أخبار عاجلة


العرب القطرية : تحت شعار "خيرك يدوم" حملة أضاحي يطلقها الهلال الأحمر

العرب القطرية : تحت شعار "خيرك يدوم" حملة أضاحي يطلقها الهلال الأحمر
العرب القطرية : تحت شعار "خيرك يدوم" حملة أضاحي يطلقها الهلال الأحمر

تحت شعار "خيرك يدوم" حملة أضاحي يطلقها الهلال الأحمر

أطلق الهلال الأحمر القطري حملة للأضاحي تحت شعار "خيرك يدوم"، وتهدف إلى التيسير على الراغبين في أداء شعيرة الأضحية، تحت مظلته بحيث يتولى ، ذبحها وتوزيعها على المستحقين، مع مراعاة كافة المعايير الشرعية المطلوبة، سواء من حيث مواصفات الأضحية ، أو من حيث توقيت وطريقة الذبح، أو إختيار المستفيدين منها داخل قطر وخارجها.

وتستهدف الحملة 140 ألف مستفيد من لحوم الأضاحي ، في 20 بلدا حول العالم، بالإضافة إلى أكثر من ألف أسرة محتاجة للدعم داخل قطر، بقيمة إجمالية تتجاوز 8 ملايين ريال قطري.

وأوضح السيد علي بن حسن الحمادي ، الأمين العام للهلال الأحمر القطري ،في مؤتمر صحفي اليوم، أنه في سبيل إنجاح حملة الأضاحي، حرص الهلال الأحمر القطري على الاتفاق مع شركاء لهم باع طويل في هذا المجال، على رأسهم شركة "ودام " الغذائية، التي ستقوم بتوفير الأضاحي الحية وذبحها بالوسائل الصحية المعتمدة في الأماكن المخصصة لذلك، فيما تقوم كوادر الأخصائيين الاجتماعيين بالهلال الأحمر القطري بتوزيعها على الأسر المسجلة في برامج المساعدات الإجتماعية والموسمية.

ونوه أن الهلال الأحمر القطري حرص على الأخذ بأحدث الوسائل المبتكرة والمجربة لتنفيذ مشاريع الأضاحي، مشيرا في هذا الصدد إلى الإتفاق مع إحدى الشركات البرازيلية ذات السمعة العالمية في مجال الثروة الحيوانية، من أجل ذبح الأضاحي الحية وتعليبها بصورة مطابقة لأعلى المواصفات العالمية، بحيث يمكن توزيعها في مختلف البلدان والمناطق المحرومة من الأمن الغذائي، لتمتد بذلك المنفعة من الأضحية إلى أكبر عدد من المحتاجين.

وقال إن من أبرز مزايا هذه الفكرة المبتكرة ، إن اللحوم المعلبة يمكن تخزينها لفترة طويلة، دون الحاجة إلى وسائل حفظ لحمايتها من التلف، وهو ما يراعي ظروف اللاجئين والنازحين الذين لا تتوافر لديهم ثلاجات أو ما شابهها من وسائل التبريد ، بما يحقق استفادتهم من لحوم الأضحية لأطول فترة ممكنة ، وليس في فترة العيد فحسب، ليتحقق بذلك شعار الحملة "خيرك يدوم".

ونبه الحمادي إلى أن فكرة الأضحية المعلبة، هي فكرة موافقة تماماً للأسس الشرعية، حيث أقرتها العديد من هيئات الإفتاء والمجامع الفقهية، علما أن اللجنة الشرعية بالهلال الأحمر القطري تشرف بشكل كامل على جميع خطوات تنفيذ الحملة، ما يطمئن المضحين من حيث الوفاء بجميع أركان العبادة، ونيل ثوابها كاملاً ومضاعفاً.

ودعا الجميع وكل من نوى الهدي هذا العام، إلى عدم التأخر في التوجه لأقرب محصل من محصلي الهلال الأحمر القطري المنتشرين في الأسواق والمجمعات التجارية، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التبرع المخصصة للحملة، لاختيار نوع الأضحية ومكان توزيعها وسداد قيمتها، حتى يتم تنفيذ عملية الذبح في الوقت الشرعي المحدد، وإيصال الأضاحي إلى المستحقين في أسرع وقت ممكن.

تحدث في المؤتمر الصحفي كذلك الدكتورمحمد صلاح إبراهيم، المدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري، موضحا أن الحملة تستهدف إيصال لحوم الأضاحي الحية والمعلبة إلى أكثر من 140 ألف مستفيد في 20 بلداً حول العالم، بالإضافة إلى أكثر من ألف أسرة محتاجة للدعم داخل قطر، بقيمة إجمالية تتجاوز 8 ملايين ريال قطري.

وأضاف أن الأضاحي تنقسم إلى قسمين، الأول هو الأضاحي الحية المذبوحة والتي سيتم توزيعها داخل قطر وفي البلدان التي تتوافر فيها مصادر للثروة الحيوانية، والثاني هو الأضاحي المعلبة، وهي فكرة قال إنها تتواكب مع استراتيجية الهلال الأحمر القطري الساعية إلى ابتكار منتجات إنسانية فعالة. 
وذكر في هذا السياق أن العملية تبدأ بتجهيز الأضحية وذبحها في الأيام المحددة، ثم تقسيمها وطبخها وتعليبها تحت إشراف الجهات الصحية الدولية ، وفق أعلى المعايير، ليتم بعد ذلك شحن المعلبات إلى المناطق المستهدفة ، وتوزيعها على المستحقين.

ولفت إلى أن هذا النوع من الأضاحي يفيد اللاجئين والنازحين ، الذين لا يملكون أدوات ووقود الطهي، ولا تتوافر لديهم الكهرباء ووسائل الحفظ من ثلاجات وغيرها ، مبينا أن صلاحية هذا المنتج تمتد لمدة 4 أعوام كاملة.

من جانبه، تحدث السيد محمد مبارك الهاجري، رئيس تنمية الموارد العامة بالهلال الأحمر القطري، عن الوسائل التي يمكن للمضحين من خلالها اختيار الأضحية والبلد المستفيد منها وسداد ثمنها، الذي يتراوح بين 250 و750 ريالاً قطرياً، وذلك من خلال المحصلين وصناديق التبرع الموزعة في 44 موقعاً بالدولة ، فضلا عن السداد أيضا عن طريق الموقع الإلكتروني.

;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : تحت شعار "خيرك يدوم" حملة أضاحي يطلقها الهلال الأحمر في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق العرب القطرية : د.خالد العطية يجتمع مع وزيرة الدفاع بجمهورية البوسنة والهرسك
التالى العرب القطرية : د. النعيمي يشيد بجهود منظمة علم من أجل قطر في استقطاب المعلمين