فبراير.كوم : صور.. تلاميذ المملكة يحتجون أمام البرلمان لإسقاط الساعة الجديدة

فبراير.كوم 0 تعليق 0 ارسل طباعة

محمد لعـــــرجمند 31 ثانية نبض المجتمع

رغم كل التغيرات التي قامت بها الأكاديميات، من مواقيت الزمن الدراسي ، اختار التلاميذ الإستمرار في احتجاجاتهم بمجموعة من المؤسسات في مختلف ربوع المملكة، مطالبين بذلك عودة التوقيت الرسمي للمغرب الموافق لتوقيت غرينتش، وإلغاء الساعة الإضافية التي قالوا بأنها لا تناسبهم ولا تخدم مصالحهم.

 

واحتج تلاميذة الرباط صباح اليوم الإثنين، أمام مقر البرلمان، مطالبين بإسقاط « الساعة الجديدة »، تنديدا  بقرارات الحكومة رافعين بذلك شعار « هذه ساعة مشؤمة..فلتسقط الحكومة ».

 

وفي السياق ذاته، احتجت أفواج كبيرة من التلاميذ  بمدينة البيضاء، من مختلف المدارس، للتعبير عن رفضهم لاعتماد المغرب للتوقيت الصيفي بشكل دائم، وذلك بسبب تأثير هذا القرار على توقيت الدخول والخروج من المؤسسات التعليمية.

ومن جهته تساءل عبد العالي الرامي ناشط حقوقي والجمعوي قائلا ، من المسؤول الآن عن هدر الزمن المدرسي؟ مشيرا إلى أن « حصص مدرسية ضائعة و التلاميذ في وقفات خارج اسوار المؤسسات التعليمية، التلاميذ تركوا مكانهم في الحجرة الدراسية ويحتجون أمام البرلمان يجب التحرك يا رئيس الحكومة بسرعة لإيجاد الحل، لا تجعلوا التلاميذ حطب للصراعات السياسية…أنقذوا الوطن ..من العبث. »

 

وقد عرفت العديد من المؤسسات التعليمية في مجموعة من المناطق المغربية احتجاجات قادها التلاميذ، منذ يوم الخميس، ليستمر الإحتجاج لحدود الساعة، أي أكثر من 5 أيام على التوالي، وذلك ضد قرار حكومة سعد الدين العثماني بتغيير التوقيت القانوني للمملكة.

 

من جهتها، قالت الوزارة في بلاغ لها إنه « على إثر ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكذا من خلال بعض المنابر الإعلامية الإلكترونية من معطيات بخصوص توقف الدراسة في بعض المؤسسات التعليمية بسبب التوقيت المدرسي الجديد، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حرصا منها على توضيح كل ما من شأنه أن يغالط الرأي العام التعليمي والوطني، تؤكد أن الأمر يتعلق فقط بحالات معزولة ».

 

وأضافت الوزارة في ذات البلاغ، أن التلاميذ والتلميذات التحقوا بأقسامهم في أغلب الحالات بعد تدخل الفرق التربوية التابعة للمديريات الإقليمية لإعطاء التفسيرات اللازمة بخصوص هذا التوقيت.

 

وأكدت الوزارة، أنها » تشيد بروح المسؤولية والالتزام التي أبانت عنها الأطر التربوية والإدارية من خلال القيام بواجبها المهني النبيل، وكذا التعبئة الكبيرة التي قامت بها جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والشركاء الاجتماعيون وكافة المتدخلين ».

 

وأحدث التوقيت المدرسي الجديد حالة من الارتباك لدى الأسر المغربية بعد عطلة دامت 8 أيام، حيث عبر آباء وأولياء أمور التلاميذ عن رفضهم لهذا التوقيت الذي لا يتناسب مع أوقات عملهم بالنسبة للآباء الموظفين من جهة، وأن الاستيقاظ باكرا والخروج مساء من المؤسسات التعليمية خاصة النائية يشكل خطرا على سلامة التلاميذ.

احتجاج التلاميذ أمام البرلمان
احتجاج التلاميذ أمام البرلمان

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع فبراير.كوم : صور.. تلاميذ المملكة يحتجون أمام البرلمان لإسقاط الساعة الجديدة في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع فبراير.كوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي فبراير.كوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق