المغرب اليوم: 10 معلومات على المرأة معرفتها للحفاظ على صحتها الجنسية

المغرب اليوم 0 تعليق 0 ارسل طباعة

يملك العديد مِن النساء أكثر من سؤال بشأن الدورة الشهرية وانقطاع الطمث وكل الأمور المتعلقة بالجهاز التناسلي، لكنهن يشعرن بالإحراج من طرحه، كما أن هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن أن نتعرض إليها، غالبا ما تكون بسبب نمط الحياة أو حتى الأدوية ولا نعرف ما سببها أو من نسأل، لذلك تكشف خبيرة صحة المرأة، تانيا أديب، وهي طبيبة نسائية استشارية في المركز الطبي "ذي ميديكال تشامبرز" في كنسينغتون في لندن، والدكتورة سارة برور، المدير الطبي في "HealthSpan"، كل ما تريد وتحتاج أي امرأة إلى معرفته.

1. معاناة المرأة من حساسية ضد السائل المنوي
تؤثر حساسية السائل المنوي والتي تعرف أيضًا باسم فرط الحساسية البلازمي، بشكل عام على النساء أكثر من الرجال رغم أنه يمكن أن يعاني الرجال أيضًا من حساسية تجاه السائل المنوي الخاص بهم، وتنتج الحساسية عن البروتينات المضادة الموجودة في السائل المنوي وتؤدي إلى استجابة مبالغة في أجسام النساء، وتواجه النساء عدوى وحكة وتورم بالأعضاء التناسلية بعد فترة وجيزة من الاتصال الجنسي.
لحسن الحظ، تميل ردود الأفعال إلى أن تكون بسيطة ولم يذكر أنه تم الإبلاغ عن حالة وصلت إلى صدمة الحساسية، رغم الناحية النظرية يمكن أن يحدث هذا.
ويعد هذا الأمر غير معتاد رغم أن إحدى الدراسات أشارت إلى أن نسبة الإصابة قد تصل إلى 12 في المائة، وبالنسبة إلى النساء اللاتي يعانين من حساسية السائل المنوي توصي الطبيبة أديب، عادة باستخدام الواقي الذكري، ومع ذلك يمكن أن تكون خادعة عندما ترغب المرأة في الحمل. قد يشعرون بعدم الراحة حتى الحمل. في العديد من الحالات يجب استخدام التكنولوجيا الإنجابية المساعدة.

2. لماذا تشعرين بالصداع بعد ممارسة الجنس؟
إذا كنتِ تشعرين بالصداع بعض الشيء بعد ممارسة الجنس فإن أول نصيحة أنه عليكِ التأكد من أنك شربتِ كمية كافية من الماء، لأن ممارسة الجنس يمكن أن تسبب الجفاف، وهناك ظاهرة تعرف باسم "HAS" (الصداع المرتبط بالنشاط الجنسي)، وهي حالة نادرة أقل من ثلاثة في المائة وتؤثر بشكل عام على الرجال أكثر من النساء، ومع ذلك لا أحد متأكد تماما من مدى شيوعها لأن الناس قد يشعرون بالحرج من الإبلاغ عنها.
السبب أن ممارسة الجنس يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وهو ما يسبب الصداع الذي يمكن أن يستمر لمدة دقيقة أو اثنتين، أو حتى يوم كامل.
إذا كنتِ تعاني من حالة "HAS"، فمن المهم إبلاغ  طبيبك، رغم أنها عادة ما تكون غير ضارة  فإن طبيبك سيعطيك بعض النصائح وقد يكون هناك علاج متاح.

3. كوني حذرة من منتجات العناية بالمنطقة التناسلية
هناك مجموعة كاملة من منتجات العناية النسائية المتاحة عبر الإنترنت وفي المتاجر الآن، ومع ذلك فإن العديد من هذه المنتجات يمكن أن تضر أكثر مما تنفع، وذلك عن طريق تعطيل توازن درجة الحموضة الطبيعية في المهبل وتسبب تلف الأنسجة المهبلية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل غير المرغوب فيها، مثل الحكة والحرقان، ويمكن أن تمتد للعدوى مثل مرض القلاع أو التهاب المهبل البكتيري، لذلك من المهم معرفة ما هو آمن للاستخدام وما قد يسبب مشكلة.
بشكل عام تنصح الطبيبتان بتجنب منتجات العناية النسائية على حد سواء، وبدلا من ذلك يوصيان باستخدام  صابون غير كيميائي، ومن المهم أن نتذكر أن المهبل نفسه لديه نظام لتنظيف ذاتي، فإن الإفرازات المهبلية تقوم بالحفاظ على نظافة المهبل وصحته، وعندما يتعلق الأمر بالمخاطية الداخلية للمهبل (الجزء داخل الفرج) يمكن تنظيفه باستخدام الماء فقط، ومع ذلك إذا كانت المرأة تريد استخدام مناديل أو هلام الاستحمام ينصح الأطباء باختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية.

4. المهبل معرّض للبثور السوداء والحبوب
المهبل هو جلد مثل أي مكان آخر، لأنه عادة ما يكون دافئًا ورطبًا، فهو معرض لتكوّن البثور السوداء والبيضاء والحبوب حوله تمامًا مثل أي مكان آخر، وهناك أيضا أسباب أخرى للكتل والحبوب والغدد المسدودة، على سبيل المثال النتوءات الصغيرة البيضاء أو الصفراء في الجزء الداخلي من الفرج والشفتين الأصغر المحيطة بالمهبل، هذه ليست ضارة ويمكن أن تتراكم مع تقدمك في العمر.

5. أسباب الصوت الصادر من المهبل أثناء الجماع
تلاحظين في بعض الأحيان صدور صوت من المهبل خلال الإيلاج، أو بعد النزع مباشرة، يبدو كأنه ريح أو غازات، لا رائحة له، ما يسببب حرجا للشريكين، هذا الصوت ما هو إلا هواء دخل المهبل خلال الإيلاج نتيجة اتساع عضلة المهبل، لا سيما بعد الولادة الطبيعية، وهو أمر طبيعي لا قلق منه، غير أن تكراره قد يؤدّي إلى جفاف المهبل، ويمكنك أن تتوقع صوتًا محرجًا أثناء ممارسة الجنس سريعًا، لذا قد يؤدي بطء ذلك إلى تقليل الاحتمالية.

6. تجلد الدم أثناء الدورة الشهرية هل هو طبيعي؟
في بعض الأحيان تعاني المرأة من تجلط الدم وقت الدورة الشهرية، حيث ينزل الدم وهو مائل للون الأحمر الداكن أو قد يتخذ اللون البني في بعض الأحيان، والدم المتجلط يعرف دوما بسمكه، حيث يظهر سميكا أكثر من الدم العادي المعتاد نزوله وقت الدورة الشهرية.
قد تكون الفترات العسيرة الثقيلة غير ملائمة للغاية، كما يمكن أن تكون ضارة بالصحة. تقول أديب: "إذا جاءت إحدى النساء مصابة بجلطات دموية، فسأشعر بالقلق من أنها قد تكون مصابة بفقر الدم بسبب فقدان الدم الشديد"، وسيكون الجزء الأول من العلاج عبارة عن دواء يسمى حمض الترانيكساميك tranexamic acid، والذي له تأثير كيميائي يقلل من النزيف، والسيطرة على التجلط مع حبوب عن طريق الفم خيار آخر.

7. هل يمكن ممارسة الجنس مباشرة بعد إنجاب طفل؟
يمكن أن تفعلي ذلك بالطبع لكن بسبب عملية الولادة فالجسم يحتاج إلى استعادة قوته وصحته من جديد، ويجب أن تحاولي فقط ممارسة الجنس عندما تكونين مستعدة لذلك، عادةً ما يُنصح بستة أسابيع لأن عملية الشفاء يجب أن تكون جارية، رغم أن بعض النساء سوف يمارسن الجنس قبل ذلك فإن البعض الآخر سوف ينتظر فترة أطول.
أما الشيء الآخر الذي تحتاجين إلى معرفته هو أن ممارسة الجنس بعد الولادة مباشرة هو أمر غير ضروري، حيث تكون مستويات هرمون الإستروجين منخفضة للغاية، والتي يمكن أن تقلل من ترطيب المهبل مما يجعله أكثر جفافا ويسبب عدم الراحة، كما تعمل الرضاعة الطبيعية على تقليل هرمون الإستروجين، بحيث يمكن أن يشكل مشكلة للأمهات المرضعات.. استخدمي زيوت التشحيم القابلة للذوبان في الماء لتقليل المشاكل أثناء الجنس في هذا الوقت.

8. أعراض انقطاع الطمث
الكثير من النساء اللاتي لا يعرفن أنهن يعانين من أعراض انقطاع الطمث، بعض النساء سيعانين من أعراض، لكن هناك بالتأكيد نقصا في الوعي حول المراحل المختلفة التي يمكن أن تمر بها النساء من فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية مباشرة إلى حين تجاوزن مرحلة انقطاع الطمث.
في حين أن بعض الأعراض معروفة أكثر، مثل الهبات الساخنة، ويمكن أن تبدأ فجأة بين عشية وضحاها، وبالنسبة إلى النساء الأخريات قد يتراكمن لأعوام، وفي بعض الأحيان تشعر النساء بأنهن أكثر قلقا، بالإضافة إلى الصداع النصفي وآلام المفاصل، وغالبًا ما لا تدرك النساء أنهن يعانين من هذه أعراض انقطاع الطمث حتى يشعرن بالتحسن.

9. يمكن للمرأة أن تعاني من جفاف المهبل في أي مرحلة من مراحل حياتها
الجفاف المهبلي هو أثر جانبي شائع آخر لانقطاع الطمث (ينتج عن نقص هرمون الاستروجين) لكن يمكن أن يحدث في الواقع في أوقات كثيرة أخرى من الحياة.
يمكن أن يحدث بعد الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية، خلال فترة الحيض وعندما تعاني من ظروف مثل الغدة الدرقية ومرض السكري وحتى حالات الأمعاء الالتهابية، كما أن تناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم أو بعض أنواع الأدوية (مثل مضادات الاكتئاب أو مضادات الهيستامين أو عقار تاموكسيفين) يمكن أن يسببها أيضًا، مثل استخدام المنتجات الكيميائية مثل المناديل الطبية أو البخاخات أو حتى بعض أنواع هلامات الغسيل، ويمكن أن يظهر الجفاف على أنه شعور بعدم الراحة والألم والحكة والإفراز بالإضافة إلى الألم العام والألم أثناء ممارسة الجنس.

10. سن اليأس لا يعني انقطاع حياتك الجنسية
العديد من النساء يعتقدن بأن سن اليأس هو نهاية حياتهن الجنسية، من المهم أن تتذكر النساء أن أي آثار جانبية بعد انقطاع الطمث قد يتعاملن معها، مما قد يمنعهن من ممارسة الجنس بشكل ممتع.
إذا كانت أي امرأة تعاني من أي ألم أو إزعاج أثناء الجماع أو غير ذلك يجب أن لا تترددي في استشارة أخصائي أمراض النساء الذي يمكن أن يساعدك، كما أن استخدام مرطب مهبلي مناسب والذي يختلف عن زيوت التشحيم هو أمر مهم بالإضافة إلى الابتعاد عن ارتداء ملابس داخلية نايلون واستخدام غسول كيميائي لمنطقة المهبل.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع المغرب اليوم: 10 معلومات على المرأة معرفتها للحفاظ على صحتها الجنسية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع المغرب اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المغرب اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق