العرب القطرية : محكمة قطر الدولية تسلط الضوء على النظام القضائي لمركز قطر للمال

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة
خلال مؤتمر نقابة المحامين الدولية بإيطاليا..

روما- قنا

السبت، 13 أكتوبر 2018 08:15 م

وفد رسمي من المحكمة (ممثلا لدولة قطر) في مؤتمر نقابة المحامين الدولية (IBA)

سلطت محكمة قطر الدولية الضوء على النظام القضائي والقانوني والتنظيمي لمركز قطر للمال وأبرز الحوافز والمزايا التي يقدمها للمستثمرين.
جاء ذلك على هامش مشاركة وفد رسمي من المحكمة (ممثلا لدولة قطر) في مؤتمر نقابة المحامين الدولية (IBA) والذي عقد مؤخرا في العاصمة الإيطالية روما، بحضور سبعة آلاف محام من مختلف دول العالم.
وأكد السيد فيصل السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية، أهمية مشاركة الدولة في هذا المؤتمر، والذي يعد الأول على مستوى العالم من حيث عدد المشاركين القانونيين، مضيفا أن المؤتمر أتاح الفرصة للمحكمة للتعريف بخدماتها وطبيعة عملها لاسيما في مجال الوسائل البديلة لتسوية المنازعات.
وأوضح خلال كلمة ألقاها بالمؤتمر أن مشاركة المحكمة جاءت لتسليط الضوء على النظام القضائي والقانوني والتنظيمي لمركز قطر للمال وأبرز الحوافز والمزايا التي يقدمها للمستثمرين، بالإضافة إلى استعراض أهم آليات تسوية المنازعات التجارية الدولية المتاحة للمستثمرين من خلال النظام القضائي للمحكمة، والتحكيم وغيرها من الوسائل البديلة لتسوية المنازعات.
وتناول السحوتي في كلمته التعريف بالنظام القضائي لدولة قطر وبيان الإجراءات القضائية المتبعة في الدعاوى لاسيما المتعلقة بالإثبات وشهادة الشهود والتي تتوافق مع أفضل المعايير والممارسات القضائية الدولية.
ولفت إلى أن جناح المحكمة بالمؤتمر شهد حضورا وإقبالا مكثفا من كافة وفود الدول المشاركة، حيث تعرفوا من خلاله على طبيعة عمل المحكمة واختصاصاتها وتجربتها في الخدمات والحلول التكنولوجية الذكية، لاسيما في نطاق إدارة الدعوى والتي تتم بواسطة النظام الإلكتروني الخاص بالمحكمة، والذي يُعرف بمسمى (المحكمة الإلكترونية)، والذي ساهم بدوره في تفعيل خدمة التقاضي عن بعد وتسريع إجراءات التقاضي بين الأطراف المتنازعة من خلال توفير خاصية قيد صحف ومستندات الدعوى إلكترونيا ودون الحاجة إلى الحضور شخصيا إلى المحكمة.
وأشار إلى أن الوفود تعرفت كذلك على الدور المهم الذي تقوم به المحكمة في حماية حقوق وممتلكات المستثمرين، والدور الفعال الذي تقوم به المحكمة مع الجهات الأخرى في الدولة لتعزيز وتكريس مفهوم الالتزام بسيادة القانون.
وأضاف الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية أن المحكمة نظمت ندوة جانبية على هامش المؤتمر، ركز المتحدثون من خلالها على التزام دولة قطر بتكريس مبدأ سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي، إيمانا منها بأهمية هذا المبدأ في منع نشوب النزاعات وحفظ السلام وحل النزاعات وبناء السلام في العالم، من خلال الالتزام بالقواعد والمعايير والأعراف القانونية الدولية، ولفت إلى أن الندوة تطرقت أيضا إلى الحصار الجائر المفروض على دولة قطر، والذي كان محفزا للدولة للاستمرار والتقدم وفتح أسواق جديدة، وتعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري بين قطر والعديد من دول العالم.
ولفت السحوتي إلى أن المتحدثين خلال الندوة، أكدوا أن الحصار لم يترك أي تأثيرات سلبية على الحياة الطبيعية في دولة قطر ولا على المشاريع التي تعمل الدولة على تنفيذها، بل كان محفزا للإسراع في تدشين بعضها مثل ميناء حمد الدولي مما عزز التبادل التجاري مع الدول حول العالم.
ونوه بتأكيد المتحدثين على أن التطور التشريعي في دولة قطر لاسيما في ضوء التشريعات الأخيرة التي أصدرتها الدولة في ظل الحصار الجائر، قد جاء ليعبر عن التوجه الجديد للدولة في المجال الاقتصادي من خلال فتح الباب للاستثمار الخاص الوطني والأجنبي، وهدف الدولة في أن تكون مركزا عالميا مميزا للمال والأعمال.
وعلى هامش المؤتمر، التقى الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية عددا من وفود الدول المشاركة في المؤتمر حيث تم مناقشة سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجال العدلي والقضائي.
من جانبه، رحب السيد مارك إيلز الرئيس التنفيذي لنقابة المحامين الدولية بمناقشة فكرة استضافة دولة قطر للمؤتمر في السنوات القريبة المقبلة.
جدير بالذكر أن مشاركة محكمة قطر الدولية قد تميزت في هذا العام كونها أحد الشركاء الاستراتيجيين للمؤتمر من خلال الرعاية الذهبية له، ومن خلال المشاركة أيضا بجناح متميز يعكس قوة ومكانة دولة قطر على الساحة القضائية الدولية.
كما قامت محكمة قطر الدولية برعاية المنتدى الإقليمي العربي والذي عقد بالتزامن مع مؤتمر نقابة المحامين الدولية.
ويعد مؤتمر نقابة المحامين الدولية، أكبر تجمع دولي للمحامين والقانونين والمهتمين من القطاعات المعنية، حيث يشارك فيه أكثر من سبعة آلاف مشارك، يمثلون جميع دول العالم، وتضم نقابة المحامين الدولية في عضويتها أكثر من 140 ألف محام، ونحو 197 نقابة وهيئة قانونية، حيث تلعب النقابة دوراً مهماً في تطوير القانون الدولي، وصياغة معايير مزاولة مهنة المحاماة في العالم.
;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : محكمة قطر الدولية تسلط الضوء على النظام القضائي لمركز قطر للمال في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق