أخبار عاجلة


العرب القطرية : 5ر2 مليار ريال أرباح صناعات قطر للنصف الأول من العام الجاري

العرب القطرية : 5ر2 مليار ريال أرباح صناعات قطر للنصف الأول من العام الجاري
العرب القطرية : 5ر2 مليار ريال أرباح صناعات قطر للنصف الأول من العام الجاري

أعلنت شركة صناعات قطر نتائجها المالية للنصف الأول من العام الجاري 2018 والمنتهية في 30 يونيو الماضي، حيث حققت صافي ربح بلغ 5ر2 مليار ريال بارتفاع بواقع 0.9 مليار ريال، أو ما نسبته حوالي 56 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ العائد على السهم للنصف الأول من العام الجاري 15ر4 ريال، مقارنة مع 66ر2 ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وشركة صناعات قطر المدرجة في بورصة قطر، هي إحدى أكبر الشركات الصناعية في المنطقة ذات الأنشطة المتعددة في إنتاج مجموعة كبيرة من البتروكيماويات والأسمدة الكيماوية ومنتجات الحديد والصلب.

وحققت المجموعة أيضا أداء قويا للربع الثاني من العام الجاري بصافي أرباح يبلغ 1.2 مليار ريال، ويعزى هذا الأداء القوي إلى مجموعة من العوامل تتضمن ارتفاع أسعار المنتجات واستقرار أحجام المبيعات وإدارة الأصول التشغيلية بكفاءة، فضلا عن مواصلة التركيز على خفض التكاليف.

وفي الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، ازداد حجم مبيعات المجموعة على نحو متوسط مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، رغم إجراء عدد من عمليات التطفئة المخطط لها وغير المخطط لها في بعض مرافق الإنتاج، حيث ارتفعت مبيعات البولي إيثيلين في ظل زيادة الإنتاج، لاسيما أن القطاع قد خضع لعملية تطفئة لم يكن مخططا لها واستمرت لفترة خلال النصف الأول من عام 2017 (كان ذلك تحديدا خلال الربع الأول من عام 2017). 

وتحسن أيضا أداء قطاع الأسمدة التابع للمجموعة بفضل ارتفاع الطلب العالمي، كما ازدادت المبيعات من منتجات الحديد والصلب بعد استبدال بعض الأسواق الإقليمية بأسواق أخرى.

وارتفعت أسعار المنتجات بصورة متوسطة في معظم القطاعات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بدأت أسعار البولي إيثيلين في الاستقرار، فيما تحسنت أيضا أسعار الإضافات البترولية بصورة ملحوظة عن نفس الفترة من العام الماضي، ويعزى ارتفاع أسعار البولي إيثيلين والإضافات البترولية إلى الاستقرار الذي تشهده أسعار النفط الخام. 

كما أبدت أسعار الأسمدة بعض التحسن بفضل انخفاض المعروض والزيادة العامة في الطلب، وحافظت أسعار منتجات الحديد والصلب على قوتها في ظل الارتفاع المطرد الذي تشهده الأسعار هذا العام، ويأتي ارتفاع تكاليف المواد الخام وانتعاش الطلب في بعض البلدان ضمن العوامل الرئيسية التي أسهمت في ارتفاع أسعار الحديد والصلب.

وحافظت المجموعة على قوة مركزها المالي وسجلت كافة شركاتها أرصدة نقدية تبلغ 10.2 مليار ريال بعد توزيع أرباح عن عام 2017 بقيمة 3 مليارات ريال وإجراء التسديدات الدورية للديون بواقع 0.3 مليار ريال، كما تراجع إجمالي الدين عبر كافة شركاتها إلى 0.2 مليار ريال بعدما كان يبلغ 0.5 مليار ريال في 31 ديسمبر 2017.

وبلغت الإيرادات المسجلة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018، طبقا للمعيار الدولي IFRS 11، ما يعادل 3 مليارات ريال، بارتفاع كبير مقارنة بنفس الفترة من عام 2017 تبلغ نسبته حوالي 50 بالمائة، وتعود هذه الزيادة في الإيرادات إلى الارتفاع المتوسط الذي شهدته أحجام المبيعات وأسعار البيع.

ومن ناحية أخرى، وعلى نحو مقارن، بلغت الإيرادات المسجلة بالتقارير الإدارية بافتراض التوحيد التناسبي ما يعادل 8.1 مليار ريال، بزيادة كبيرة تبلغ نسبتها 24 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يعزى إلى ارتفاع الأسعار والأحجام مقارنة بالعام الماضي.

وكانت شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات "منتجات" قد تولت المسؤولية عن تسويق وبيع وتوزيع منتجات مجموعة "صناعات قطر" من الحديد والصلب اعتبارا من أول شهر مايو الماضي، وبهذه الاتفاقية فإن شركة "منتجات" قد أصبحت وبصورة حصرية الجهة المسؤولة عن تسويق كافة أحجام مبيعات المجموعة والتي تشير التوقعات إلى أن هذا الترتيب سيعود عليها بالكثير من الفوائد عبر تحسين الكفاءة وخفض التكاليف والوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء في مختلف أنحاء العالم. 

كما ثبتت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز لخدمات المستثمرين" التصنيف الائتماني للشركة عند مستوى "A1" ورفعت درجة التوقعات المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.
;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : 5ر2 مليار ريال أرباح صناعات قطر للنصف الأول من العام الجاري في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق العرب القطرية : «ooredoo» تواصل نجاحها في تطبيق تجارب الجيل الخامس
التالى العرب القطرية : 118 ألف أردني تقدّموا للوظائف في قطر