أخبار عاجلة


اخبارنا : الملك المغربي يرفع الدعم العمومي المخصص للأحزاب ويدحض نظريات تبخيس العمل السياسي ويدعو إلى خلق طبقة وسطى فلاحية

اخبارنا : الملك المغربي يرفع الدعم العمومي المخصص للأحزاب ويدحض نظريات تبخيس العمل السياسي ويدعو إلى خلق طبقة وسطى فلاحية
اخبارنا : الملك المغربي يرفع الدعم العمومي المخصص للأحزاب ويدحض نظريات تبخيس العمل السياسي ويدعو إلى خلق طبقة وسطى فلاحية

 

أخبارنا المغربية:ياسر أروين

أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس، في خطابه اليوم الجمعة 12 أكتوبر الجاري، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية العاشرة، عن الرفع من الدعم العمومي المُخصص للأحزاب السياسية.

ومن وجهة نظرنا، فهذا المعطى يظهر بجلاء الأهمية القصوى التي يوليها جلالته للعمل السياسي والأحزاب السياسية، في أفق تقوية التنظيمات وإرجاع توهجها، للقيام بالأدوار المنوطة بها والمنصوص عليها دستوريا.

كما وجه جلالة الملك، رسالة واضحة إلى كل من يحاول تبخيس العمل السياسي وتنظيماته، وأكد على الدور الفعال الذي يجب أن تلعبه الأحزاب السياسية، من خلال إعلانه على الرفع من الدعم المالي المخصص لها، من وجهة نظرنا دائما.

بالمقابل، فمن خلال تأكيد الملك على تخصيص جزء من هذا الدعم للكفاءات التي توظفها الأحزاب في مجالات التفكير، فإنه يدعو بشكل غير مباشر إلى تمكين النخب والمفكرين داخل التنظيمات السياسية من دور طلائعي، ومنحهم زمام المبادرة.

من جهة أخرى، وفي رسالة واضحة المعالم من عاهل البلاد، دعا إلى ضرورة خلق طبقة وسطى فلاحية وجعلها رافعة للتنمية الإجتماعية والإقتصادية، حسب ما جاء في نص الخطاب.

وبالنسبة لنا، فدعوة رئيس الدولة إلى خلق طبقة وسطى فلاحية ترمي إلى ضمان توازن طبقي إن صح التعبير يهدف إلى الحفاظ على التوازنات الإجتماعية والإقتصادية في العالم القروي، وضمان نهضة فلاحية مع التشديد على ربط الفاعل البشري بأرضه عن طريق تمليك الأراضي الفلاحية...وهذا النموذج لقي نجاحا في العديد من الدول وساهم بشكل فعال في استنهاض اقتصادي وسلم اجتماعي، خصوصا وأن المغرب بلد يركز بشكل كبير على الفلاحة، وتشكل ساكنة العالم القروي نسبة مهمة من التعداد السكاني.

وفي ذات الخطاب، دعا الملك إلى تبسيط مساطر التبرع والأعمال الخيرية، ودعم المبادرات الإجتماعية والمقاولات المواطنة، مؤكدا على كون الخدمة العسكرية تقوي روح الإنتماء للوطن وتمكن الشباب من الحصول على تدريب وتكوين يفتح فرص الإندماج المهني والإجتماعي أمامه.

كما طمـأن العاهل المغربي، الشباب وأكد على أن الجميع معنيون وسواسية أمام الخدمة العسكرية، مشددا على أهمية التكوين المهني وفرص الشغل التي يمكن أن يوفرها إذا ما حظي بالإهتمام اللازم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع اخبارنا : الملك المغربي يرفع الدعم العمومي المخصص للأحزاب ويدحض نظريات تبخيس العمل السياسي ويدعو إلى خلق طبقة وسطى فلاحية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبارنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اخبارنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق اخبارنا : رونالدو يحدد هذا الشرط لقبول التحقيق معه في قضية "الاغتصاب"
التالى اخبارنا : بالفيديو: يوسفية برشيد يقتنص التعادل من الفتح الرباطي