أخبار عاجلة


ثقف نفسك: 10 أشياء على مرضى سرطان الثدي معرفتها


تحكي الطبيبة ليز أوريوردان، و هي تعمل جرّاحة ثدي، قصتها مع الإصابة بمرض سرطان الثدي و الذي هاجمها مرتين، و تقول ليز: لم أكن أفكر في أي لحظة بأن هذا المرض سيصيبني أنا. حيث أنه من الناحية الإحصائية لا يمكن أن يحدث ذلك. عندما تم تشخيصي بمرض سرطان الثدي في عام 2015 كنت في الأربعين من عمري وقتها و لم يكن لدى عائلتي أي تاريخ للمرض.

و بجانب ذلك، كنت خبيرة إستشارية في جراحة الثدي، و هي المرأة التي تجلس بجانب الطبيب، و التي تخبر المريض بالأخبار السيئة و تصف الجراحة أو العلاج الكيميائي، كنت أنا الشخص الذي لا يفضله المرضى.

كنت أعيش من أجل العائلة فأنا متزجة من الطبيب الجراح ديرموت، و كنت لا أعمل على مرضى سرطان الثدي في مستشفى إيبسويتش تاون، كنت أحب المشي و ركوب الدراجات و خبز العجين و صوت العصافير في حديقتي.

و كنت أعاني من وجود بعض الخراريج في الثدي، و لكن عندما لاحظت وجود كتلة جديدة في الثدي الأيسر فقد أخبرتني أمي و التي كانت تعمل ممرضة من قبل بأنه علي التوجه للفحص و الإطمئنان.

و كان فحص الماموجرام طبيعي، بينما لم يكن فحص الموجات فوق الصوتية طبيعي. و أتذكر أنني نظرت أنا و طبيب الأشعة إلى الشاشة معاً و وجدنا كتلة سوداء كبيرة، ما هذه، إنها علامات سرطان الثدي . و هو ما عرفت لاحقاً بعد أخذ عينة منه أنه سرطاان مختلط و كبير و قوي.

عادة ما أقوم بشرح التفاصيل للمرضى و التي أعتقد أنهم سيحتاجونها في الوقت المناسب لذلك. و بالرغم من ذلك فأنا أعلم أن كل ما هو أمامي هو إستئصال الثدي و العلاج الكيميائي ، الدمار الذي سيلحق بي و بعائلتي و بمسيرتي المهنية. أنا الآن أشعر بكل شيء يتعلق بمرض السرطان.

حاولت وقتها أن أمنع مشاعري تماماً و أحافظ على قوتي و ذلك للحفاظ على عائلتي. و لكن بعد ذلك فإن مشاعري وصلت للذروة، فبدأت تدوين كل شيء عن تجربتي و إنضممت إلى نادي مرضى السرطان و الذين يقولون كل شيء عن المرض بصدق و أمانة.

و كان من ضمن أعضاء هذا النادي راشيل بلاند مراسلة الأخبار في بي بي سي و التي توفت الأسبوع الماضي. لقد عرفت راشيل منذ تشخيصها بالمرض في عام 2016 – فقد كنت أدون دائماً عن مرضي بالسرطان لمدة عام و هي كانت على إتصال دائم بي عن طريق تويتر لطلب النصيحة حول خيارات العلاج.

و قد كان إرثها هائل، فقد جعلت راشيل الحديث عن السرطان شيئ طبيعي و عادي – و خاصة عند الشابات اللاتي يردن أن يبتعدن عن المرض و العيش بطريقة طبيعية دون الإصابة بالمرض.

لقد كنت أمتلك العزيمة التي جعلتني أقوم بكتابة كتاب مع البروفيسور تريشا جرينهال التي تعمل ممارس عام و التي تم تشخيصها بالمرض في نفس الوقت الذي تم تشخيصي فيه. و كانت مهمتنا هي إخبار النساء بكل الأشياء التي ترغب في معرفتها في البداية، فأنا الآن أعرف كل شيء تقريباً عن المرض و ليس ما اخبر به المرضى فقط.

الدليل الكامل لسرطان الثدي

و في مايو بينما أقوم بفحص روتيني لما ظننت أنه نسيج ندبي ، إتضح فيما بعد أن السرطان الذي قمت بالتخلص منه قد عاد إلي مرة اخرى. بعد إجراء عملية لإزالة الورم السرطاني و المزيد من العلاج الإشعاعي، يجب أن أتناول نوعاً محدداً من الأدوية التي تمنع الهرمونات. و لكي يعمل هذا الدواء بشكل صحيح فأنا بحاجة لإيقاف إنتاج هرمون الإستروجين في جسدي و الذي ينتجه المبيضين، لذلك فأنا سأزيله.

أنا الآن أشعر بالصدمة و الخوف، لكنه بالرغم من ذلك يمكن علاجه و الشفاء منه. على الأقل هذه المرة أنا أعرف أكثر بكثير مما كنت أعرفه في عام 2015. ورغم ذلك فهناك أمور هامة جدا عليكي معرفتها عن سرطان الثدي

سرطان الثدي  و ١٠ أشياء مهمة

1- لا تكوني شجاعة

زوجي و أنا كنا نقرر ما إذا كنا بحاجة للأطفال أم لا عن تشخيصي بالمرض. و لكن بالنسبة للشابات فإن العلاج الكيميائي يسبب إنقطاع الطمث مبطراً و هذا يسبب العقم. هذا ما عرفته بعد بدء العلاج، فأنا لن أستطيع أن أكون أم يوماً ما. هذا جعلني أشعر بالحزن الشديد.

لذلك لا يجب عليكي وضع قناع الشجاعة، بل من الأفضل التعامل مع هذه المشاعر السلبية بصورة علنية. الشعور بأنك غاضبة أو خائفة لن يجعلك أقل عرضة للشفاء. و لكن إذا أصبحت هذه المشاعر غامرة فيمكنك الإستعانة بالطبيب أو بالمتخصصين. و هذا أيضاً ينطبق على الألم الجسدي. عليك دائماً طلب الراحة التي تحتاجينها.

2- يمكنك الحفاظ على مظهرك بعد العلاج

في هذه الأيام لا تعاني أغلبية النساء المصابة بسرطان الثدي من إستئصال الثدي، بما في ذلك الإستئصال الجراحي للثدي بأكمله. يمكن للجراحين إجراء إستئصال للورم و إزالة حوالي خُمس الثدي و إعادة تشكيله مرة اخرى لإعطاءه مظهر جمالي جيد. لقد أتقن الأطباء فن إخفاء الندبات حول الحلمة و جلب بعض الأنسجة الدهنية من جوانب الجسم لملء الفراغ الذي تركه السرطان.

يمكن أيضاً تصغير الثدي الكبير جداً. فالمرأة لديها الخيارات. و لا تزال تبدو جميلة أيضاً بعد العمليات الجراحية سواء في الملابس أو في لبس الإستحمام.

و إذا كنت بحاجة لإستئصال الثدي مثلما فعلت أنا في حالتي لأن السرطان لدي كان كبير و لدي ثدي صغير، فيمكنك إعادة بناء الثدي بإستخدام أنسجة من جسمك أو عن طريق إجراء زراعة الثدي.

فأنا مثلاً قررت إعادة بناء الثدي. لم أكن أرغب في تغيير الطريقة التي أرتدي بها ملابسي. و بسبب أن جسدي نحيل فأنا لم يكن لدي ما يكفي من الجلد و الدهون لأخذها من مكان آخر من الجسم.

هذه العمليات أنا أقوم بها بنفسي على أساس منتظم. و بمجرد الإنتهاء منها سأخبر النساء اللاتي شفين من المرض بالطريقة. و لكنني أعلم أن هناك ما هو أكثر من الطريقة التي ينظرون بها إلى ذلك، فجلد الثدي مخدر ، و الزرع بارد. معظم النساء سيشعرن بالسعادة و الرضا لذلك، و لكن هناك بعض النساء اللاتي لن يشعرن بالرضا أيضاً.

لقد إضطررت لإزالة ما زرعته في الثدي عندما عاودني المرض مرة اخرى. الآن أنا لا أملك ثدي في جانب – أملك ثدي واحد فقط و ليس إثنان. هذا الشعور ليس جيد على الإطلاق.

3- قد لا تحتاج للعلاج الكيميائي

يحتاج فقط ثلث مصابي سرطان الثدي إلى العلاج الكيميائي. تأخذ العلاج الكيميائي إذا كنت صغير في السن، أو إذا كان السرطان كبير أو إذا إنتشر و وصل إلى الغدد الليمفاوية. لن تحتاج معظم النساء إلا إلى عملية جراحية لإزالة السرطان، و ربما يتبعها علاج إشعاعي. و إذا كان السرطان لديهم حساس لهرمون الإستروجين، فسيتناولون أقراص مضادة للإستروجين أيضاً. ففي هذه الحالات نحن نعلم أن فرص معاودة السرطان لمهاجمة أجسامهم مرة اخرى لن تكون أكبر في حالة عدم إستخدام العلاج الكيميائي، لذلك لا توجد حاجة لأخذ جرعات العلاج الكيميائي.

4- ولكن إذا كنت ستتعرض للعلاج الكيميائي يجب أن تتعاون

يتم إعطاء العلاج الكيميائي لسرطان الثدي في جلسات تمتد من اسبوع إلى 3 أسابيع، و يستغرق هذا 5 أشهر. أنت فقط تقضي بضع ساعات في المستشفى. لقد تم علاجي بالعلاج الكيميائي بسبب عمري و حجم السرطان لدي.

إذا فقدت شعرك أثناء العلاج الكيميائي قم بتدليل نفسك بالذهاب للحلاق أو قم بالبحث على اليوتيوب عن طرق لإرتداء وشاح الرأس.

في البداية كنت أكره أنني صلعاء و لكني لم أرغب في إرتداء شعر مستعار. و بدلاً من ذلك قمت بشراء بعض النظارات الجديدة الملفتة للنظر على أمل أن ينظر إليها الناس و لا ينظرون لي.

كما يجب عليك أن تشرب الكثير، ولكن الماء يكون طعمه سيء للغاية لذلك إستخدم القرع العسل. كما يجب وضع بعض الفازلين على مدخل أنفك لأنه سيصاب بالجفاف.

و إذا كنت تعاني من الأرق – و هو أحد الآثار الجانبية لأدوية الستيرويد التي تتناولها – قم بالتسلية عبر الجلوس على الإنترنت و التعرف على أشخاص جديدة. كما أن هناك أشياء إكتشفتها لا يخبرك طبيبك عنها، مثل أن شعر العانة يسقط أولاً.

5- يمكن لموقع جوجل أن يكون مفيد لك

إعتدت أن أخبر جميع المرضى الذين أقوم بعلاجهم بألا يقوموا بالبحث عن سرطان الثدي على موقع جوجل. فقد كنت أعتقد أنه يمكنني أن أمنحهم كل المعلومات التي يحتاجونها. و لكن للأسف هذا أول شيء فعلته بعد أن تأكدت من إصابتي بسرطان الثدي. و لكن هناك بعض المعلومات التي ستجدها قد تكون مخيفة و غير دقيقة. و لكننا نعيش في عصر رقمي لذلك من المستحيل تجاهلها. لذلك يجب عليك البحث في المواقع و التطبيقات الآمنة و التي تحصل على الموافقات من المؤسسات المعنية بمرض السرطان.

و قد ساعدني تطبيقان جيدان للغاية و هما: ماكميلان ماي أورجانيزر و هو تطبيق رائع لإدارة حياتك أثناء العلاج الكيميائي و متابعة الأدوية و المواعيد و ملاحظة الآثار الجانبية. و تطبيق بيكا للعناية بسرطان الثدي و هو أيضاً رائع و يحتوي على مدونة مصغرة لبعض الناس الذين تعرضوا للإصابة بسرطان الثدي من قبل.

6- لا تنهي حياتك الجنسية

كثير من النساء الذين يُشخصون بسرطان الثدي يفكرون في ترك أزواجهم لشخص آخر سليم و معافى، و قد فعلت أنا ذلك أيضاً. و لكن هذا شعور خاطئ بالذنب، فليس لديك أي ذنب في إصابتك بالسرطان.

قد لا تكوني سعيدة بالتعديل الذي تم على جسدك بعد إجراء الجراحة ، أو بسبب توقف الدورة الشهرية بسبب العلاج الكيميائي، و لكن بالرغم من ذلك لا تدع السرطان يسلبك حياتك الجنسية.

العلاج الكيميائي و قمع المبايض و العلاج بالهرمونات يمكن أن يسبب إنقطاع الطمث أو يزيد من أعراض إنقطاع الطمث الموجودة مثل إنخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

الاستروجين يعمل كملين طبيعي و بدونها يصاب جسم المرأة بالجفاف. و لكن بالرغم من ذلك يمكنك إستخدام بعض المنتجات التي تعمل كمواد ملينة مثل جيل التليين و الذي يستخدم بسهولة و لا يسبب أي أضرار. و تذكري أنه من المهم دائماً التحدث مع شريك الحياة و إخباره بأي شيء أو شعور جيد أو سيء.

أتذكر أن احد النساء كانت قد سألتني من قبل ما إذا كان ممارسة الجنس مع زوجي أثناء العلاج الكيميائي آمن أم أنه سيسبب له التسمم؟ لا تكوني هكذا.

7- إبتعد عن زيت الثعبان

لم يكن لدي أي فكرة كطبيبة على أن هناك شيء يسمى زيت الثعبان يمكن إستخراجه من الثعبان. و لكن بعد الإصابة سمعت عن ذلك. و لكن إذا كان تناول الكركم و القلويات سيساعدك في علاج سرطان الثدي فسوف تحصل عليه مجاناً في المستشفى. و لكن بالرغم من ذلك فإن هناك دليل على أن ممارسة التمرينات الرياضية تقلل الإرهاق و الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، لذلك حاول ان تمشي كل يوم أو قم بممارسة بعض اليوجا في المنزل. هذا سيمنحك المزيد من الإيمان بجسدك مرة اخرى.

8- السرطان يمكن أن يعود و يهاجمك مرة اخرى

كثير من الناس لا يدركون ان السرطان يمكن ان يعود و يهاجمهم مرة اخرى، حتى بعد مرور 20 عام، و أنه عندما يحدث ذلك لا يمكن علاجه. أنا لست في هذا الموقف، فأنا تعرضت لعودة السرطان الأساسي مرة اخرى. و لم ينتشر أو يصيب مكان آخر في الجسم. قد لا تعرف أعراض السرطان عندما يعود و يهاجم الدماغ أو الرئتين أو الكبد. و ذلك حتى تبدأ الأعراض الجديدة في الظهور مثل السعال، آلام العظام، الصداع أو القيء و التي تستمر لأكثر من شهر.

9- توقع دائماً الأفضل

و لكن هذا لا يعني ألا تخطط للأسوأ. اليوم ستعيش معظم النساء المصابات بسرطان الثدي حياة طويلة و صحية و يموتن بسبب شيء آخر. و لكن بالرغم من ذلك لا يجب أن ننسى أن حوالي 30 إمرأة في بريطانيا تموت بسبب سرطان الثدي. عندما تفشل كل علاجات سرطان الثدي فأنت بحاجة لمعرفة ما إذا كنت ستموت في المنزل أو في مكان آخر. الأمر قد يبدو صعب و هو بالفعل كذلك، و لكن في بعض الحالات قد لا يوجد مفر من ذلك.

10- أنت لست رقم

إن فرصتي في البقاء على قيد الحياة لمدة عشر سنوات هي 60%. يمكن أن أكون من الستة سيدات التي ستنجوا و يمكن أيضاً أن أكون من الأربعة اللاتي سيموتون، ولكن هذه الأرقام جميعها تقديرية و تقريبية و  تستند إلى تجارب عديدة. يتم الآن تطوير علاجات جديدة لسرطان الثدي لذلك لا يمكنك العيش كل يوم و كأنه اليوم الأخير لك.

حافظ على الفرحة و السعادة

هذه الفكرة مستوحاة من أخصائية أمراض الشيخوخة الطبيبة كيت جرانجر، و التي توفت بسبب السرطان في عام 2016. و تدعو إلى كتابة أي شيء جيد يحدث لك في ورقة أو بطاقة و وضعها في وعاء أمامك. هذا الوعاء سيبعث بالسعادة عليك. لذلك عندما تشعر بالسوء في أي يوم أو بالإكتئاب إذهب إلى هذا الوعاء و قم بقراءة بعض مما كتبت، هذا سيساعدك على الشعور بالسعادة  والتخلص من الشعور السيء.

المصدر

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك: 10 أشياء على مرضى سرطان الثدي معرفتها في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق اليوم السابع: فعاليات اليوم.. وزيرة الثقافة تشهد تخرج أول دفعة لـ"ابدأ حلمك".. وعرض باليه صينى
التالى العربية نت : أول ظهور لشيري عادل بعد شائعة انفصالها عن معز مسعود