أخبار عاجلة


مغرس : الصويرة .. المعرض الجهوي للصناعة التقليدية فضاء لابراز غنى وأصالة منتوجات هذا القطاع

مغرس : الصويرة .. المعرض الجهوي للصناعة التقليدية فضاء لابراز غنى وأصالة منتوجات هذا القطاع
مغرس : الصويرة .. المعرض الجهوي للصناعة التقليدية فضاء لابراز غنى وأصالة منتوجات هذا القطاع


سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.

مواضيع ذات صلة



الصويرة .. المعرض الجهوي للصناعة التقليدية فضاء لابراز غنى وأصالة منتوجات هذا القطاع

تشكل الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية، الذي انطلقت فعالياته أول أمس، بفضاء باب دكالة بالصويرة، مناسبة لابراز غنى وأصالة ورونق منتوجات هذا القطاع على الصعيد الوطني.
ويشارك في هذا المعرض، المنظم الى غاية 12 غشت الجاري بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش آسفي بشراكة مع دار الصانع وبتنسيق مع المديرية الاقليمية للصناعة التقليدية بالصويرة، ثلة من الصناع التقليديين يمثلون عددا من المدن المغربية من ضمنها مراكش وآسفي وأكادير والعيون وتارودانت والصويرة.
وتروم هذه التظاهرة ، المقامة على مساحة تقدر ب 700 متر مربع، وتضم حوالي 70 رواقا، منها 40 رواقا مخصصا للصناع التقليديين المنحدرين من الصويرة، ابراز وتثمين خبرة الصانع التقليدي المغربي وتمكين زوار المعرض من اكتشاف عدة منتوجات والاطلاع على عدد من الحرف التقليدية مثل النسيج والزرابي والطرز والجلد والنحت على خشب العرعار والحلي والحلويات التقليدية المغربية ، والنحاس والمنتوجات النباتية والتجميلية.
كما تسعى اللجنة المنظمة لهذا المعرض، الذي حضر حفل افتتاحه عامل اقليم الصويرة جمال مختتار ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش آسفي حسن شميس والمنتخبون المحليون وشخصيات أخرى، الى أن تكون هذه التظاهرة فضاء للالتقاء بين الصناع التقليديين الصويريين ونظرائهم من بعدد من المدن المغربية لتقاسم المعارف والتجارب.
وحسب احصائيات للمديرية الاقليمية للصناعة التقليدية، فإن عدد الصناع التقليديين باقليم الصويرة يبلغ حوالي 14 ألف صانع، وهو ما يمثل 31 في المائة من الساكنة النشيطة على مستوى الاقليم، من ضمنها 3500 صانع في نجارة خشب العرعار( 2( في المائة)، و3500 صانع في النجارة العامة ( 25 في المائة)، و3000 صانع في المنتوجات النباتية ( 43, 21 في المائة)، و2900 صانع في النسيج التقليدي( 7, 20 في المائة)، و500 صانع في الحدادة الفنية ( 57, 3 في المائة)، و400 صانع في مجال الصياغة ( 86, 2 في المائة)، و150 صانع في الفخار( 07, 1 في المائة)، و50 صانع في المنتوجات الجلدية ( 36, 0 في المائة).
وأفاد المصدر نفسه، أن عدد التعاونيات الحرفية بالاقليم تبلغ 36 تعاونية، من ضمنها 22 تعاونية أحدثت في الفترة مابين 2013 و2017، حيث يصل عدد المنخرطين بها الى حوالي 385 شخصا. أما الجمعيات الحرفية فحدد عددها في 58 جمعية ، من بينها 20 أحدثت خلال هذه الفترة، وتضم هذه الجمعيات 705 منخرط، فضلا عن توفر الاقليم على 16 مقاولة تضم 48 منخرطا.
وبخصوص نسبة الإنتاج المحلي ورقم المعاملات بالدرهم حسب نوع الصناعة التقليدية، فيحتل قطاع النجارة الصدارة ب50 في المائة من الانتاج المحلي وبرقم معاملات يصل الى 40 في المائة ، متبوعا بقطاع المعادن ( 20 في المائة من الانتاج المحلي، 30 في المائة من رقم المعاملات)، والنسيج ( 15 في المائة من الانتاج المحلي، و10 في المائة من رقم المعاملات)، يليه القطاعات الأخرى ب 5 في المائة من الانتاج المحلي، و5 في المائة من رقم المعاملات).
انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع مغرس : الصويرة .. المعرض الجهوي للصناعة التقليدية فضاء لابراز غنى وأصالة منتوجات هذا القطاع في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع مغرس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مغرس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق فبراير.كوم : فنانون مغاربة.. غابوا عن الساحة الفنية أم غيبوا عنها؟
التالى مغرس : عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم