نبض الحدث: إنطلاق فعاليات كلية العلوم التطبيقية ضمن فعاليات جامعتي قطعة من ارض الحرم

نبض الحدث 0 تعليق 0 ارسل طباعة
نبض الحدث - سحر عبد الحي :

 

ضمن تفعيل حملة جامعتي قطعة من ارض الحرم, انطلقت فعاليات كلية العلوم التطبيقية ,أمس الخميس ,بقاعة الجوهرة, بحضور وكيلة عمادة التوجيه والإرشاد والشراكة المجتمعية الدكتورة آمال سندي
حيث ابتدأت الفعاليات بتلاوة عذبة لآيات من كتاب الله عزوجل ,تلتها محاضرة شيقة مع الدكتورة فتوحة الأندونيسي بعنوان ( مكتي الحبيبة ما أعظم حرمتك ) متحدثة فيها عن قدسية هذه البقعة وكيف أضاف الرحمن عزوجل حرمتها لنفسه في كتابه العزيز ,تلاها محاضرة للدكتورة هبة مجاهد بعنوان ( أهمية النباتات في حياتنا ) بعد ذلك قدمت ندوة ( اترك أثراً ) مع الدكتورة أسمهان الشيخي والأستاذة فادية إبراهيم وتخللل البرنامج فواصل انشادية متنوعة .

وبعد انتهاء البرنامج تمت زيارة أركان كلية العلوم التطبيقية المقامة بالصالة الخارجية لقاعة الجوهرة ابتدأت بالتعريف بإنجازات الكلية في حملة جامعتي قطعة من أرض الحرم خلال الأعوام الماضية ,كما تحدثوا في أحد الأركان عن المراحل والأقسام الفنية والتشغيلية لكسوة الكعبة وكيف شاركت رائدات من الكلية في حل بعض المشكلات التي تتعرض لها الكسوة من تمزق بعض أطرافها أو تغير لونها الأسود بسبب الحرارة والأجواء .

وفي أحد الأركان تحدثوا عن ماء زمزم من الناحية الكيميائية والفرق بينه وبين الماء العادي وكيف يغني هذا الماء المبارك عن الطعام بسبب مكوناته ,وفي ركن آخر تحدثوا عن أهمية النباتات في أرض الحرم وورش عمل متعددة لطريقة التشجير والطريق المثلى للحفاظ على النباتات .

وفي أحد الأركان تحدثوا عن استخدام تقنية البيزو الكترك وهي ظاهرة فيزيائية تستخدم في بلاط الحرم بالاستفادة من ظاهرة الانضغاطية التي تتم عن طريق الحجاج والمعتمرين بتحويل الطاقة الحركية الى طاقة كهربائية يستفاد منها في انارة المسجد الحرام ودعم مكبرات الصوت .

كما وضعوا ركناً يحتوي على العديد من المسابقات لنشر القيم الحميدة والأخلاق الفاضلة التي لابد أن يتمثل بها ساكن مكة المكرمة, وأخيراً نقطة تميز كلية العلوم التطبيقية في إعادة تدوير المخلفات تحت شعار للبقايا حكايا ,قدمت الكلية مبادرة في ختام الفعالية للعاملات بتوزيع بلوفرات شتوية عليهن,وفي الجانب الاخر من جامعة أم القرى بمبنى ي انطلقت فعاليات كلية التربية .

ابتدأت بزيارة الأركان التي احتوت على جدارية من تصميم طالبات الكلية باستخدام الرسم التأثيري في الحجر الأسود وكتابة حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( أنزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن ….. ) باالخط السنبلي , كما ألفوا كتاباً يشرح الأحاديث الأربعون المكية للأطفال باستخدام أسلوب القصة لتقريبها لأذهانهم .

كما صممت رئيسة المجلس الطلابي لقسم التربية الأسرية الأستاذة شيخة بندقجي فواحات تحمل شعار الحملة ( مكة كلها حرم ) وتحتوي على رائحة كسوة الكعبة ..‫ كذلك قاموا بعمل ورشة لصناعة قالب كيك بأنامل مبدعة مقدمة من طالبات كلية التربية تفعيلاً للحملة ‬وتحمل شعار ( مكة كلها حرم )
‫وفي زواية آخرى قدمت كلية التربية ورش عمل لتصميم وصناعة السبح التي تحمل طابع الانتاج المكي الفاخر ,ومن جميل مايذكر دعم الكلية لطالباتها عبر الترويج لتصاميمهم ومنتجاتهم كمشاريع لهدايا مكية متميزة .

وفي الجانب الثقافي .. فقد قدمت عدة ورش ومحاضرات وندوات على مدار الأسبوع تلفت نظر الطالبات لقدسية مكة المكرمة وطهارتها وحرمتها وكيف جعل الله تعظيمها من تقوى القلوب ,ختمت فعاليات الأسبوع بندوة مفتوحة يوم الخميس ٢٣ / ٢ أدارتها الأستاذة غالية الرفاعي وقدمتها الدكتورة وفاء محضر والدكتورة بيضاء الشريف تحدثتا فيها عن دور المرأة المكية في بناء النماذج والقدوات وصناعة الفكر الإسلامي الذي يعظم هذه البقعة الطاهرة,كما صممت طالبات الكلية انفوجرافيك لمسابقة الأحاديث الأربعون المكية مصممة خصيصاً لأطفال مرحلة الروضة والتمهيدي ,وعرضوا الأحاديث بلغة الإشارة كلفتة إنسانية لإيصال المعلومة للفئة الغالية على القلوب .

ختاماً شكر المولى كل جهد بذل لخدمة مكة ونشر معاني شعار الحملة لهذا العام ( مكة كلها حرم ), والشكر موصول لمنسقات كلية العلوم التطبيقية الدكتورة بدرية الجحدلي والدكتورة حنان عامر ,ومنسقات كلية التربية الدكتورة كوثر بلجون والأستاذة الدكتورة صفية بخيت ,وكل من كان تحت إشرافهم من المنسقات المتميزات اللاتي ساهمن في إخراج الفعاليات بأفضل صورة .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع نبض الحدث: إنطلاق فعاليات كلية العلوم التطبيقية ضمن فعاليات جامعتي قطعة من ارض الحرم في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع نبض الحدث وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نبض الحدث

أخبار ذات صلة

0 تعليق