العرب القطرية : ثقافي المكفوفين يعرِّف بجهاز ?vector reader?

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة
نظم مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، جلسة تعريفية بجهاز ?vector reader?، قدمها حسين خليل نظر - عضو المركز ومدير مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية، تناول فيها مزايا الجهاز وفائدته لاستقلالية الشخص الكفيف وضعيف البصر، ومساعدته في قراءة النصوص والكتب المتوافقة للمكفوفين ومن لديهم صعوبة في القراءة، وذلك في ظل سعي المركز لتعريف منتسبيه بآخر ما توصلت له التكنولوجيا المساعدة وكيفية استفادتهم منها.
 
قدم خليل شرحاً حول هذا الجهاز الأساسي الذي يقدم للمستخدم الكفيف مواصفات متميزة في حجم صغير وعمليّ، يستطيع تحميل ملفاته الصوتية المُفضَلة من نوع ديزي ?DAISY? وتشغيل الملفات الصوتية والنصِّية وتصفحها سواء كانت كتب علمية أو ترفيهية أو أدلة تقنية أو مراجع ثقافية.
 
ويعد ?vector reader? من التقنيات الحديثة التي سهلت للمكفوفين الوصول للمواد المطبوعة والإنترنت والكتب والمكتبات الإلكترونية عبر العديد من المواصفات الحديثة وأنظمة تحويل النصوص المقروءة إلى كلامات منطوقة، ما يساهم في تيسير حياة الكفيف وتعزيز ثقته بذاته ومنحه الإحساس بأنه قادر على إنجاز ما ينجزه أقرانه المبصرون بنفس السلاسة واليسر والسرعة والجودة.

ويسعي المركز لتعريف منتسبيه بآخر ما توصلت له التكنولوجيا المساعدة وكيفية استفادتهم منها، حيث استضاف مؤخرا أحد المطورين لسوار سونو الرياضي الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية لتعريف المنتسبين على كل ما يتعلق بالسوار وفائدته لاستقلالية الشخص الكفيف وضعيف البصر، ومساعدته على الحركة والتنقل بحرية، والتعرف على الأجسام عن بعد أمامهم، من خلال موجات صوتية عالية التردد، تصدر نبضات اهتزازية على ذراع المستخدمين.

;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : ثقافي المكفوفين يعرِّف بجهاز ?vector reader? في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق