ثقف نفسك : فوائد الكافيين ٣٠ فائدة لكل جسمك

ثقف نفسك 0 تعليق 0 ارسل طباعة

الكافيين من أكثر المواد  المستخدمة علي نطاق واسع في هذا الكوكب . هل هناك فوائد صحية للكافيين أم أن معظم الناس يدخل الٌسم إلي جسمه.  لقد وجدت بعض المحفورات التاريخية وضعت فيها الفوائد الصحية للكافيين وفقاً لدراسات مختلفة أجريت علي مر التاريخ . الكافيين مادة منبه ومن الأدوية الأكثر إستخداماً حول العالم . في كل يوم، يستهلك الملايين من الأشخاص الكافيين لزيادة اليقظة والطاقة وتخفيف التعب وتحسين التركيز . في خضم الكثير من الأساطير والخلافات حول ما إذا كان الكافيين عنصر جيد أم لا، تشير الدلائل إلي أن الإستهلاك المعتدل للكافيين يمكن أن يجلب الكثير من المنافع  . ومع ذلك قد لا يكون إستهلاك كمية عالية من الكافيين صحية . بالإضافة إلي ذلك، أثار الإتجاه الأخير لإضافة الكافيين إلي المشروبات والوجبات الخفيفة التي لا تحتوي عليه بشكل طبيعي.

الكافيين
الكافيين

في هذه المقالة سوف ننظر في كل شئ مرتبط بالكافيين سواء الفوائد الصحية أم المخاطر الناجمة عن زيادة كمية الكافيين يومياً ومصادر الكافيين والكثير من المعلومات الهامة . حتي لا يصبح الكافيين مجرد طاقة صباحية بل إضافة ثمينة إلي رفوف مطبخنا  بسبب مجموعة من الأسباب دعونا نتعمق أكثر ونعرف كيف يمكن للكافيين أن يكون مفيد للصحة والبشرة والشعر .

 

 ما هو الكافيين ؟

الكافيين هو مركب نباتي ومنشط ( ميثيل زانتين ) لديه بنية متشابهة مع المركبات النباتية الأخري مثل الثيوبرومين، الزاثين، الثيوفيلين . بالنسبة للشخص العادي يعتبر البن أو الشاي  هو المصدر الرئيسي للكافيين هما نوعنا من النباتات تنتجهم حبوب البن . وفي هذه الأثناء تستخدم أوراق الكاميليا سينينس في الشاي الأسود والأخضر والأبيض . . بالرغم من إحتواء الشاي والقهوة علي الكافيين إلا أنه يمكن أن تكون لها تأثيرات مختلفة علي صحتنا . قد يكون هذا بسبب الكميات المختلفة من الكافيين أو المكونات الأخري . بينما تحتوي القهوة علي أيضاً علي الكحولات ديتربان التي يمكن أن ترفع مستوي الكوليسترول ويحتوي الشاي علي مادة البوليفينول التي لديها العديد من الفوائد الصحية .

يتم إستهلاك الكافيين في جميع انحاء العالم لأن له أثار مفيدة للطاقة، الأداء البدني والعقلي، اليقظة، المزاج، ويثني الكثير من الأشخاص علي مدي قدرة الكافيين علي زيادة اليقظة والتركيز في مهامهم اليومية بالإضافة إلي ذلك، فإن معظم الأثار الجانبية تميل  الإنخفاض مع الإستهلاك لفترة طويلة .

أليات عمل الكافيين :

الكافيين يمنع الأدينوساين :

بما أن الكافيين مشابه للأدينوساين فإنه يمكن أن يمنع مستقبلات الأدينوساين والذي يزيد من تنشيط الجهاز العصبي، مما يؤدي إلي تأثيرات تنشيطية . قد يشعر المستهلكون بالنشاط والإستيقاظ بشكل أكبر بسبب حجم مادة الكافيين والمستقبلات وهذا أيضاً يكون بسبب تأثيره علي القللب .

الكافيين يمنع فوسفوديستزاز :

يرتبط الكافيين مع مستقبلات فوسفوديستزاز ويمنع نشاط الفوسفو داي أستريز . كلما توفرت جزئيات مستقبلات فوسفو دايستراز لا يستطيع Camp  الإرتباط بمستقبلات ويتراكم في الخلايا . وهذا ينتج تأثيرات  مثل توسيع الأوعية الدموية ( إتساع الأوعية الدموية ) والأكسدة الدهنية . .

حقائق عن الكافيين :

  •  الكافيين هو المنشط  الذي يأخذ بشكل طبيعي في بعض الأطعمة .
  • توصي إدارة الأغذية والأدوية بتناول 400 ملجرام  يومياً أو كوبين – ثلاثة أكواب قهوة يومياً .
  • قد يكون للكافيين تأثير سلبي علي الحمل والخصوبة ومراقبة الجلوكوز والجوانب الصحية الأخري .
  •  يمكن أن تحتوي مشروبات الطاقة علي مستويات عالية من الكافيين ولكن من غير المحتمل أن تكون خطرة لم تستهلك الكحول .
  •  الجرعة الزائدة من مسحوق الكافيين الصافي يمكن أن تؤدي إلي الموت .

استخدامات الكافيين :

  •  يسكب القهوة في كوب .
  • تحتوي القهوة والشاي والشيكولاتة علي الكافيين .
  • تعتبر إدارة الأغذية والأدوية أن الكافيين هو دواء ومضاعف غذائئ ويوصون بالحد الأقصي من تناول الكافيين إلي 400 ملجرام .
  •  في الأدوية التي تصرف بدون روشته يستخدم الكافيين لعلاج التعب والنعاس ولتحسين تأثير بعض مسكنات الألم .
  •  يتنمي الكافيين إلي مجموعة من الأدوية تسمي منشطات الجهاز العصبي المركزي .
  •  الأطعمة التي تحتوي علي الكافيين يمكن أن تساعد في إستعادة اليقظة العقلية.
  • يجب إستخدام الكافيين كمساعد علي اليقظة من حين لأخر وليس المقصود أن يحل محل النوم ولا يجب أن يستخدم بإنتظام لهذا الغرض .
  • في الولايات المتحدة الامريكية يستخدم أكثر من 90 %  من البالغين الكافيين بإنتظام بمتوسط إستهلاك ما يزيد عن 200 ملجرام من الكافيين في اليوم الواحد وهو أكثر من كوبين من القهوة أو خمس علب 12 أوقية من المشروبات الغازية .

مصادر الكافيين :

يوجد الكافيين بشكل طبيعي الأوراق والبذور أكثر من 60 نوع نباتي بما في ذلك : حبوب البن، أوراق الشاي، المكسرات، حبوب الكاكاو، بذور غرنا، ورقة يرباماتي،، إلخ .

مصادر الطعام :

بالإضافة إلي الكافيين الموجود في الشاي والقهوة  والشوكولاتة فهو يوجد في الفاصوليا، الفطائر، المياه وبذور عباد الشمس وغيرها من الوجبات الخفيفة . توصي إدارة الأغذية والأدوية بالحصول علي 400 مجرام من الكافيين حوالي 4 أكواب قهوة وهذه الكمية غير مرتبطة بالكميات السلبية .

لا يوجد حد معين للأطفال ولكن الأكاديمية الامريكية لطب الأطفال لا تشجع علي إستهلاك الكافيين والمنشطات الأخري من قبل الأطفال والمراهقين . وإليك كمية الكافيين المدرجة في بعض الأطعمة والمشروبات الشائعة .

  • فنجان قهوة واحد (8 أونصة ) = 95 -200 ملجرام .
  • 12 أوقية من المشروبات الغازية =  35 -45 ملجرام .
  • 8 أونصة من مشروب الطاقة = 70 – 150 ملجرام .
  • 8 أونصة كوب شاي = 14 – 60 ملجرام .

1.يحسن الكافيين من الإنتباه واليقظة :

في دراسة تمت علي 36 مشارك أظهرت ان مادة الكافيين لها أثار تعتمد علي الجرعة واليقظة والإنتباه عندما يستهلك الأشخاص الذين لا يشربوا عادة منتجات تحتوي علي منتجات الكافيين يحصلوا علي جرعات عالية من الكافيين، فإن لديهم زيادة في وظيفة الدماغ . قد لا يزال المستخدمون المنتظمون والمتسامحون يشعروا بنفس التأثيرات ولكن بدرجة أقل .

قلة النوم يمكن أن تؤدي إلي تأخيرات في اوقات رد الفعل . وفي دراسة تمت علي 20 مشارك محرومين من النوم  ساعدت الجرعة الكلية من 800 ملجرام من الكافيين علي زيادة سرعة التفاعل والدقة . يساعد الكافيين علي التنبه واليقظة اثناء القيادة أيضاً  في دراسة تمت علي 12 شاب  إما ناموا 9 ساعات  أو قلة النوم 4 ساعات أدي الحصول علي 100 ملجرام من الكافيين علي زيادة التركيز والذاكرة خلال القيادة .

 2.  الكافيين يزيد من القدرة علي التحمل :

يبدو أن الكافيين يساعدك أثناء ممارسة تمارين الكارديو مثل الركض أو القفز . قد ينشأ هذا التأثير من تأثيرات مقاومة الشعور بالتعب ومن خلال ذلك يحسن من القدرة علي التحمل والقوة البدنية وإخراج الطاقة . في دراسة تمت علي 16 شاباً تم تدربيهم بشكل ترفيهي ساعدهم الكافيين في زيادة قوة العضلات  بنسبة 6 – 13 %  . كما يؤثر الكافيين أيضاً بشكل إيجابي علي معدلات الأيض وزيادة إمتصاص الأوكسجين . عندما يمكنك الحصول علي المزيد من الأوكسجين والإستفادة منه في أقصي جهد يكون لديك اعلي معدل أداء رياضي . في دراسة تمت علي 14 رجل مدربين تدريباً جيداً زاد إنتاجهم للطاقة بشكل ملحوظ بعد تناول الكافيين مما أدي إلي تحسين أداء الجري لديهم .

إن تأخير بداية الشعور بالتعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية هو تأثير واضح للكافيين خصوصاً في تمارين الكارديو فهو يؤدي إلي إنكماش عضلات الجسم بقوة أكبر . وقد يمارس الأشخاص التمارين لفترة أطول ويزيدون في النهاية من حجم التدريب أو العمل الإجمالي . يمكن لتمارين الكارديو مثل الجري والسباحة وركوب الدراجات يمكن أن تستفيد بشكل أكبر من الكافيين .

3. الكافيين يمنع زيادة الوزن :

الكافيين عنصر شائع في معظم مكملات حرق الدهون التي يتم الحصول عليها بدون وصفة طبية. يمكن إستخدامه في تحسين الطاقة ومعدل الأيض، مما يساعد في منع زيادة الوزن . في دراسة أجريت علي النساء اللاوتي يعانون من السمنة أدي الحصول علي الكافيين إلي المزيد من حرارة الجسم، حرق الطاقة زيادة الأكسدة الدهنية . وفي دراسة أخري أجريت علي الأشخاص يعانون من السمنة المفرطة أظهرت أن الكافيين يساعد في زيادة مستوي الأحماض الدهنية الحرة وتكسير الدهون وبذلك يكسر الدهون المخزنة في الجسم وينتج عنه فقدان الوزن الزائد .

 4. الكافيين يحسن المزاج :

بالنسبة لبعض الأشخاص بمجرد الحصول علي 200 – 250 ملجرام من الكافيين ينتج عنه تحسين المزاج لمدة تصل إلي 3 ساعات . قد دراسة أجريت علي 43 رجل و 164 إمرأة  كان الأشخاص الذين يستهلكون القهوة تحتوي علي الكافيين أقل في معدل الإنتحار وقد يرجع ذلك إلي مدي قدرة الكافيين  علي زيادة مادة الدوبامين. ومع ذلك،  يمكن أن تؤدي زيادة كميات 600 ملجرام إلي زيادة التوتر والقلق والتي يمكن ان تؤثر سلباً  علي المزاج .

5.  يحمي الكافيين من مرض باركنسون :

يمنع الكافيين من تنكس الخلايا العصبية والذي يطلق عليه باركنسون. بالإضافة إلي ذلك فهو يثبط من مستقبلات الأدينوساين والذي يحسن الحركة والوظائف الحركية في مرضي باركنسون . في دراسة أجريت علي 61 شخص مصابين بمرض باركنسون قاموا بالحصول علي 100 ملجرام من الكافيين مرتين يومياً ولمدة 3 أسابيع من بطء حركة البراديكينية . مع ذلك، لم يكن  لها تأثيرات اخري علي أعراض باركنسون . وفي إحدي الدراسات التي تمت علي 421 شخص أصحاء كان الأشخاص الذين تناولوا القهوة المحتوية علي الكافيين أقل  عرضة للإصابة باركنسون حتي أنها قللت من مخاطر تطوير هذا المرض في الجينات .

6. يعزز الكافيين من الذاكرة :

في دراسة أجريت علي 95 شخص من البالغين الأصحاء، زادت الجرعات المعتدلة من الكافيين 200 ملجرام من أداء الذاكرة . بالرغم من أن النتائج لم تكن كبيرة إلا أن مستخدمي الكافيين من الأعلي إلي المعتدل زاد لديهم معدل إستدعاء الذاكرة بالمقارنة مع الإستخدام المحدود .

في دراسة أخري شارك فيها 140 شاباً في تجربتين تناول المشاركين القهوة التي تحتوي علي الكافيين في الصباح كان لديهم أداء أفضل بكثير في إختبار إستعداء الذاكرة في الصباح الباكر ولكن ليس في وقت متأخر بعد الظهر . ومع ذلك، خلص إستعراض الكافيين بأن له أثار علي الذاكرة وأكثر فائدة في تحسين الذاكرة أثناء المهام البسيطة ولكن ليست المعقدة .

7. يقلل الكافيين من الزهايمر والخرف :

في دراسة طويلة الأمد أجريت علي 1400 شخص فإن شرب 4 – 5 فناجين من القهوة يومياً في منتصف العمر يمكن ان يقلل من خطر الخرف بنسبة 65 %  خلال سنواتهم المسنين . في إستعراض كان للقهوة تأثير إيجابي علي وظيفة الدماغ وإستهلاك القهوة بإعتدال حوالي 4 أكواب يقلل من خطر الخرف ومرض الزهايمر في وقت لاحق من الحياة . ومع ذلك، كان الشاي المحتوي علي الكافيين لديه تأثير حماية وإستعادة الدماغ .

8. الكافيين وحماية الكبد :

يرتبط الكافيين  بإنخفاض معدل الإصابة بتليف الكبد . في دراسة أجريت علي 306مرضي يعانون من مرض الكبد الدهني، كان لدي الأشخاص الذين تناولوا القهوة التي تحتوي علي الكافيين وندبات الكبد أصبحت أقل حدة من أولئك الذين لم يشربوا القهوة التي تحتوي علي الكافيين . في دراسة 910 مرض محاربين مرض إلتهاب الكبد الوبائي المزمن قلل 100 ملجرام من الكافيين يومياً من إحتمالات حدوث ندوب في  أنسجة الكبد .

بالإضافة إلي، دراسة إستقصائية تمت يومياً علي 177  من مرضي الخزعة الكبدية وإرتبط إستهلاك الكافيين بتندب أنسجة الكبد أقل شدة وساعد  الحصول علي 2 فنجان قهوة يومياً علي تقليل شدة ندبات الأنسجة. وجدت دراسة أجريت علي 274 حالة من تليف الكبد و 458 فرد من الأفراد الأصحاء أن القهوة تحتوي علي مادة الكافيين التي منعت تليف الكبد المزمن . ومع ذلك، فإن المدخول الأساسي من المصادر الأخري غير القهوة مثل الشاي أو مشروبات الطاقة لم تظهر نفس الفوائد .

 9. الكافيين يحارب السرطان :

يقلل الكافيين من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة  . فحصت دراسة تجريبية مدتها 26 عاماً ما يقرب من مليون رجل وإمرأة للنظر في العلاقة بين الكافيين وسرطان الفم والحلق . كان هناك إرتباط بين تناول القهوة وإنخفاض معدل خطر الإصابة بسرطان الفم . الأشخاص الذين تناولوا 4 – 6 فناجين من القهوة تحتوي علي الكافيين  قللوا من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50 % .

10. الكافيين يقليل خطر سرطان القولون :

قد يكون سرطان القولون والمستقيم إما سرطان قريب أو بعيد . يؤثر السرطان الداني علي الأجزاء الأولي والمتوسطة من القولون.  ترتبط الأورام القريبة بزيادة معدل الوفاه بسرطان القولون .  في دراسة أجريت علي علي 48976 شخص كان هناك إرتباط عكسي بين القهوة التي تحتوي الكافيين ومخاطر الإصابة بسرطان القوولن والاورام القريبة ومع ذلك لم يكن هناك أي صلة بين الكافيين والحد من مخاطر سرطان المستقيم في دراسة أجريت علي أكثر من مليون شخص .

الكافيين
الكافيين

11. الكافيين يمنع سرطان الجلد :

في دراسة تمت علي أكثر من 4 ملايين شخص كان لدي شارب القهوة المحتوية علي الكافيين خطر أقل بالإصابة بمعدل سرطان الجلد من أولئك الأشخاص الذين لم يشربوا الكافيين . وجدت مراجعة 4 دراسات جماعية و5 دراسات للتحكم في حالات انخفاض سرطان الكبد بنسبة 43 5  مع إستهلاك كوبين من القهوة التي تحتوي علي الكافيين يومياً .

12. الكافيين لتخفيف الربو :

أظهرت مراجعة 7 دراسات أن الكافيين يمكن أن يفتح المسالك الهوائية ويخفف من أعراض التهاب الشعب الهوائية بما في ذلك الصفير، السعال، ضيق التنفس .  فتح المسالك الهوائية وهذا يساعد الأشخاص الذين يعانون من الربو. التأثيرات مشابهة للثيوفيلين وهو داوء شائع للربو . الثيوفيلين والكافيين متشابهين في الهيكل . مع ذلك، تأثيرات الكافيين قصيرة الأجل وتستمر لمدة تصل إلي 4 ساعات .

 13. يقلل الكافيين من خطر الإصابة بمرض السكري 2 :

قد يؤدي إستهلاك الكافيين من خطر الإصابة بمرض السكري 2  . في دراسة طويلة الأجل لما يقرب من 90 ألف إمرأة صحية، قلل إستهلاك القهوة  المعتدل من الكافيين من خطر الإصابة بمرض السكري 2  لدي النساء  الأصغر سناً أو متوسطي العمر . كما أظهرت مراجعة 8 دراسات مستقبلية أن شرب القهوة التي تحتوي علي الكافيين يرتبط بإنخفاض معدل مرض السكري 2 .

14. يمنع الكافيين من ضعف الإنتصاب :

أظهرت دراسة طويلة الأمد تمت علي 3700 رجل يشربوا ما بين 2 – 3 أكواب من القهوة التي تحتوي علي الكافيين يومياً كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالضعف الجنسي . في حين أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بصحة جيدة، زيادة الوزن، الرجال الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، فإن الكافيين لم يساعد الرجال المصابين بمرض السكري .

 15. يقلل الكافيين من حصوات الكلي :

في دراسة أجريت لمدة 20 عاماً علي 217 ألف شخص صحي إرتبط معدل تناول الكافيين خطر الإصابة بحصوات الكلي. يزيد الكافيين من إفراز الكالسيوم في البول، مما يتسبب في تكوين حصوات الكلي . ومع ذلك، فإن تناول كمية أكبر من الكافيين المخفف البول والحد من خطر حصوات الكلي .

16.  يمنع الكافيين طنين الأذن :

في دراسة أستطلاعية ل6،500 إمرأة، كانت النساء اللاتي تناولن معظم الكافيين  أقل حالات الإصابة بطنين .

17. تخفيف الألم من خلال الكافيين :

هناك صلة بين الحرمان من النوم والشعور بالألم. في الفئران كانت مسكنات الألم الشائعة ( إيبوبروفين، المورفين ) لها تأثيرات ملحوظة علي الفئران المحرومة من النوم ولكن ليس الفئران العادية.

 18. الكافيين قد يمنع الإصابة بالنقرس :

في دراسة إستطلاعية تمت علي 8900 شخص إرتبطت القهوة التي تحتوي علي الكافيين بإنخفاض معدل الإصابة بالنقرس .

19. الكافيين وصحة القلب والأوعية الدموية :

يمكن لتناول كوب واحد من القهوة المحتوي علي الكافيين يساعدك في الحصول علي قلب صحي . حسناً، يقلل الكافيين من تقيد الشرايين عن طريق إختراق المستقبلات التي تبطن جدران الأوعية الدموية. هذا يسبب إرتفاع ضغط الدم لديك . ومع ذلك هذه المشكلة مع شاربي القهوة الغير معتاد.  يميل التأثير علي ضغط الدم إلي أن يكون أصغر بكثير علي من يشربون القهوة المعتاد لأن أجسامهم متسامحة إلي حد ما مع أثاره  .

في الواقع، وجدت الأبحاث في كلية بروكلين أن الرجال الذي يستهلكون 4 أكواب من المشروبات المحتوي علي الكافيين يومياً هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب .

الكافيين
الكافيين

20. الكافيين وصحة العين :

إرتبط الكافيين بفوائد صحية للعين في الأونة الاخيرة كونه يقوي الأعصاب ومن المعروف أن الكافيين يساعد في تقليل من فرص نقص الأوكسجين في الشبكية وبالتالي منع تدهور الشبكية .

21.  الكافيين لعلاج الصداع النصفي :

يمكن ان تعاني من الصداع النصفي الذي يصعب السيطرة عليه حتي اليوم التالي ويؤدي إلي الألم الشديد . يمكن أن يساعدك كوب من القهوة السوداء  القوية تساعد في التغلب علي الألم القاسي. تعمل التأثيرات العصبية القوية للكافيين علي زيادة فعالية إمتصاص الهضم من مسكنات الألم وبالتالي، فهو مفيد لمرضي الذين يعانون من الصداع النصفي وعلاج الصداع .

فوائد الكافيين للبشرة :

بالإضافة إلي تعديل مزاجك، يمكن للكافيين علي حماية بشرتك  وهناك سبب دفع شركات التجميل لدمج مادة الكافيين في مجموعة من منتجات العناية بالبشرة :

21. الكافيين لمحاربة الجذور الحرة :

الجذور الحرة هي العنصر المسئول عن التسبب في شيخوخة الجلد المبكرة . وهذا يؤدي إلي ظهور التجاعيدوالخطوط الدقيقة وفقدان مرونة الجلد . لكن الكافيين يمكن أن يساعد  لأنه مضادات الأكسدة الموجودة في الكافيين تهاجم الجذور الحرة والقضاء عليها وهذا يؤدي إلي تحسين مظهر بشرتك. لهذا السبب، يستخدم الكافيين علي نطاق واسع في الكريمات الليلة المضادة للشيخوخة بالتزامن مع الرويتنول.

22. الكافيين لتخفيف إلتهابات الجلد :

يمتلك الكافيين خصائص مضادة للإلتهاب تجعله مفيد جداً الإلتهاب واحمرارالبشرة . يستخدم الكافيين في منتجات العناية بالبشرة التي تقلل أو تمنع الإلتهاب والإحمرار ويمنحك لون جميل .

23. الكافيين لعلاج هالات العين :

يمكن أن تكون الهالات السوداء بسبب  عوامل مختلفة مثل الجفاف، الحساسية، قلة النوم، الوراثة . علي الرغم من أن الكافيين لا يمكنه علاج الهالات السوداء الوراثية إلا أن له خصائص مضادة للإلتهابات تجعله مفيداً في الحد من  الإنتفاخ والإلتهاب المرتطبين بالهالات السوادء كما يقلل الكافيين من تراكم الدم تحت عينيك مما يساهم في علاج الهالات السوداء .

 24. الكافيين بتقليل السيلوليت :

يدخل الكافيين ضمن منتجات العناية بالبشرة لتخفيف الخلايا الدهنية . فهو يزيد من نسبة الماء في الجسم وبالتالي تختفي السيلوليت من علي البشرة وتحصلي علي بشرة أكثر نعومة .

أثبتت الأبحاث في جامعة ساو باولو أن إستخدام كريم البشرة المحتوي علي الكافيين يقلل من حجم الخلايا الدهنية التي تحتوي علي السيلوليت بنسبة 17 % . يتوفر عدد من الكريمات المضادة للسلوليت التي تقلل من ظهوره . وهناك طريقة أخري لإستخدام الكافيين هي البن المطحون كمقشر للجسم .

25. تقليل الإحمرار :

يقيد الكافيين الأوعية الدموية  للحد من الإحمرار، وهذا يجعله العلاج المثالي، لتنظيف الوجه الأحمر . عند تطبيقه موضوعياً يعمل الكافيين كمدر للبول ويساعد في تنشيط الدورة الدموية وهو أيضاً مضاد للأكسدة وبالتالي لديه القدرة علي تهدئة الجلد المتهيج والأحمر الناجم عن أشعة الشمس .

26. إصلاح ضرر الأشعة فوق البنفجسية :

تشير الدراسات إلي أن الكافيين قد يصلح الضرر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية . يعتبر مضاد قوي للأكسدة أقوي من البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر . في الواقع، هو أفضل مضادات الأكسدة لمقاومة تأثير أشعة الشمس .

27. الكافيين لشد البشرة :

من فوائد الكافيين هي الإستخدام الموضعي لشد الخطوط الدقيقة في الجلد والجلد المنتفخ . يتم إمتصاص الكافيين المستخدم في الكريمات من قبل الجلد ويقوم بشد الجلد كما أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية وغالباً ما تتضمن منتجات التجميل مادة الكافيين لأنها يمكن ان توفر مظهراً لا تشوبه شائبة .

فوائد الكافيين
الكافيين

فوائد الكافيين للشعر :

يعتمد طول ونوعية شعركعلي صحة بصيلات الشعر ودورة نمو الشعر . يحفز الكافيين ليس فقط الجلد أو العقل ولكن جذور الشعر. غالباً يستخدم كمكون في الشامبو وغيره من منتجات العناية بالشعر لتحسين نمو وهيكل الشعر .

28. الكافيين لعلاج تساقط الشعر :

غالباً ما يعاني الرجال من تساقط الشعر بسبب تأثير هرمون الذكورة ديهيدروتستوستيرون الذي يؤثر علي بصيلات الشعر. تصبح هذه البصيلات أصغر وتختفي في النهاية مما يسبب الصلع . هذه العملية والمعروفة بإسم تصغير بصيلات الشعر تؤثر سلباً علي مراحل نمو الشعر .عندما يتم التطبيق الموضعي للكافيين يخترق جذور الشعر ويحفزها إلي جانب منع الصلع عند الذكورة .

29. الكافيين لتحفيز نمو الشعر :

يعتبر الكافيين منبه  لصبغات الشعر . أشار البحث الذي أجرته المجلة الدولية للأمراض الجلدية إلي أن  المعالجة الموضعية بالكافيين أدت إلي زيادة متوسط نمو بصيلات الشعر بنسبة حوالي 47 %  كما وسعت دورة حياتها بنسبة 33 % وذلك لأن الكافيين يمنع تأثير دهت، الذي يضر بصيلات الشعر وهو المسئول عن التسبب في نمط الصلع الذكوري .

30. التحكم في الشعر بسهولة :

بالإضافة إلي تعزيز نمو الشعر فإن منتجات الكافيين تضيف لمعاناً طبيعي للشعر وتجعله أكثر قابلية للتحكم بسهولة .

الكافيين والمخاطر والأثار الجانبية :

حددت جمعية الأغذية والأدوية تناول كمية محدد من الكافيين حوالي 400 ملجرام يومياً ما يعادل 3 – 4 أكواب قهوة بإعتبارها الكمية الصحية ومع ذلك تخطي الجرعة الصحيحة من الكافيين والإفراط  في تناول الكافيين ينتج عنه أثار ضارة علي صحتك . علاوة علي ذلك، بعض الأفراد لديهم حساسية الكافيين ويتطلب منهم تقيد إستهلاك الكافيين .

زيادة إستهلاك الكافيين يمكن أن تسبب مجموعة من الأمور وفيما يلي الأثار السلبية المرتبطة بإستهلاك الكافيين :

  •  يمكن ان يؤدي إستهلاك اكثر من 500 – 600 ملجرام من الكافيين يومياً  إلي تعرضك لمشاكل صحية مثل الأرق، العصبية، الغثيان، مشاكل الجهاز الهضمي، إرتفاع ضربات القلب، الصداع، النصفي،،، إلخ .
  •  يزيد من ضغط الدم لدي أولئك الأشخاص  الذين لا يعتادون عليه، عندما يزيد من خطر الإصابة بالسكات الدماغية وأمراض الأوعية الدموية .
  • الإستهلاك المنتظم للكافيين  بكميات زائدة يؤدي إلي إرتفاع نسبة السكر في الدم ويفاقم حالات الأرق وغالباً ما يتداخل مع دورة النوم العميق.
  • كونه مدر للبول فمن المرحج أن يسبب جفاف .
  •  الجرعات العالية من الكافيين تسبب في القلق .
  • يؤثر ذلك سلباً علي التحكم في  الحركات العضلية الدقيقة مثل التسبب في إهتزاز اليدين .
  • يزيد الإستهلاك الزائد للكافيين من إحتمال مواجهة الهلوسة السمعية .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك : فوائد الكافيين ٣٠ فائدة لكل جسمك في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق