العرب القطرية : تدشين «دقات غسان كنفاني» و«مشوار ورواية»

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 02:33 ص

تدشين «دقات غسان كنفاني» و«مشوار ورواية»

تم افتتاح معرض «دقات غسان كنفاني»، الذي وثّق من خلال 32 لوحة تعبيرية وتعريفية وجدارية، مسيرة هذا الروائي والمناضل العربي منذ ولادته بعكا في 9 أبريل، مروراً بأهم المحطات الأدبية والسياسية في حياته، إلى تاريخ اغتياله في بيروت في 8 يوليو1972.
ورصد المعرض إبداعات غسان كنفاني وإنتاجه الأدبي؛ حيث كانت موسومة بالتفاعل مع حياته وحياة الناس، وفي كل ما كتب كان يصوّر واقعاً عاشه أو تأثر به. وتم تنظيم حفل التوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية 2018، بحضور النقاد والأدباء والروائيين بلغات مختلفة (العربية والإنجليزية والفرنسية). وضم حفل التوقيع 27 كتاباً جديداً بين رواية ودراسة، فازت في الدورة الثالثة من الجائزة عن فئات الروايات المنشورة، والروايات غير المنشورة، والدراسات النقدية، وروايات الفتيان.
كما تم تدشين مبادرة #مشوار_ورواية، وهي عبارة عن تطبيق على الجوال واللوحات الإلكترونية بنظامي «أندرويد» و«أبل»، تتيح الاستماع إلى الروايات العربية غير المنشورة الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية في دوراتها الثلاث، بعد أن تم تحويلها من روايات مكتوبة إلى روايات صوتية، بخصائص تكنولوجية وإلكترونية عالية.
وكانت الفترة المسائية قد عرفت تنظيم ندوة حول أعمال وحياة الروائي غسان كنفاني في المبنى رقم 18 بعنوان «غسان كنفاني.. حبر ساخن»، أدارها الدكتور خالد الحروب، كاتب وأكاديمي فلسطيني؛ بمشاركة قاسم حول، مخرج سينمائي عراقي وصديق لغسان كنفاني وهو مخرج فيلم «عائد إلى حيفا»؛ بالإضافة إلى الأستاذة سميحة خريس، روائية وكاتبة أردنية؛ والدكتور رامي أبو شهاب، أكاديمي وكاتب فلسطيني. كما تابع الحضور فيلم «عائد إلى حيفا».
ومن المرتقب أن يعرف اليوم الثلاثاء، تدشين فعالية «حكاية من رواية» لطلاب المدارس، إضافة إلى ندوة سيرأسها الدكتور حسن رشيد، حول موضوع «الرواية والمسرح»؛ حيث سيقدم الناقد والأكاديمي العراقي الدكتور نجم عبدلله كاظم مقدمة عن كتاب «الرواية والمسرح: الالتقاء والافتراق.. المسرحَة والتكييف»، ويناقش الناقد والأكاديمي الجزائري عزالدين جلاوجي ورقة نقدية في موضوع «انفتاح المسرح العربي على النص السردي»، أما الدكتورة زبيدة بوغواص فتتطرق إلى موضوع «الرواية والمسرحية بين الائتلاف والاختلاف».
أما الندوة الثالثة فتتمحور حول «الرواية النسوية العربية: المرأة العربية في عالم متغير» ويرأسها الدكتور نجم عبدالله كاظم، وتشارك فيها الدكتورة مريم جبر من الأردن بورقة بعنوان «خصوصية الخطاب السردي النسوي العربي»، والأستاذ فهد الهندال من الكويت بورقة بعنوان «المسكوت عنه في الرواية النسوية» فيما تشارك الأكاديمية العراقية الدكتورة نادية هناوي بورقة بعنوان «تمثيلات الأنثوية في الرواية النسوية». بينما تهفو قلوب محبي الآداب إلى الفقرة الأهم في المهرجان، وهي تتويج الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية 2018 في دورتها الرابعة بدار الأوبرا بـ «كتارا»، في حين ينظم في اليوم التالي مؤتمر صحافي للفائزين بالجائزة في الدورة الرابعة.;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : تدشين «دقات غسان كنفاني» و«مشوار ورواية» في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق