العرب القطرية : أربعة كواكب تلتقي القمر في سماء قطر خلال ديسمبر

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

أربعة كواكب تلتقي القمر في سماء قطر خلال ديسمبر

أعلنت دار التقويم القطري أن سكان دولة قطرسيتمكنون من رؤية ورصد خمسة كواكب بالعين المجردة في السماء خلال شهر ديسمبر الجاري، في حين أن ثلاثة من تلك الكواكب ستبدو في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي (المشترى، والزهرة، وعطارد)، بينما سيبدو الكوكبان الآخران (زُحل، والمريخ) في سماء المساء بعد غروب الشمس، إضافة إلى أن أربعة من هذه الكواكب سيصل كل منها إلى أقرب نقطة من القمر في أوقاتٍ مختلفة على مدار شهر ديسمبر الجاري. 

وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن ألمع كواكب مجموعتنا الشمسية "الزهرة" سيكون أول الكواكب الأربعة اقترابًا من القمر خلال شهر ديسمبر الجاري؛ حيث سيكون على بُعدٍ زاوي قدْره ثلاث درجات ونصف جنوب مركزقمر شهر ربيع الأول، وذلك مساء الإثنين25 من شهر ربيع الأول 1440هـ، الموافق 3 من ديسمبر 2018م، ويمكن لسكان دولة قطر رؤية ورصد كوكب "الزهرة" بالقرب من القمر في سماء فجر الثلاثاء أعلى الأفق الشرقي من وقت شروق القمر عند الساعة الثالثة وست دقائق صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى موعد شروق شمس الثلاثاء عند الساعة السادسة وخمس دقائق صباحًا.

أما في فجر يوم الخميس 28 من شهر ربيع الأول1440هـ، الموافق 6 من ديسمبر2018م فسوف يلتقي أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية "عطارد" مع القمر؛ حيث سيكون عطارد على بُعدٍزاويقدره درجتان قوسيتان جنوب مركزالقمر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد عطارد بالقرب من القمر في سماء الفجرأعلى الأفق الشرقي من وقت شروق القمر، وحتى موعد شروق شمس الخميس؛ علمًا بأن القمر سيشرق على سماء قطر عند الساعة الخامسة فجرًا، بينما ستشرق شمس ذلك اليوم على سماء قطر عند الساعة السادسة وست دقائق صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

وأضاف د. بشير مرزوق أن الكوكب ذا الحلقات الرائعة "زُحل" سوف يقترب من هلال شهر ربيع الآخر مساء يوم الأحد 2 من شهر ربيع الآخر1440هـ، الموافق 9 من ديسمبر 2018م؛ علمًا بأن زحل سيكونعلى بُعدٍزاويقدره درجة واحدة جنوب مركز هلال شهر ربيع الآخر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية القمر وزُحل معًا أعلى الأفق الغربي من وقت غروب الشمس، وحتى موعد غروب زحل؛ علمًا بأن الشمس ستغرب عن سماء دولة قطر عند الساعة الرابعة والدقيقة الخامسة والأربعين مساءً، بينما سيكون موعد غروب زحل عند الساعة السادسة والدقيقة السادسة عشر مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وسوف يختتم الكوكب الأحمر "المريخ" ظواهر الاقتراب من القمر خلال ديسمبر الجاري؛ حيث إنه سيصل أقرب نقطة من القمر يوم الجمعة7 من شهر ربيع الآخر1440هـ، الموافق 14 من ديسمبر 2018م؛ حيث سيكون المريخ على بُعدٍزاويقدره ثلاث درجات ونصف شمال مركز القمر، ويمكن لسكان دولة قطر الاستمتاع برصد ورؤية المريخ والقمر معًا لمدة ست ساعات وثماني دقائق من بعد غروب شمس الجمعة، وحتى موعد غروب القمر عن سماء قطر؛ علمًا بأن الشمس ستغرب عند الساعة الرابعة والدقيقة السابعة والأربعين مساءً، بينما سيغرب القمرعند العاشرة والدقيقة الخامسة والخمسين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : أربعة كواكب تلتقي القمر في سماء قطر خلال ديسمبر في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق