القبس الكويتية : أول ورشة خليجية لـ«صهر الزجاج».. بأيادٍ كويتية

القبس الكويتية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

هاني سيف الدين – القبس الإلكتروني-

حفرت إسمها بحروف من ذهب، بعدما تمكنت من إنشاء أول ورشة لـ «صهر الزجاج»، بأيادٍ كويتية خالصة، لتصبح بذلك أول دولة خليجية تدخل هذا العالم الكبير، لتواكب الدول المتقدمة في هذا المجال، بدعم كبير من رئيسة دار الآثار الإسلامية، الشيخة حصة صباح السالم.
وعبّر فنان النيون وصهر الزجاج، الأمريكي توم جيلبريث، في تصريح خاص لـ«القبس الإلكتروني»، على هامش ورشة استكشافات صهر الزجاج، عن سعادته بمستوى المشاركين في الورشة قائلاً «أصبح هناك تقديراً للصناعات الإبداعية الخاصة بالزجاج، وأن مستقبل هذه الحرفة في الكويت سوف يواكب التطورات العالمية، كانت الورشة مكثفة جداً، شارك بها مجموعة من الأشخاص لم تكن لديهم أي علاقة من قبل بفن صهر الزجاج، وكان مستواهم جيد جداً».
وأضاف جيلبريث «المكان المخصص للورشة مجهز بالكامل على أحدث التقنيات، وجميع المواد الخام المطلوبة متوفرة هنا وبشكل كافي».
بدوره قال مدير البرامج الإبداعية «يدوي زجاج»، محمد الدويسان «دخلت عالم الزجاج منذ ثلاث سنوات، وتم التجهيز لافتتاح أول ورشة في منطقة الخليج لهذه الحرفة المهمة منذ فنرة، وتم الافتتاح الفعلي لها منذ 7 شهور، في دار الآثار الإسلامية، برئاسة الشيخة حصة صباح السالم، التي مدت يد العون لنا، ليرى المشروع النور، وتصبح الكويت أول دولة خليجية تدخل هذا المجال».
وأضاف «تعلمت هذا الفن من الفنان الأمريكي توم جيلبريث، وأن صعوبات وتحديات واجهته في البداية، حتى أصبح الأمر سهلاً بالنسبة له، وهناك مراحل أخرى للمشروع سيتم العمل عليها لتُسجل دولة الكويت إسمها بحروف من ذهب، بفضل الدعم المقدم من رئيسة دار الآثار الإسلامية، الشيخة حصة صباح السالم».
من جانبها قالت مدير البرامج الإبداعية «يدوي»، لبنى سيف عباس «خضت تجربة فن الزجاج عندما كان عمري 12 عاماً، وهناك تعاون كبير مع دار الآثار الإسلامية».
وأضافت «بدأت مع زميلي محمد الدويسان العمل، وكان هناك قبولاً ودعم من دار الآثار الإسلامية، وتم تخصيص مكان لنا داخل الدار بفضل الجهود المقدمة من الشيخة حصة صباح السالم».
وأكدت عباس أن الورشة الحالية تمثل نسبة من 30 إلى 40 بالمئة من عالم الزجاح فقط، وأن هذا الجزء ينقسم إلى العديد من الأجزاء.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع القبس الكويتية : أول ورشة خليجية لـ«صهر الزجاج».. بأيادٍ كويتية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القبس الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق