القبس الكويتية : ناجي الحاي: تسليط الضوء على إنجازات ذوي الإعاقة

القبس الكويتية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

مي السكري |

لم تقف الإعاقة في وجه إبداع وطموح الفنان التشكيلي الكويتي ناجي الحاي (من ذوي الإعاقة الحركية)، بل زادت من إصراره ليبدع ويتميز.
وساهمت موهبة الحاي في رسم طريق النجاح، ليواصل مسيرته الإبداعية، ويثبت أن «الإرادة تهزم الإعاقة وتصنع الفنان».
فاز الحاي، الذي جسدت رسوماته قصصاً وحكايات وهموم المعاق وشجوناً إنسانية أخرى، بجائزة التميز الإبداعي في معرض قوة الفن، الذي أقيم مؤخراً بالعاصمة الإيطالية روما، تقديراً لأدائه المتميز بين مجموعة مختارة من الفنانين الأوروبيين والعرب، وتم تكريمه أيضاً من قبل سفير الكويت لدى إيطاليا، الشيخ علي خالد الجابر، وجمعية دعم العلاقات العربية الأوروبية.
وقال ان الإعاقة بالنسبة له «هي الطاقة اللامتناهية من القوة والعزيمة، التي استمد منها اندفاعاتي كفوهة بركانية تراكمت الحمم عليها من الاندفاعات، والمتنفس بتنفيذ أفكاري بكل ثقة وعزيمة وإرادة وبثقة عالية جداً».
وأشاد الحاي، في حديثه لـ القبس، بدور الكويت الريادي في دعم الموهوبين والفنانين ذوي الاعاقة، مشيرا إلى أنها أفاضت بالخير بكل ما يحتاجه ذوي الإعاقة بكل ما تستطيع من مساعدات وتذليل صعوبات، وهي بلد الخير ليس فقط لي، بل للعالم اجمع، وهي كالأب الحاضن لأبنائه، وحتى وقتنا الحاضر نجد الاهتمام وشغلها الشاغل لتنمية ورعاية كل موهوب.
ويرى أن المعاق في الوقت الراهن، وخاصة صاحب الموهبة الحقيقية والرسالة والهوية المتميزة بين أقرانه التشكيليين، بحاجة إلى إلقاء الضوء عليه من المؤسسات والشخصيات المهتمة بالمنجزين وأصحاب الجوائز العالمية، متمنياً من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تخصيص جائزة إبداعية كجائزة الدولة التقديرية للمبدعين المعاقين المنجزين منهم، وأصحاب الجوائز العالمية لذوي الإعاقة فقط.

حب عميق
وعن دخوله عالم الفن، قال الحاي: منذ طفولتي والفن بذاتي أمر ملح، وبين حين وآخر أجد لنفسي متنفساً، أمارس خلاله بعض الأشياء البسيطة المتعلقة بالفن التشكيلي، وتأثري الكبير برؤيتي للفنانيين، الذين سبقوني، وزيارة بعض المعارض الفنية، والحب العميق للخطاب التشكيلي المتأصل بذاتي جعلني أمارس الفن وأجد ضالتي وهويتي، من بعد تراكم هائل من اللاممارسة واللااثبات الذات لفترة طويلة بين الطفولة والشباب.
وأوضح: بدايتي كانت في منتصف الثمانينات، وفي ١٩٩٧ اقمت معرضاً تشكيلياً كاملاً عن المعاقين بعنوان «المعاق بين الألم والتحدي»، بمنهج واحد وتقنية جديدة آنذاك، وتلته معارض اخرى، وفي كل مرة تتناول قضيتي المعاق والإنسان، وقضايا إنسانية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع القبس الكويتية : ناجي الحاي: تسليط الضوء على إنجازات ذوي الإعاقة في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القبس الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق