العرب القطرية : قطر الأولى عربيا في دعم منظمات الأمم المتحدة الإنسانية

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

قطر الأولى عربيا في دعم منظمات الأمم المتحدة الإنسانية

أكد سعادة الدكتور أحمد بن محمد المريخي المبعوث الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، أن دولة قطر تعد الأولى عربيا في دعم منظمات الأمم المتحدة الإنسانية، والأبرز بين دول العالم في تقديم الدعم للمنظمات الإنسانية والإغاثية.

وكشف المبعوث الإنساني للأمم المتحدة، في حوار مع صحيفة /الشرق/ نشرته اليوم، عن افتتاح مكاتب جديدة للمنظمات الإنسانية في الدوحة، لافتا إلى أن هذه الخطوة مؤشر على توثيق علاقة دولة قطر بالأمم المتحدة، وقال "لقد حصلنا بالفعل على الموافقة لوجود ممثل لمفوضية شؤون اللاجئين في الدوحة، وكذلك تمت الموافقة على وجود ممثل لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وهذا يأتي في سياق تطوير وتوثيق العلاقات بين قطر ومنظمات الأمم المتحدة".

وحول محاور استراتيجية العمل الإنساني، أوضح سعادة الدكتور أحمد بن محمد المريخي أنها تتخلص في أربعة محاور أولها.. توثيق الشراكات بين الأمم المتحدة والقطاع الحكومي، ومنظمات المجتمع المدني وتعريف الدول كيفية التواصل مع منظمات الأمم المتحدة، وتنفيذ المشاريع من خلال هذه الشراكات.. وثانيها توعية الدول والمنظمات غير الحكومية، بمنظمات الأمم المتحدة العاملة على الأرض .. وثالثها وضع رؤية لتحديث سياسات منظمات الأمم المتحدة، حتى تكون متوافقة بشكل كبير مع اهتمامات وأولويات المانحين ..ورابعها توسيع وتفعيل دور المبعوث الإنساني، بحيث لا يقتصر على المكاتب واللقاءات والاجتماعات بل يتجاوز الإمر إلى النزول للميدان من خلال الزيارات الميدانية لمناطق الأزمات.

وبشأن دوره في بيروت تجاه اللاجئين السوريين قال سعادته :" بعد الاجتماع الحادي عشر لمانحي الذي عقد في الدوحة، اقترحت أن يكون الاجتماع الثاني عشر في إحدى دول الجوار السوري، ووقع الاختيار على لبنان، وبالفعل كانت الزيارة في 23 يناير الماضي، بمشاركة وفود من 14 دولة، وركزنا فيها على الجولات الميدانية، والاطلاع على أوضاع اللاجئين السوريين، وزيارة مخيماتهم، وقد كانت فرصة حقيقية لاطلاع المانحين على حقيقة أوضاع اللاجئين المعيشية، وعلى كيفية وصول منحهم إلى اللاجئين، وكذلك لتحفيزهم على زيادة المنح".

وبخصوص دور دولة قطر في دعم اللاجئين والنازحين السوريين، أكد المبعوث الإنساني للأمم المتحدة على أن دولة قطر من أبرز الداعمين للشعب السوري على المستوى الرسمي والشعبي، وبكافة الأوجه الإنسانية والإغاثية والتنموية، وهو ما ترجم في استضافتها اجتماع كبار المانحين الحادي عشر العام الماضي، وتقديم الدعم لانعقاد الاجتماع الثاني عشر في بيروت.

وحول مساهمة قطر في .. قال سعادته "إنه من خلال تقارير الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها فقد كانت قطر أيضا من أكبر الداعمين للشعب اليمني وتخفيف معاناته، وقد قدمت الدوحة الكثير من المنح المادية والعينية، والتي تمثلت في بناء المستشفيات والمدارس والطرق وشبكات المياه التي تخدم أفراد الشعب، وقد قدمت قطر أيضا لمنظمة اليونيسيف 5 ملايين دولار لمكافحة الكوليرا في اليمن، باعتبارها من كبار مانحيها".
;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : قطر الأولى عربيا في دعم منظمات الأمم المتحدة الإنسانية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق