغ في العاصمة الصينية بكين، ودار الأوبرا والمسرح الصيني، اضافة الى الأماكن السياحية والأثرية الصينية مثل سور الصين العظيم والمدينة المحرمة والحدائق الإمبراطورية”. التدريب في وزارة الخارجيّة: أما سجى سلام من مجالس حقق محافظة البلقاء فقد تحدثت عن تجربتها بمبادرة “حقق” وتحديداً فيما يتعلق ببرنامج التدريب بوزارة الخارجيّة ضمن فريق مكون من 18 شخصا، حيث تم تقسيم الفريق على فترتين. وتضيف سلاّم بأن الدورة كانت تهدف إلى الاطلاع على طبيعة عمل وزارة الخارجية والتعرف على المديريات والأقسام التابعة لها ، بالإضافة إلى تلقي محاضرات متعلقة بدور وسائل التواصل الاجتماعي والمواطنة الهادفة ، ومكافحة الفكر المتطرف والإرهاب لدى الشباب، بالإضافة إلى محاضرات في كتابة التقارير والمخاطبات الرسمية من قبل مختصين ومدربين.

جائزة هلت برايز وحدثت الطالبة بكلية الصيدلة بالجامعة الأردنية عضو الهيئة العامة لمبادرة “حقق” عن العاصمة عمان ،رسل محمد السردي ،عن تجربتها خلال مشاركتها بجائزة هالت ، وهي مسابقة عالمية بالتعاون مع الأمم المتحدة ،تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب لتطوير مشاريع ريادية اجتماعية لإيجاد حلول للمشكلات والتحديات التي تواجه المجتمعات الإنسانية. وتقول إن مبادرة “حقق” كان لها الدور البارز في تمكينها من المشاركة بالفعاليات التي أقامتها مؤسسة هالت برايز بالعاصمة البريطانية لندن، حيث تعرفت على نخبة من الرياديين من أصحاب الأعمال من مختلف أنحاء العالم والاستفادة من خبراتهم في طرح أفكار جديدة لمعالجة تحديات عالمية”. وأشارت إلى أنها شاركت بحضور ورشات عمل متخصصة في الريادة والابتكار”. ويقول معاذ الخطيب عضو مجالس حقق محافظة مأدبا ، لقد شعرنا بالفرق الكبير بين ما كنا عليه قبل الالتحاق بـ”حقق” وما بعد ذلك ، لنجد أنَّ الإنسان من الممكن أن يصنع له مستقبل مزدهر ومتطور ، يمكنه من مواجهة التحديات مبكرا وصناعة مستقبل واعد له نتيجة للمهارات التي اكتسبها خلال رحلة التحاقه بالمبادرة .

ويتابع : ” لدينا اليوم الفرصة الذهبية كجيل شبابي أردني في ظل دعم سمو ولي العهد لنا، أن نستفيد من المبادرة في التأهيل والتدريب وإعداد القادة ورسم خارطة طريق ، تقوم على خدمة الذات والمجتمع والوطن”.

–(بترا)

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: مبادرة “حقق” إنجازات ملموسة وأثر إيجابي على الشباب في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق