ثقف نفسك: ما هي أعراض فقر الدم

ثقف نفسك 0 تعليق 0 ارسل طباعة

تختلف أعراض فقر الدم باختلاف نوع فقر الدم، والسبب الكامن، والشدة وأي مشاكل صحية كامنة، مثل النزيف، أو القرحة، أو مشاكل الحيض، أو السرطان، ولذلك عليك أن تلاحظ الأعراض المحددة لتلك المشاكل أولاً. الجسم لديه أيضا قدرة رائعة على تعويض فقر الدم في وقت مبكر، فإذا كان فقر الدم خفيفًا أو تم تطويره على مدار فترة زمنية طويلة فقد لا تلاحظ أي أعراض. إليكم في هذه المقالة من ثقف نفسك والتي نعرفكم فيها على أعراض تحذيرية لمرض فقر الدم .

أعراض فقر الدم

تشمل الأعراض الشائعة لكثير من أنواع فقر الدم ما يلي :

  • التعب من أقل مجهود وفقدان الطاقة
  • ضربات القلب السريعة بشكل غير عادي، لا سيما مع ممارسة الرياضة
  • ضيق في التنفس والصداع، ولا سيما مع ممارسة الرياضة
  • صعوبة في التركيز
  • دوخة
  • شحوب الجلد
  • تشنجات الساق
  • الأرق
  • ترتبط أعراض أخرى بأشكال معينة من فقر الدم.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد :

قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص الحديد من هذه الأعراض:

  • جوع ورغبة في تناول مواد غريبة مثل الورق أو الثلج أو الأوساخ (حالة تسمى pica)
  • انحناء للأظافر ، يشار إليها باسم koilonychias
  • وجع الفم مع شقوق في الزواي

أعراض فقر الدم

يحدث نقص الحديد عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من الحديد، وهذا يؤدي إلى أنخفاض مستوى عدد كريات الدم الحمراء بشكل غير طبيعي.

وذلك لأن الحديد ضروري لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء تمكنه من حمل الأكسجين حول الجسم.

إذا لم يكن جسمك يحتوي على كمية كافية من الهيموجلوبين ، فلن تحصل الأنسجة والعضلات على كمية كافية من الأوكسجين وتكون قادرًا على العمل بفعالية، وهذا يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم.

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من فقر الدم ، فإن فقر الدم بسبب نقص الحديد هو الأكثر شيوعًا في العالم.

الأسباب الشائعة لنقص الحديد تشمل عدم كفاية كمية الحديد بسبب سوء التغذية أو الحمية المقيدة، وأمراض الأمعاء الالتهابية، وزيادة الاحتياجات أثناء الحمل وفقدان الدم خلال فترات الحيض الشديدة أو أثناء حدوث نزيف داخلي.

أيا كان السبب ، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى أعراض غير سارة يمكن أن تؤثر على شكل حياتك، وتشمل هذه سوء الصحة والتركيز وإنتاجية العمل.

تختلف علامات وأعراض نقص الحديد اعتمادًا على شدة فقر الدم ومدى سرعة تطوره وعمرك وحالتك الصحية الحالية.

في بعض الحالات ، لا يعاني الأشخاص من أية أعراض.

 

هنا 10 علامات وأعراض نقص الحديد، وسوف نبدأ من الأكثر شيوعا:

 

1. التعب غير العادي:

الشعور بالتعب الشديد هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا، حيث يؤثر على أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

  • يحدث هذا لأن جسمك يحتاج إلى الحديد لصنع بروتين يسمى الهيموجلوبين، والذي يوجد في خلايا الدم الحمراء، ويساعد الهيموجلوبين على حمل الأكسجين حول الجسم.

عندما لا يمتلك جسمك كمية كافية من الهيموجلوبين، فإن كمية أقل من الأكسجين تصل إلى الأنسجة والعضلات، مما يؤدي إلى حرمانها من الطاقة، وبالإضافة إلى ذلك على قلبك أن يعمل بجد لتحريك المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول جسمك مما قد يجعلك متعبًا.

بما أن التعب غالباً ما يعتبر جزءًا طبيعيًا من الحياة العصرية المزدحمة، فمن الصعب تشخيص نقص الحديد مع هذا العرض وحده. ومع ذلك ، يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من طاقة منخفضة إلى جانب الضعف أو الشعور بالتعب أو صعوبة في التركيز أو ضعف الإنتاجية في العمل.

 

الملخص:

يعد التعب أحد أكثر علامات نقص الحديد شيوعًا، ويرجع ذلك إلى انخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى أنسجة الجسم، مما يحرمها من الطاقة.

 

2. الشحوب:

الجلد الشاحب والتلوين الباهت للجزء السفلي من الجفون السفلي هي علامات شائعة أخرى لنقص الحديد.

الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء يعطي الدم لونه الأحمر، لذلك فإن انخفاض مستويات نقص الحديد يجعل الدم أقل حمرة، وهذا هو السبب في أن الجلد يمكن أن يفقد لونه الصحي الوردي في الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

يمكن أن يظهر هذا الشحوب في الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في جميع أنحاء الجسم، أو يمكن أن يقتصر على منطقة واحدة مثل الوجه واللثة وداخل الشفاه أو الجفون السفلى وحتى الأظافر.

هذا غالبا ما يكون واحدا من أول الأشياء التي سيبحث عنها الأطباء كعلامة على نقص الحديد، ومع ذلك ينبغي تأكيده بإختبار الدم.

إذا قمت بسحب جفنك السفلي، فيجب أن تكون الطبقة الداخلية بلون أحمر نابض بالحياة، وإذا كان لونه ورديًا أو أصفر فاتحًا جدًا، فقد يشير ذلك إلى وجود نقص في الحديد.

الملخص:

قد يكون الشحوب بشكل عام أو في مناطق معينة مثل الوجه أو الجفن الداخلي السفلي أو الأظافر علامة على نقص الحديد المعتدل أو الشديد، ويحدث هذا بسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين، الذي يعطي الدم لونه الأحمر.

 

3. ضيق في التنفس:

يمكّن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين حول الجسم، وعندما يكون الهيموجلوبين منخفضًا في جسمك أثناء نقص الحديد ، ستكون مستويات الأكسجين منخفضة أيضًا. هذا يعني أن العضلات لن تحصل على كمية كافية من الأوكسجين للقيام بأنشطة طبيعية مثل المشي.

نتيجة لذلك ، سيزداد معدل تنفسك بينما يحاول جسمك الحصول على كمية أكبر من الأكسجين، وهذا هو السبب في ضيق التنفس وهو عرض شائع.

إذا كنت تعانين من أنفاسك القوية عن القيام بمهام طبيعية مثل المشي أو صعود الدرج أو التمرين، قد يكون السبب في نقص الحديد.

 

الملخص:

يعد ضيق التنفس أحد أعراض نقص الحديد، حيث إن انخفاض مستويات الهيموجلوبين يعني أن الجسم لا يستطيع نقل الأكسجين إلى العضلات والأنسجة بفعالية.

 

4. الصداع والدوخة:

نقص الحديد قد يسبب الصداع، ويبدو أن هذه الأعراض أقل شيوعًا من غيرها، وغالبًا ما تقترن بالدوار أو الدوخة.

في نقص الحديد يعني انخفاض مستويات الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء أنه لا يمكن أن يصل الأكسجين إلى الدماغ، ونتيجة لذلك يمكن أن تنتفخ الأوعية الدموية في الدماغ مما يسبب الضغط والصداع.

على الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع، ويمكن أن يكون الصداع المتكرر والدوار المتكرر علامة على نقص الحديد.

 

الملخص:

يمكن أن يكون الصداع والدوخة علامة على نقص الحديد، حيث ان نقص الهيموغلوبين يعني عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية وحدوث الضغط.

 

5. خفقان القلب:

يمكن أن تكون دقات القلب الملحوظة، والمعروفة أيضًا باسم خفقان القلب من الأعراض الأخرى لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

  • الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تساعد على نقل الأكسجين حول الجسم، وفي نقص الحديد انخفاض مستويات الهيموجلوبين يعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد إضافي لحمل الأكسجين. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب ، أو الشعور بأن قلبك ينبض بشكل غير طبيعي وبسرعة، وفي الحالات القصوى يمكن أن يؤدي إلى تضخم القلب أو نفخة القلب أو قصور القلب.
  • ومع ذلك تميل هذه الأعراض إلى أن تكون أقل شيوعًا، وسيكون عليك أن تعاني من نقص الحديد لفترة طويلة لتجربتها.

الملخص:

في حالات نقص الحديد ، على القلب أن يعمل بجهد إضافي لنقل الأكسجين حول الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو حتى نبضات القلب أو تضخم القلب أو فشل القلب.

 

6. جفاف الشعر والبشرة المتضررة:

الجلد الجاف والشعر التالف يمكن أن يكونا علامات على نقص الحديد، هذا لأنه عندما يكون جسمك لايحتوي على كمية كافية من الحديد، فإنه يوجه الأكسجين المحدود إلى وظائف أكثر أهمية، مثل الأعضاء والأنسجة الجسدية الأخرى، وعندها يحرم الجلد والشعر من الأكسجين، يمكن أن يصبح جافًا وضعيفًا، وارتبطت حالات أكثر حدة من نقص الحديد بتساقط الشعر. من الطبيعي تماماً أن تسقط بعض الشعرات أثناء الغسيل اليومي والتنظيف بالفرشاة، ولكن إذا كنت تخسر كتل أو أكثر من الطبيعي فقد يكون السبب هو نقص الحديد.

 

الملخص:

لأن الجلد والشعر يتلقىان كمية أقل من الأكسجين من الدم أثناء نقص الحديد، يمكن أن يصبحا جافين وتالفين، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يسبب هذا تساقط الشعر.

 

7. التورم وجروح اللسان والفم:

في بعض الأحيان قد يؤدي النظر إلى داخل الفم أو حوله إلى الإشارة إلى عرض ما إذا كنت تعاني من فقر الدم بنقص الحديد، وتشمل العلامات عندما يصبح لسانك متورمًا أو ملتهبًا أو شاحبًا أو ناعمًا بشكل غريب.

يمكن أن يسبب الهيموغلوبين المنخفض في نقص الحديد جعل اللسان شاحبًا، في حين أن انخفاض مستويات الهميوغلوبين يمكن أن تسبب إلتهاب الجلد وتورمه. الهيموغلوبين هو بروتين في خلايا الدم الحمراء يدعم عضلاتك، مثل العضلات التي تشكل اللسان. يمكن أن يسبب نقص الحديد أيضا جفاف الفم، والتهاب الشقوق الحمراء في زوايا الفم أو تقرحات الفم.

 

الملخص:

يمكن أن يكون اللسان المتقرح أو المتورم أو الغامض علامة على فقر الدم بنقص الحديد، والشقوق على زوايا الفم يمكن أيضا أن تكون علامة.

 

8. ألم الساقين:

تم ربط نقص الحديد بمتلازمة الساق المجهدة، حيث ان متلازمة تململ الساق هي رغبة قوية لتحريك ساقيك في راحة، ويمكن أن يسبب أيضًا حكة زاحفة وغريبة أو حكة في القدمين والساقين.

عادة ما يكون أسوأ في الليل، وهذا يعني أن المصابين قد يعاني كثيرا في الحصول على النوم السليم. أسباب متلازمة الساق غير مفهومة بشكل كامل، ومع ذلك ، يعتقد أن ما يصل إلى 25 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد، وكلما انخفضت مستويات الحديد، كانت الأعراض أسوأ.

 

الملخص:

الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بنقص الحديد لديهم فرصة أكبر في الإصابة بمتلازمة تململ الساق، وهي رغبة قوية لتحريك الساقين عند الراحة.

 

9. الأظافر الهشة أو على شكل ملعقة:

هناك أعراض أقل شيوعا بكثير من نقص الحديد هو الأظافر الهشة أو على شكل ملعقة ، وهي حالة تسمى الكولونيكاي، وهذا غالبا ما يبدأ بأظافر هشة تتشقق وتتصدع بسهولة.

في المراحل المتأخرة من نقص الحديد، يمكن أن تظهر الأظافر على شكل ملعقة حيث يتم رفع منتصف الظفر والحواف لإعطاء مظهر مستدير مثل الملعقة. ومع ذلك هذا هو أحد الآثار الجانبية النادرة وعادة ما يظهر فقط في الحالات الشديدة من فقر الدم بسبب نقص الحديد.

 

الملخص:

يمكن أن تكون الأظافر المتعرجة أو الملعقة مؤشراً على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الشديد.

 

10. علامات محتملة أخرى:

هناك عدة علامات أخرى على أن الحديد قد يكون منخفضًا، وهذه هي أقل شيوعًا ويمكن ربطها بالعديد من الحالات بخلاف نقص الحديد.

تشمل العلامات الأخرى لفقر الدم بعوز الحديد ما يلي:

الرغبة الشديدة في تناول أشياء غريبة: يطلق على الرغبة في تناول أطعمة غريبة أو مواد غير غذائية “pica”. وعادة ما ينطوي ذلك على الرغبة الشديدة في تناول الثلج والصلصال والأوساخ والطباشير والورق ويمكن أن يكون علامة على نقص الحديد، ويمكن أن يحدث أيضا أثناء الحمل.

الشعور بالقلق: قد يسبب نقص الأوكسجين المتاح لنسيج الجسم في نقص الحديد مشاعر القلق، ومع ذلك هذا يميل إلى تحسين أو حل كما يتم تصحيح مستويات الحديد.

برودة الأيدي والقدمين: نقص الحديد يعني وجود كمية أقل من الأكسجين يتم تسليمها إلى اليدين والقدمين، وقد يشعر بعض الناس بالبرودة بسهولة أكبر أو يكون لديهم أيد أو أقدام باردة.

الإصابة بالعدوى المتكررة: لأن الحديد ضروري لجهاز مناعة سليم، فقد يؤدي نقصه إلى إصابتك بالأمراض أكثر من المعتاد.

الملخص:

قد تشمل علامات أخرى أكثر شيوعا لنقص الحديد وهي الرغبة الشديدة في تناول الغذاء الغريب، والشعور بالقلق، واليدين والقدمين الباردة وزيادة خطر العدوى.

 

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص الحديد:

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد، فضع في اعتبارك النصائح التالية:

1. تكلم مع طبيبك:

إذا كنت تعتقد أنك تظهر عليك علامات أو أعراض نقص الحديد، يجب عليك تحديد موعد لزيارة طبيبك، واختبار الدم البسيط سيؤكد ما إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب الحديد أم لا.

إذا أكد طبيبك أنك تعاني من نقص الحديد، فستتمكن على الأرجح من معالجته بسهولة إلى حد ما عن طريق زيادة تناولك للحديد من نظامك الغذائي أو مكملات الحديد.

الهدف الرئيسي من العلاج هو استعادة مستويات الهيموجلوبين إلى مخازن الحديد الطبيعية وتجديدها.

حاول التأكد من أنك تحصل على ما يكفي من الحديد من خلال الطعام الحقيقي في نظامك الغذائي، وتناول المكملات فقط إذا أوصاك الطبيب بها.

 

2. تناول الأطعمة الغنية بالحديد:

إذا كان طبيبك يعتقد أن نقص الحديد ناتج عن نقص الحديد في نظامك الغذائي ففكر في استهلاك المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل:

اللحوم الحمراء والدواجن

الخضار الداكنة ، والخضار الورقية ، مثل السبانخ واللفت

الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش

البازلاء والفول وغيرها من البقوليات

المأكولات البحرية

الأطعمة المدعمة بالحديد

البذور والمكسرات

 

3. تناول مساعدات تزيد من امتصاص الحديد:

الأهم من ذلك تناول فيتامين سي سيساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل، والتأكد من تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الفواكه والخضروات.

قد يكون من المفيد أيضًا تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تمنع امتصاص الحديد عند تناولها بكميات كبيرة، ويشمل ذلك الشاي والقهوة والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والحبوب الكاملة.

 

4. أخذ مكملات الحديد إذا الطبيب أوصى بذلك:

بشكل عام ، يجب أن تأخذ مكمل الحديد فقط كملاذ أخير وإذا كان طبيبك يوصي به, وسيكون هذا هو الحال على الأرجح إذا كنت غير قادر على استعادة مستويات الحديد من خلال النظام الغذائي وحده.

  • إذا كنت تأخذ مكملات الحديد حاول شرب عصير البرتقال معه لزيادة امتصاص الحديد.
  • ضع في اعتبارك أن هناك بعض الآثار الجانبية غير السارة لأخذ مكملات الحديد. وتشمل هذه آلام في المعدة، والإمساك أو الإسهال وحرقة في المعدة والغثيان. ومع ذلك ، عادة ما تنخفض هذه الآثار الجانبية بمرور الوقت وتعتمد على جرعة الحديد التي تتناولها.

أعراض فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 :

الأشخاص الذين يحدث لديهم فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12 قد يعانون من هذه الأعراض:

  • إحساس بالوخز ، “الدبابيس والإبر” في اليدين أو القدمين
  • فقدان حاسة اللمس
  • المشي المتذبذب وصعوبة في المشي
  • تصلب في الذراعين والساقين
  • المرض العقلي

أعراض فقر الدم الناجم عن التسمم بالرصاص المزمن

التسمم بالرصاص المزمن قد يؤدي إلى هذه الأعراض:

  • ظهور خط أسود أزرق على اللثة يُشار إليه على أنه خط رصاص
  • وجع بالبطن
  • الإمساك
  • قيء

أعراض فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء المزمنة

قد يشمل فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء المزمن هذه الأعراض:

  • اليرقان (شحوب الجلد والعينين وأصفرارة )
  • احمرار البول
  • قرحات في الساق
  • الفشل في الازدهار والنمو في مرحلة الطفولة
  • أعراض حصى في المرارة

أعراض فقر الدم المنجلي

قد تشمل أعراض فقر الدم المنجلي:

  • الإعياء
  • قابلية للعدوى
  • تأخر النمو والتنمية في الأطفال
  • نوبات الألم الشديد ، خاصة في المفاصل والبطن والأطراف

أعراض فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء المفاجئة

قد تشمل أعراض فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء المفاجئة ما يلي:

  • وجع بطن
  • احمرار البول
  • اليرقان (الجلد الأصفر)
  • كدمات صغيرة تحت الجلد
  • النوبات
  • أعراض الفشل الكلوي
  • لا تنسي أسباب فقر الدم

 

تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بفقر الدم أو لاحظت أي علامات أو أعراض لفقر الدم بما في ذلك:

  1. التعب المستمر، وضيق التنفس، وسرعة ضربات القلب، وبهتان الجلد، أو أي أعراض أخرى لفقر الدم؛ تسعى للحصول على الرعاية في حالات الطوارئ لأي مشكلة في التنفس أو تغيير في نبضات قلبك.
  2. ضعف النظام الغذائي أو عدم كفاية كمية الطعام من الفيتامينات والمعادن.
  3. التعرض لفترات حيض الثقيلة
  4. أعراض قرحة، التهاب المعدة، البواسير، براز دموي ، أو سرطان القولون والمستقيم
  5. قلق بشأن التعرض البيئي للرصاص
  6. فقر دم وراثي يمتد في عائلتك وترغب في الحصول على مشورة وراثية قبل أن تنجب طفلاً.
  7. بالنسبة للنساء اللواتي يفكرن في الحمل، من المرجح أن يوصي طبيبك ببدء تناول المكملات الغذائية، وخاصة حمض الفوليك حتى قبل الحمل، وهذه المكملات الغذائية تفيد كلا من الأم والطفل.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك: ما هي أعراض فقر الدم في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق