أخبار عاجلة


العرب القطرية : طهران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي بسبب هجوم الأهواز


وكالات

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 06:28 ص

طهران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي بسبب هجوم الأهواز

وجّهت إيران تحذيراً شديداً إلى الإمارات، بسبب تصريحات بشأن دعم الهجوم الإرهابي الذي وقع في الأهواز أمس الأول، واتهمت طهران دولتين خليجيتين بالوقوف وراء الهجوم، محملة مرتزقة الولايات المتحدة في الخليج مسؤولية الاعتداء. واستدعت إيران القائم بالأعمال الإماراتي في طهران أمس الأحد، للاحتجاج على «تصريحات مهينة» أدلى بها مسؤول إماراتي، بشأن الاعتداء الذي وقع في الأهواز يوم السبت الماضي.
نقلت وكالة الأنباء الطلابية شبه الرسمية «إسنا» عن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن الوزارة أبلغت القائم بالأعمال الإماراتي «احتجاجاً حازماً على التصريحات غير المسؤولة والمهينة التي أدلى بها مستشار» للحكومة الإماراتية.
وحذّرت طهران القائم بالأعمال الإماراتي من أن «الحكومة الإماراتية ستتحمل مسؤولية، أي دعم فاضح للإرهاب يعلنه أفراد مرتبطون» بها.
ومن جانبها رفضت الإمارات اتهامات إيران، متهمة الأخيرة بالـ «التحريض».
وترجّح طهران فرضية تورط انفصاليين عرب في الهجوم الذي استهدف أمس الأول عرضاً عسكرياً في مدينة الأهواز جنوب غرب البلاد، وأسفر عن مقتل 29 شخصاً، متهمة أيضاً دولة «صغيرة» في الخليج بالوقوف وراء هذا العمل «الإرهابي».
ومن جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني للتلفزيون الرسمي الإيراني قبل توجهه إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: «ليس لدينا أدنى شك حول هوية من ارتكبوا هذا الأمر، ولا حول مجموعتهم وانتمائهم».
وأضاف: «عندما كان الرئيس العراقي صدام حسين حياً كانوا مرتزقته، بعدها غيّروا ولاءهم وتتولى إحدى دول الحوض الجنوبي للخليج دعمهم»، من دون تسمية أية دولة.
وقال روحاني: «كل هذه الدول المرتزقة التي نراها في المنطقة مدعومة من الولايات المتحدة ويحرّضها الأميركيون».
ورأى مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي في الهجوم «استمراراً لتآمر حكومات المنطقة لحساب الولايات المتحدة».
واتهم مسؤولون إيرانيون السعودية -حليفة واشنطن في المنطقة- بتسليح وتمويل «الجبهة الشعبية الديمقراطية الأهوازية» -الحركة الانفصالية التي تتهمها طهران بالاعتداء- بينما اتهم آخرون «دولتين عربيتين في الخليج».
ووجّهت طهران اللوم إلى 3 دول أوروبية هي الدنمارك وبريطانيا وهولندا، بسبب إيوائها أعضاء من «الجبهة الشعبية الديمقراطية الأهوازية»، وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية ليل أمس الأول السبت، أنها استدعت سفيري الدنمارك وهولندا والقائم بالأعمال البريطاني لإبلاغهم «احتجاج إيران الشديد على إيواء دولهم لبعض أعضاء المجموعة الإرهابية التي ارتكبت الهجوم الإرهابي» في الأهواز. وكانت قناة «إيران إنترناشيونال» الفضائية بثّت السبت إعلان تبنٍ باسم «الجبهة الديمقراطية الشعبية الأهوازية»، لكن هذه المجموعة الانفصالية نفت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أي تورط لها في الهجوم، واتهمت سلطات طهران بالسعي إلى شغل الناس عن الدعم الذي تقدمه إلى «ميليشيات في المنطقة».
وأدانت قطر وسلطنة عُمان والكويت وتركيا وروسيا وفرنسا بشدة هجوم الأهواز، كما ندّدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي بالاعتداء، وقالت رداً على سؤال لشبكة «سي أن أن» غداة الاعتداء، إن «الولايات المتحدة تدين كل هجوم إرهابي».;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : طهران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي بسبب هجوم الأهواز في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى العرب القطرية : صاحب السمو يبدأ اليوم من الإكوادور الجولة اللاتينية