القبس الكويتية : الحجرف: أنظمة التقاعد تضمن استدامة الحماية للجميع

القبس الكويتية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

فهاد الفحيمان |
شدد وزير المالية د.نايف الحجرف على أن «التأمينات الاجتماعية» تشارك في تحمّل المسؤولية بتحصين ودعم وتعزيز الأمن الاجتماعي، من خلال أنظمة تقاعد وتأمين متطورة، تدعمها تشريعات وقوانين مواكبة تهدف إلى ضمان حياة كريمة ومستقرة لكل فرد. وأضاف خلال كلمة ألقاها على هامش افتتاح الاجتماع السابع عشر لرؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية: ان أنظمة التقاعد في مختلف أنحاء العالم تضمن استدامة الحماية والرعاية الاجتماعية للجميع.
وبيّن أن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا إذا تم التوصّل إلى ديمومة أنظمة المعاشات والتأمينات القائمة، وحماية الصناديق من التقلّبات الاقتصادية لتبقى قادرة على الوفاء بالتزاماتها، لافتا إلى أن اغلب أنظمة المعاشات تواجه تحديات مالية، يمكن ان تنال من عطائها واستمراريتها مستقبلا.
وأوضح أنه طبقا لكثير من الخبراء فإن تراجع عائدات الاستثمار هو الخطر الأكبر الذي تواجهه تلك الصناديق على مستوى عالمي، لذلك نعمل على تطوير انظمتنا لتتواكب مع مخاطر التعرّض لصدمات مثلما حدث في الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالأسواق العالمية في عام 2008.

عوائد الاستثمارات
بدوره، قال مدير عام مؤسسة التأمينات الاجتماعية حمد الحميضي إن «الاجتماع سيناقش تحديات عوائد الاستثمار، وهي على مستوى العالم لم تعد كما كانت، خاصة أن أنظمة التأمينات تعتمد اعتماداً رئيساً عليها».
وأضاف: ان «ما سيقوم به الخبراء الاكتواريون عندما يقومون بفحص الأنظمة التأمينية سيراعون هذه النقطة بصورة رئيسة، حيث سيكونون مدقّقين بصورة رئيسة على الأرقام التي تقدمها الدول كتوقّعات لهذه العوائد، متوقعا ظهور كثير من العجوزات لهذا السبب».
وتابع: «سيتم التأكد من أن الانظمة في توزيعها للمنافع أو التعويضات أنها واقعية بحيث لا يكون هناك سخاء أو إفراط في توزيع هذه المنافع، حيث تساهم في المحافظة على توازن الصناديق».
وذكر «لقد ولّدت الفوائض المالية الضخمة لدولنا، انطباعاً غير دقيق ولا حقيقي لدى الرأي العام، مفاده أننا يمكن أن نغطي عجوزات صناديق التقاعد من هذه الفوائض، وبذلك يمكننا الحفاظ على هذه الصناديق صامدة وقوية وقادرة على الوفاء بالتزاماتها على المدى الطويل، على الرغم من التحديات الكبيرة، وهو ما يؤدي في المحصلة إلى التباطؤ في إدخال الإصلاحات الضرورية للحفاظ على ديمومة الصناديق».
وبيّن أن «أسوأ ما يمكن أن يحدث، ونحن نعمل على التخطيط للمستقبل، هو أن نخطئ قواعد الحساب، وان تأخذنا الشعبوية والمصلحة الآنية الضيقة والوقتية إلى حيث لا نعرف أين تطأ اقدامنا أو إلى اين ننزلق».
وأكد ان «أفدح الأخطار هو أن نغمض أعيننا عن أرقام مثبتة وحقائق دامغة، أو ليّ عنقها والتلاعب بها من دون اعتبار لما قد يخبئه هذا المستقبل».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع القبس الكويتية : الحجرف: أنظمة التقاعد تضمن استدامة الحماية للجميع في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القبس الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق